تتمة شرح حديث ابن عمر رضي الله عنهما : ( ... ومن سأل بالله فأعطوه )
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : قال - عليه السلام - : ومَن سأل بالله فأعطوه يعني لما رجل أو إنسان سائل يسأل بحق فيجب على المسؤول أن يحقق للسائل سؤله ، وإنما قلت إذا جاء سائل يسأل بحق لأن اليوم السؤال يعني الشحادة صارت مهنة وصار السؤال بالله - عز وجل - أسهل شيء يعني لا يعظمون اسم الله - تبارك وتعالى - ، لأنهم لو عظموه لما جعلوه عرضة لأن يسألوا باسمه - عز وجل - ولو فلس ولو قرض والله تعطيني قرش تعطيني فرنك ، الله العظيم لا ينبغي من جهة أخرى أن نسأل به إلا عن شيء عظيم لا نستغني عنه لذلك نقول في تفسير هذه الجملة هذه الفقرة من الحديث : ومَن سأل بالله أي : بحقٍّ فأعطوه لأنه سأل حقًّا ، وذلك حينما نستطيع أن نوفِّيه ، أما من سأل بالله غير معظم لله ولا مراعيًا لعظمته - تبارك وتعالى - فهذا لو استطعنا لَأدَّبْناه ليس فقط لَمَنَعْنَاه ، وإنما لَجازيناه شرًّا ؛ لأنه اتَّخذ السؤال بالله - عز وجل - له مهنة ، وهذا مما لا يجوز ولا ينبغي ، لكن مَن سأل بالله سؤال محقٍّ فينبغي عليه أن يعطيه .
الفتاوى المشابهة
- تتمة شرح الحديث . - ابن عثيمين
- تتمة شرح حديث أنس رضي الله عنه : ( ... كان رسو... - الالباني
- تتمة شرح الحديث - ابن عثيمين
- شرح قو ل المصنف :عن ابن عمر - رضي الله عنهما... - ابن عثيمين
- تتمة شرح حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنه... - ابن عثيمين
- تتمة الشرح. - ابن عثيمين
- هل يُعطى كل مَنْ يسأل؟ - ابن باز
- شرح قو ل المصنف :باب لا يرد من سأل بالله . - ابن عثيمين
- هل تجب الإجابة على مَن سُئل بالله؟ - ابن باز
- حكم من سئل بالله عن شيء ولم يعطه - ابن باز
- تتمة شرح حديث ابن عمر رضي الله عنهما : ( ... و... - الالباني