تم نسخ النصتم نسخ العنوان
باب : " باب ما يجب من عون الملهوف " .
شرح حديث... - الالبانيالشيخ : يقول المؤلف الإمام البخاري رحمه الله في كتابه * الأدب المفرد *:" باب ما يجب من عون الملهوف " .يعني المصاب المعلول ، ثم ساق بإسناده الصحيح لغيره ...
العالم
طريقة البحث
باب : " باب ما يجب من عون الملهوف " . شرح حديث أبي ذر رضي الله عنه : ( سئل النبي صلى الله عليه وسلم أي الأعمال خير قال إيمان بالله وجهاد في سبيله قال فأى الرقاب أفضل ... )
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : يقول المؤلف الإمام البخاري رحمه الله في كتابه * الأدب المفرد *:
" باب ما يجب من عون الملهوف " .
يعني المصاب المعلول ، ثم ساق بإسناده الصحيح لغيره .
عن أبي ذر: سئل النبي صلى الله عليه وسلم : أي الأعمال خير؟ قال: إيمان بالله، وجهاد في سبيله، قال: فأي الرقاب أفضل ؟ قال : أغلاها ثمنا، وأنفسها عند أهلها، قال : أفرأيت إن لم أستطع بعض العمل ؟ قال : تعين ضائعا، أو تصنع لأخرق، قال: أفرأيت إن ضعفت ؟ قال : تدع الناس من الشر، فإنها صدقة تصدقها على نفسك .
هذا الحديث جمع خصالا من العلم والفقه كثيرة ، حيث سئل الرسول صلوات الله وسلامه عليه من سائل فأجابه عليه الصلاة والسلام كما هي حكمته وسياسته مع السائلين ، أجابه بما كان بحاجة إليه من الجواب كان السؤال: أي الأعمال خير؟ فكان الجواب منه عليه الصلاة السلام ما يأتي: إيمان بالله، وجهاد في سبيله .
الأعمال بلا شك التي هي من أفضل الأعمال كثيرة وكثيرة جداً ولكننا نجد النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث أن أفضل الأعمال شيئين اثنين فقط ، الأول إيمان بالله ، والآخر جهاد في سبيل الله ، وما ذلك إلا أن النبي يعطي للسائل الجواب الذي هو بحاجة إليه، فيبدو أن السائل كان بحاجة إلى أن يقوي من إيمانه من جهة ، وإلى أن يبذل نفسه جهاداً في سبيل الله من جهة أخرى ، ولذلك أجابه بأن أفضل الأعمال هو: إيمان بالله وجهاد في سبيل الله .

Webiste