تم نسخ النصتم نسخ العنوان
باب : إثم الزناة. وقول الله تعالى : (( ولا ي... - ابن عثيمينالقارئ : " باب إثم الزناة ". وقول الله تعالى : { ولا يزنون } . { ولا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة وسآء سبيلا } .الشيخ : الزنا يقول العلماء هو فعل الفاحشة ...
العالم
طريقة البحث
باب : إثم الزناة. وقول الله تعالى : (( ولا يزنون )) . (( ولا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة وسآء سبيلا )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " باب إثم الزناة ". وقول الله تعالى : { ولا يزنون } . { ولا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة وسآء سبيلا } .

الشيخ : الزنا يقول العلماء هو فعل الفاحشة في قبل أو دبر، هذا الزنا، فعل الفاحشة في قبل أو دبر، يعني جماع من لا يحل جماعه، هذا هو الزنا.
وقوله تعالى : { ولا يزنون } هذا من أوصاف عباد الرحمن الذين ذكرهم الله تعالى في آخر سورة الفرقان.
وقوله : { ولا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة وساء سبيلا } فاحشة في نفسه وساء منهاجا وطريقا يمشى فيه الفاعل.
وتأمل هنا قال في الزنا : { إنه كان فاحشة وساء سبيلا }، وفي نكاح نساء الآباء قال : { ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم من النساء إلا ما قد سلق إنه كان فاحشة ومقتا وساء سبيلا }، وفي اللواط قال لوط لقومه : { أتأتون الفاحشة } فهذه ثلاثة تعبيرات.
أما قوله : { إنه كان فاحشة } فهو أدناها يعني فاحشة من الفواحش، وأما قوله : { الفاحشة } اللي فيها "أل" فهو دليل على أن هذه الفعلة بلغت أقصى ما يكون من الفحش والعياذ بالله ، الفاحشة الكبرى، وأما قوله : { إنه كان فاحشة ومقتا } فهو نعم كان فاحشة من الفواحش لكن زاد على هذا مقت، ومقتا، فدل هذا على أن نكاح ذوات المحارم أقبح من الزنا .
ولهذا ذهب كثير من العلماء إلى أن الزنا بذوات المحارم موجب للقتل مطلقا، سواء كان الزاني ثيابا أم غير ثيب ، لأنه أعظم ، إذ إن ذوات المحارم لا تحل فروجهن بأي حال من الأحوال، والزنا بغير ذوات المحارم زنا بفرج قد يباح بماذا ؟ .
بالعقد، بعقد النكاح الصحيح، فصار ذاك أقبح وأشنع.

Webiste