بالنسبة لما سيصدر من * السلسلة الصحيحة * أو صحيح السنن الأربعة ؛ ألا ترون أن ذكر فقه الحديث باختصار في نهايته يقرب السنة الصحيحة بين يدي الأمة ويقرب فقهها ، ويكون أنفى للظاهرية أي : الأخذ بظاهر الحديث دون الرجوع لأقوال العلماء في شرحه ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : نعم ؟
السائل : يقول السائل : ألا ترون أن توشيحكم للأحاديث الصحيحة في فقه كل حديث باختصار ، فيما سيصدر من * السلسلة الصحيحة * أو صحيح السنن الأربعة ، حتى تقرب السنة الصحيحة بين يدي الأمة ويقرب فقهها ، ويكون أنفى للظاهرية ، أي : الأخذ بظاهر الحديث دون الرجوع لأقوال العلماء في شرحه ؟
الشيخ : أعد السؤال .
السائل : يقول : ألا ترون أن توشيحكم للأحاديث الصحيحة .
الشيخ : توشيحك ؟
السائل : توشيحكم هكذا ، للأحاديث الصحيحة في فقه كل حديث باختصار ، فيما سيصدر من * السلسلة الصحيحة * أو صحيح السنن الأربعة .
الشيخ : ما فهمت هذا الكلام .
السائل : السائل موجود .
الشيخ : أنت ؟
السائل : ...
الشيخ : اسمحلي شوي.
السائل : السائل موجود.
الشيخ : سؤالك، تفضل .
السائل : أي ذكركم عقب كل حديث فيما سيصدر إن شاء الله من * السلسلة الصحيحة * أم صحيح السنن يكون أنفع لنا طلبة العلم وللمسلمين أجمعين ... ويُقرَّب فقهها ويكون أنفى للظاهر .
الشيخ : تقصد يعني تلخيص البحث في نهاية البحث أن نقول : ممَّا تقدم يتبيَّن ، بأن الحديث صحيح أو حسن ، هكذا ؟
السائل : لأ ، فقه الحديث عند الفقهاء ومراد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم منه .
الشيخ : يعني .
السائل : يعني ذكر فقه كل حديث باختصار وجيز عقب كل حديث تخرِّجونه في * السلسلة * يحفظ أحدنا الحديث .
الشيخ : معليش هذا نقول نحن كتابنا ليس كتاب فقه ، هذا له مجال آخر ، لكن هنا السؤال أظنُّ يتضمَّن شيئًا آخر .
الطالب : هو صاحب السؤال .
الشيخ : إذن هذا الذي تقصده ؟
السائل : هذا الذي أقصده.
الشيخ : فقط ؟
السائل : نعم.
الشيخ : الجواب تأخذه من عنوان السلسلة ، ما هو ؟ * سلسلة الأحاديث الصحيحة *
السائل : ولكنكم ذكرتم ..
الشيخ : * وشيء من فقهها وفوائدها * ، شيء من فقهها وفوائدها ، أنا لم ألتزم وسوف لا أستطيع أن ألتزم أن أتكلَّم عقب كل حديث عن فقه الحديث لأن هذا ... وبيان الصحيح من الضعيف هو ما أنا فيه في هاتين السلسلتين .
السائل : شيخ ؟
الشيخ : نعم .
السائل : يعني ألا ترون أنه يكون في بعض الأوقات الأخذ بظاهر هذه الأحاديث دون الرجوع إلى أقوال العلماء لفقهها، ألا ترون أن الكلام على هذا الحديث فقط دون ... ولو معانيه أو مراد رسول الله منه يؤدِّي إلى مثل هذه الظَّاهرية التي ظهرت في بعض الأوقات ؟ وهو أن الإنسان يأخذ.
