تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة شرح الحديث - ابن عثيمينالشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم ، في الحديث السابق في مسألة الرضاع عرفتم ماذكرنا فيه، نعم ، ولا زال عندكم علم ، أجيبوا، ولا ذهب كما ذهب زمانه ، البارحة ر...
العالم
طريقة البحث
تتمة شرح الحديث
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم ، في الحديث السابق في مسألة الرضاع عرفتم ماذكرنا فيه، نعم ، ولا زال عندكم علم ، أجيبوا، ولا ذهب كما ذهب زمانه ، البارحة راحت ما هي جاية ، فهل ما عندكم من العلم ذهب معها؟
الطالب : لا

الشيخ : طيب ، جوابنا على الظاهرية وعلى ظاهر الحديث هذا ، حديث عقبة أن المطلق يحمل على المقيد ، هذا من جهة، من جهة أخرى أن المشتبه يحمل على المحكم ، وهذه المسألة يجب أن تأخذوها بأيديكم وتعضوا عليها بالنواجذ ، أن المشتبه يُحمل على المحكم ، وبه تنحلُّ إشكالات كثيرة منها مثلاً ما حصل الصحابة حين ندبهم النبي صلى الله عليه وسلم إلى بنو قريظة وقال: لا يصلين أحد منكم العصر إلا في بني قريظة فخرجوا فأدركتهم الصلاة فانقسموا إلى قسمين : منهم من صلى ، ومنهم من أخّر حتى غابت الشمس ولم يصلي إلى في بني قريظة ، الذين صلوا قالوا إن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أراد منا المبادرة، فكأنه قال لا يأتي وقت العصر إلا وأنتم هناك ، والآخرون قالوا: أراد منا ألا نصلي إلا في بني قريظة، ويكون هذا خاصاً وحديث المواقيت عام، فيكون هذا خاص في هذه الحال ، فلم يصلوا حتى وصلوا إلى بني قريظة ، المصيب منهم الذي صلى في الوقت لأن حديث أوقات الصلاة محكمة ، وكون الرسول أمرهم ألا يصلوا في بني قريظة، مشتبه ، يحتمل أنه أراد هذا، ويحتمل أنه أراد المبادرة بالخروج ، فصار الآن مشتبهاً أو غير مشتبه؟.
الطالب : مشتبه

الشيخ : مشتبها ، يحمل على إيش ؟
الطالب : المحكم

الشيخ : على المحكم ، وهو وجوب الصلاة في وقتها ، وهذه قاعدة تنفع طالب العلم في مسائل كثيرة ، أنه إذا اشتبهت عليك دلالة حديث ، أو آية أيضاً القرآن نص الله على ذلك ، منه آيات محكمات هن أم الكتاب فأنت ترده إلى المحكم الذي ليس فيه اشتباه ، لأن الله لا يكلف نفساً إلا وسعها وأن المحكم هو الذي أراده الله عز وجل ، فعلى هذا حديث عقبة بن حارث ماذا نفعل به؟ يحمل على الحديث الصحيح لحديث عائشة ، الذي رواه مسلم ، وفي حديث عائشة مشكلة لم أركم سألتم عنها ؟ فلا أدري السبب في ذلك ، أهو لأنكم رأيتم الكلام فيها استطرادي ، وقلتم لا نفرع على الاستطرادي لأننا لو فرعنا عن الاستطرادي ، وفرعنا على فرعه ، وعلى فرعه ، وعلى فرعه يتأخر الوقت ، أو أنه لم يطرأ لكم على بال؟
الطالب : ... .

الشيخ : وما هو ؟
الطالب : ...

الشيخ : لماذا قالت : توفي الرسول صلى الله عليه وسلم وهي فيما يقرأ من القرآن وأين ذهبت؟ إذا كانت إذا كان توفي وهي فيما يُقرأ فلا نسخ بعد موت الرسول صلى الله علي وسلم ، لكن أجاب العلماء عن ذلك أن النسخ خفي على كثير من الصحابة فصاروا يتلونها صاروا يتلونها ثم تبين للجميع فلم تكن في القرآن التناوب في العلم ،لا كمل ...كتاب
الطالب : شرحتها يا شيخ

الشيخ : هل كل الموجودين كانوا عندي حين شرحتها ؟ طيب
الطالب : يا شيخ انتهى الشرح أمس ، البارحة وانتهى الوقت

الشيخ : نعم
الطالب : مع الأذان

الشيخ : تفضل

Webiste