تم نسخ النصتم نسخ العنوان
باب : " باب من سمع بفاحشة فأفشاها " .
شرح حديث... - الالبانيالشيخ : في الباب الثاني أحاديث موقوفة ولكنها ثابتة لا بأس بقراءتها سريعا روى بإسناد حسن في .باب " من سمع بفاحشة فأفشاها " .ما عقابه وما جزاؤه ؟ روى بإسن...
العالم
طريقة البحث
باب : " باب من سمع بفاحشة فأفشاها " . شرح حديث علي رضي الله عنه : ( القائل الفاحشة، والذي يشيع بها، في الإثم سواء ) .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : في الباب الثاني أحاديث موقوفة ولكنها ثابتة لا بأس بقراءتها سريعا روى بإسناد حسن في .
باب " من سمع بفاحشة فأفشاها " .
ما عقابه وما جزاؤه ؟ روى بإسناد حسن .
عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: "القائل الفاحشة، والذي يشيع بها، في الإثم سواء" .
الذي يتكلم بالكلمة الفاحشة يتهم فلانا أو فلانا بتهمة باطلة فيتلقفها رجل آخر أو امرأة أخرى فيذيعوها ويشيعوها فهذا المتلقف هو ذاك الأول الأفاك المبتدء هما في الإثم سواء .
وهذه جزئية تلتقي مع قاعدة كلية ، وهي التعاون على البر والتقوى مأمور به شرعا، والتعاون على الإثم والعدوان منهي عنه شرعا لذلك لعن الله في الخمرة عشرة : ولعن آكل الربا وآكله وكاتبه وشاهديه ، من هذا الباب تماما القائل الفاحشة املتكلم بها والذي يروجها ويشيعها هما في الإثم سواء، وهذا معناه أن للمسلم سواء كان ذكرا أو أنثى يجب أن يكون متيقظا لا يُلقي بالا لكل كلمة يسمعها ثم هو يلتقفها لا يفرّق بين حديث صدئ وبين حديث نظيف فهو يلتقف هذا الكلام ثم يذيعه بين الناس هما في الإثم سواء، فعلينا أن نتنبّه لكل ما يلقى على مسامعنا من كلام ولا نتسرّع في نقل هذا الكلام إلا بعد التثبّت لذلك قال تعالى في القرآن : { يأيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبيّنوا أن تصيبوا قوماً بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين } .

Webiste