إذا كان مكان قضاء الحاجة في بيوتنا باتِّجاه القبلة فماذا نعمل ؟ وكذا لو كنَّا في سفر عند قضاء الحاجة ؛ هل نستدبر القبلة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : السؤال الثاني يقول : إذا كان مكان قضاء الحاجة في بيوتنا باتِّجاه القبلة فماذا نعمل ؟ وكذا لو كنَّا في سفر عند قضاء الحاجة ؛ هل نستدبر القبلة ؟ يبدو أن السؤال في السفر حتى في مكان في فندق أو في ... ؟
الشيخ : يعني بين جدران ؟
السائل : بين الجدران .
الشيخ : الصحيح في هذه المسألة التي كَثُرَ الخلاف فيها قديمًا وحديثًا هو أنه لا فرق بين الجدران والصحراء ، في عموم قوله - عليه الصلاة والسلام - : إذا أتيتم الخلاء أو الغائط ؛ فلا تستقبلوا القبلة ببول أو غائط ، ولكن شرِّقوا أو غرِّبوا ، راوي الحديث هو أبو أيوب الأنصاري ، قال : فلما ذهبنا إلى الشام وجدنا الكنف متَّجهة أو مُوجَّهة إلى القبلة ، فنحن نستغفر الله - تبارك وتعالى - =
-- ... ... ... --
= فنحن نستغفر الله ، وهذا فيه فائدة ؛ وهي : أن راوي الحديث أدرى بمرويِّه من غيره ، فهو روى العموم وعمل به ؛ لأنه يقول : وجد الكنف هناك في الشام ، وهي بطبيعة الحال في البنيان ، فقال : نحن نستغفر الله ، فإذًا جواب السؤال أولًا : هو الاقتداء بقول أبي أيوب الأنصاري راوي الحديث ، ثانيًا : إذا كانت الدار ملكًا للقاطنين فيها فعليهم أن يجروا الإصلاح بحيث أنهم لا يضطرُّون لمخالفة والاقتصار على الاستغفار .
وهو الجواب ، هذا نزولًا لرغبتك في الاختصار .
الشيخ : يعني بين جدران ؟
السائل : بين الجدران .
الشيخ : الصحيح في هذه المسألة التي كَثُرَ الخلاف فيها قديمًا وحديثًا هو أنه لا فرق بين الجدران والصحراء ، في عموم قوله - عليه الصلاة والسلام - : إذا أتيتم الخلاء أو الغائط ؛ فلا تستقبلوا القبلة ببول أو غائط ، ولكن شرِّقوا أو غرِّبوا ، راوي الحديث هو أبو أيوب الأنصاري ، قال : فلما ذهبنا إلى الشام وجدنا الكنف متَّجهة أو مُوجَّهة إلى القبلة ، فنحن نستغفر الله - تبارك وتعالى - =
-- ... ... ... --
= فنحن نستغفر الله ، وهذا فيه فائدة ؛ وهي : أن راوي الحديث أدرى بمرويِّه من غيره ، فهو روى العموم وعمل به ؛ لأنه يقول : وجد الكنف هناك في الشام ، وهي بطبيعة الحال في البنيان ، فقال : نحن نستغفر الله ، فإذًا جواب السؤال أولًا : هو الاقتداء بقول أبي أيوب الأنصاري راوي الحديث ، ثانيًا : إذا كانت الدار ملكًا للقاطنين فيها فعليهم أن يجروا الإصلاح بحيث أنهم لا يضطرُّون لمخالفة والاقتصار على الاستغفار .
وهو الجواب ، هذا نزولًا لرغبتك في الاختصار .
الفتاوى المشابهة
- الذكر عند قضاء الحاجة وفي الحمامات . - الالباني
- ذكر الله تعالى في موضع قضاء الحاجة - اللجنة الدائمة
- حكم استقبال القبلة في قضاء الحاجة - ابن باز
- اتجاه الجالس لقضاء الحاجة في الأماكن الم... - اللجنة الدائمة
- فوائد حديث ( ولا تستقبلوا القبلة ، ولا تستدب... - ابن عثيمين
- كيف نوفق بين حديث : أن أحد الصحابة صعد على سطح... - الالباني
- حكم استقبال القبلة أواستدبارها عند قضاء الحاجة - ابن باز
- ما حكم قضاء الحاجة إلى القِبلة في البيوت؟ - ابن باز
- استقبال القبلة عند قضاء الحاجة - اللجنة الدائمة
- إذا كان مكان قضاء الحاجة في بيوتنا باتجاه القب... - الالباني
- إذا كان مكان قضاء الحاجة في بيوتنا باتِّجاه ال... - الالباني