تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا كان مكان قضاء الحاجة في بيوتنا باتجاه القب... - الالبانيالسائل : السؤال الثاني يقول: إذا كان مكان قضاء الحاجة في بيوتنا باتجاه القبلة فماذا نعمل؟ وكذا لو كنا في سفر فعند قضاء الحاجة هل نستدبر القبلة يبدوا أن ...
العالم
طريقة البحث
إذا كان مكان قضاء الحاجة في بيوتنا باتجاه القبلة فماذا نعمل ؟ وكذا لو كنا في سفر فعند قضاء الحاجة هل يجوز استدبار القبلة في البيان ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : السؤال الثاني يقول: إذا كان مكان قضاء الحاجة في بيوتنا باتجاه القبلة فماذا نعمل؟ وكذا لو كنا في سفر فعند قضاء الحاجة هل نستدبر القبلة يبدوا أن السؤال في السفر حتى في مكان يعني مثلاً في فندق أو في ؟

الشيخ : يعني بين جدران ؟

السائل : بين جدران.

الشيخ : الصحيح في هذه المسألة التي كثر الخلاف فيها قديماً وحديثاً هو أنه لا فرق بين الجدران والصحراء، لعموم قوله عليه الصلاة والسلام: إذا أتيتم الخلاء أو الغائط فلا تستقبلوا القبلة ببول أو غائط ولكن شرقوا أو غربوا ، راوي الحديث هو أبو أيوب الأنصاري قال: " فلما ذهبنا إلى الشام وجدنا الكنف متجهة أو موجهة إلى القبلة فنحن نستغفر الله تبارك وتعالى "، - روح شوف يا محمد - فنحن نستغفر الله ، وهذا فيه فائدة وهي أن راوي الحديث أدرى بمرويه من غيره، فهو روى العموم وعمل به لأنه يقول وجد الكنف هناك في الشام وهي بطبيعة الحال في البنيان فقال: " نحن نسنغفر الله ".
فإذن جواب السؤال أولاً: هو الاقتداء بقول أبي أيوب الأنصاري راوي الحديث.
ثانياً: إذا كانت الدار ملكا للقاطنين فيها فعليهم أن يجروا الإصلاح بحيث أنهم لا يضطرون للمخالفة والاختصار على الاستغفار، هذا هو الجواب، هذا نزولاً لرغبتك في الاختصار .

السائل : نعم.

Webiste