تم نسخ النصتم نسخ العنوان
باب : " باب الشّح ".
شرح حديث أبي هريرة رضي ال... - الالبانيالشيخ : وكل ضلالة في النار.كان وصل الدرس الماضي منذ زمن بعيد والآن نتابع الدروس بعد هذا الانقطاع المديد، ووصل بنا الدرس إلى الباب السابع والثلاثين بعد ا...
العالم
طريقة البحث
باب : " باب الشّح ". شرح حديث أبي هريرة رضي الله عنه : ( لا يجتمع غبار في سبيل الله ودخان جهنم في جوف عبد أبدا ... )
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : وكل ضلالة في النار.
كان وصل الدرس الماضي منذ زمن بعيد والآن نتابع الدروس بعد هذا الانقطاع المديد، ووصل بنا الدرس إلى الباب السابع والثلاثين بعد المئة وهو قول المصنف رحمه الله :
" باب الشّح ".
فقد روى بإسناده الصحيح .
عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا يجتمع غبار في سبيل الله ودخان جهنم في جوف أبدا، ولا يجتمع الشح والإيمان في قلب عبد أبدا .
الطالبة : في جوف عبد ؟

الشيخ : في قلب عبد أبداً .
الطالبة : في جوف عبد أبداً .

الشيخ : في جوف عبد الجملة الأولى الثانية قلب لا يجتمع غبار في سبيل الله ودخان جهنم في جوف عبد أبدا، ولا يجتمع الشح والإيمان في قلب عبد أبدا فهذا الحديث الصحيح يوضح لنا أمرين اثنين:
الأمر الأول : يبين فيه عز وجل بإيحائه لنبيه عليه الصلاة والسلام في هذا الحديث أنه لا يجتمع في قلب المسلم جهاد في سبيل الله من جهة ودخوله في جهنم من جهة أخرى، وهذا كناية عن أن الجهاد في سبيل الله يحرّم على صاحبه دخول جهنم، فالمجاهد في سبيل الله حقّا لا يدخل جهنم ، وبالتالي إذا لم يدخل جنهم لم يدخل في جوفه دخان جهنّم، ولا شك أن المقصود بقوله هنا: لا يجتمع غبار في سبيل الله هو الجهاد الذي يكون فيه صاحبه مخلصاً لله عز وجل لا يبتغي من وراء ذلك سمعة ولا حب ظهور ولا غير ذلك مما يُبطل الأعمال، فكلنا يعلم قول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم : إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت جرته -أي: جهاده- في سبيل الله عز وجل فهو في سبيل الله ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه .
فمن جاهد في سبيل الله خالصاً مخلصًا من قلبه حرّم الله عز وجل بدنه على النار فلم يدخل حينذاك جهنم ، ولم يدخل بالتالي جوفه دخان جهنم ، ولذلك قال عليه السلام: لا يجتمع غبار في سبيل الله ودخان جهنم في جوف عبد أبدا .
ومعنى هذا أن الجهاد في سبيل الله عز وجل يكفّر الذنوب كلها، وذلك يستلزم أي تكفير الذنوب من هذا العبد المجاهد في سبيل الله يستلزم أن يحرّم الله عليه بدنه في النار، فمن جاهد في سبيل الله حرّم الله عليه النار ، ولذلك قال لا يجتمع غبار هذا المجاهد في سبيل الله ودخان جهنّم في جوفه أبداً .
السائلة : ...

الشيخ : سبب لمنعه من أن يدخل إلى جوفه دخان جهنّم .

Webiste