تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قراءة أحاديث تتعلق بالشفاعة يوم القيامة لمن كا... - الالبانيالقارئ : الحديث : حدثنا عبد الله، حدثني أبي حدثنا إسماعيل، حدثنا محمد بن اسحاق، قال: حدثني عبد الله بن المغيرة بن معيطين، عن سليمان بن عمرو بن عبد العتو...
العالم
طريقة البحث
قراءة أحاديث تتعلق بالشفاعة يوم القيامة لمن كان في قلبه مثقال حبة من إيمان .
الشيخ محمد ناصر الالباني
القارئ : الحديث : حدثنا عبد الله، حدثني أبي حدثنا إسماعيل، حدثنا محمد بن اسحاق، قال: حدثني عبد الله بن المغيرة بن معيطين، عن سليمان بن عمرو بن عبد العتواري أو العتواري.

الشيخ : إي نعم بس على كل حال ما أظن هذا فيه اقفز هيك حتى ما نضيع الوقت.

السائل : طيب هو نفسه فيقولون أي ربنا عباد من عبادك كانوا معنا في الدنيا يصلون صلاتنا، ويزكون زكاتنا، ويصومون صيامنا، ويحجون حجنا، ويغزون غزونا، لا نراهم. فيقول: اذهبوا إلى النار فمن وجدتم فيها منهم فأخرجوه قال: فيجدونهم قد أخذتهم النار على قدر أعمالهم فمنهم من أخذته ومنهم ومنهم .

الشيخ : طيب .
القارئ : ومنهم من أخذته إلى عنقه ولم تغش الوجوه، فيستخرجونهم منها فيطرحون في ماء الحياة قيل: يا رسول الله وما الحياة؟ قال: غسل أهل الجنة فينبتون نبات الزرعة قال: - مرة فيها: كما تنبت الزرعة في غثاء السيل - ثم يشفع الأنبياء في كل من كان يشهد أن لا إله إلا الله مخلصا، فيخرجونهم منها، قال: ثم يتحنن الله برحمته على من فيها، فما يترك فيها عبداً في قلبه مثقال حبة من إيمان .

الشيخ : هذا غير رواية مسلم بدنا رواية مسلم شف لي الصفحة هنا من إحدى عشر إلى ستة عشر .
القارئ : هذه إحدى عشر الي قرأنا منها الرواية .

الشيخ : طيب .
القارئ : وهذه اثنا عشر .

الشيخ : شو هالطبعة الباهتة هاي ؟
الطالب : هذا أصدره المكتب الإسلامي.

السائل : هذا زهير.
الطالب : جديدة ؟
الطالب : المكتب الإسلامي للطباعة والنشر

الشيخ : طبعة جديدة الظاهر هذه مكتوب هنا الوجه الثاني طبعة أديش .

السائل : تصوير .
القارئ : السند: حدثنا عبد الله، حدثني أبي ربع عن عبد الرحمن بن اسحاق زيد بن أسلم عطاء بن يسار أبو سعيد الخدري: قال يَا رَسُولَ اللَّهِ هَلْ نَرَى رَبَّنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ؟ قَالَ : هَلْ تُضَارُّونَ فِي الشَّمْسِ لَيْسَ دُونَهَا سَحَابٌ .

الشيخ : يمكن هذا اخرج بقا .
القارئ : طيب فيبقى المؤمنون ومنافقوهم وبقايا أهل الكتاب يتخللهم بيده ، فيأتيهم الله طيب فأكون أنا وأمتي، فَإِذَا جَاوَزُوهُ - فَمَا أَحَدُكُمْ فِي حَقٍّ يَعْلَمُ أنه حَقٌّ لَهُ بِأَشَدَّ مُنَاشَدَةً مِنْهُمْ فِي إِخْوَانِهِمُ الَّذِينَ سَقَطُوا فِي النَّارِ ، يَقُولُونَ : أَيْ رَبِّ كُنَّا نَغْزُو جَمِيعًا ، وَنَحُجُّ جَمِيعًا ، وَنَعْتَمِرُ جَمِيعًا ، فِيمَ نَجَوْنَا الْيَوْمَ وَهَلَكُوا ؟ قَالَ : فَيَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : انْظُرُوا مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ زِنَةُ دِينَارٍ مِنْ إِيمَانٍ فَأَخْرِجُوهُ ، قَالَ : فَيُخْرَجُونَ قالَ : ثمّ قال : مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ زِنَةُ قِيرَاطٍ مِنْ إِيمَانٍ فَأَخْرِجُوهُ ، قَالَ : فَيُخْرَجُونَ ، قَالَ : ثُمَّ يَقُولُ : مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ حَبَّةِ خَرْدَلٍ مِنْ إِيمَانٍ فَأَخْرِجُوهُ ، فَيُخْرَجُوه ، ثم قال أَبُو سَعِيدٍ : بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ كِتَابُ اللَّهِ وذكر قصة نهر الحيوان .

الشيخ : إلى آخره.
القارئ : إي نعم .

الشيخ : شوف هذه الرواية ليس فيه ذكر الصلاة.
القارئ : نعم .

الشيخ : شايف كيف؟
القارئ : نعم.

الشيخ : وأنا لاحظت أن صحيح مسلم فيه سويد بن سعيد هذا وفيه كلام، ولذلك الآن يحتاج المسألة إلى تدقيق في هذه الألفاظ.

السائل : قصدك زيادة سويد بن سعيد ؟

الشيخ : أيوا.

السائل : ممكن تكون شاذة ؟

الشيخ : ممكن ، فما بقا علينا إلا نراجع البخاري في الرقاق .

السائل : طيب أجيب لك البخاري ؟

الشيخ : يلا .

Webiste