الشيخ : سامحك الله كأنك تقول هذا الكلام في السنن الأربعة بل كأنك تقول هذا الكلام في الصحيحين ، يا أخي لكل مجاله ، يعني أنت تعرف علماء فقهاء دوَّنوا فقههم عاريًا عن دليل ، وتجد على العكس من ذلك علماء في الحديث ذكروا الأحاديث بأسانيدها ولم يتكلموا عن صحَّتها أو ضعفها ، وما أتبعوها بهذا الذي تقترحه وهو شيء حسن لا مجال لإنكاره، لكن هذا أخي يحتاج إلى توجُّه خاصٍّ وتفرُّغ خاص ، أما أن تقول أن هذا يؤدِّي إلى ظاهرية إلى آخره ، إذن الذين سنُّوا لنا هذه السنة هم يعني أخطؤوا فيما فعلوا ؟ هذا هو التخصص يا أخي ، كل شيء له مجاله ، هذا في علم الحديث ، وذاك في علم الفقه ، وهناك فقه آخر هو الفقه المقارن ، الذي يذكر المسألة ويبحثها من جميع ما قيل فيها ، ثم يبيِّن أدلة كل من الفريقين ، ثم يرجِّح الراجح عنده ، هذا له مجاله الآخر .
السائل : يقول السائل : ألا ترون أن توشيحكم للأحاديث الصحيحة في فقه كل حديث باختصار ، فيما سيصدر من * السلسلة الصحيحة * أو صحيح السنن الأربعة ، حتى تقرب السنة الصحيحة بين يدي الأمة ويقرب فقهها ، ويكون أنفى للظاهرية ، أي : الأخذ بظاهر الحديث دون الرجوع لأقوال العلماء في شرحه ؟
الشيخ : أعد السؤال .
السائل : يقول : ألا ترون أن توشيحكم للأحاديث الصحيحة .
الشيخ : توشيحك ؟
السائل : توشيحكم هكذا ، للأحاديث الصحيحة في فقه كل حديث باختصار ، فيما سيصدر من * السلسلة الصحيحة * أو صحيح السنن الأربعة .
الشيخ : ما فهمت هذا الكلام .
السائل : السائل موجود .
الشيخ : أنت ؟
السائل : ...
الشيخ : اسمحلي شوي.
السائل : السائل موجود.
الشيخ : سؤالك، تفضل .
السائل : أي ذكركم عقب كل حديث فيما سيصدر إن شاء الله من * السلسلة الصحيحة * أم صحيح السنن يكون أنفع لنا طلبة العلم وللمسلمين أجمعين ... ويُقرَّب فقهها ويكون أنفى للظاهر .
الشيخ : تقصد يعني تلخيص البحث في نهاية البحث أن نقول : ممَّا تقدم يتبيَّن ، بأن الحديث صحيح أو حسن ، هكذا ؟
السائل : لأ ، فقه الحديث عند الفقهاء ومراد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم منه .
الشيخ : يعني .
السائل : يعني ذكر فقه كل حديث باختصار وجيز عقب كل حديث تخرِّجونه في * السلسلة * يحفظ أحدنا الحديث .
الشيخ : معليش هذا نقول نحن كتابنا ليس كتاب فقه ، هذا له مجال آخر ، لكن هنا السؤال أظنُّ يتضمَّن شيئًا آخر .
الطالب : هو صاحب السؤال .
الشيخ : إذن هذا الذي تقصده ؟
السائل : هذا الذي أقصده.
الشيخ : فقط ؟
السائل : نعم.
الشيخ : الجواب تأخذه من عنوان السلسلة ، ما هو ؟ * سلسلة الأحاديث الصحيحة *
السائل : ولكنكم ذكرتم ..
الشيخ : * وشيء من فقهها وفوائدها * ، شيء من فقهها وفوائدها ، أنا لم ألتزم وسوف لا أستطيع أن ألتزم أن أتكلَّم عقب كل حديث عن فقه الحديث لأن هذا ... وبيان الصحيح من الضعيف هو ما أنا فيه في هاتين السلسلتين .
السائل : شيخ ؟
الشيخ : نعم .
السائل : يعني ألا ترون أنه يكون في بعض الأوقات الأخذ بظاهر هذه الأحاديث دون الرجوع إلى أقوال العلماء لفقهها، ألا ترون أن الكلام على هذا الحديث فقط دون ... ولو معانيه أو مراد رسول الله منه يؤدِّي إلى مثل هذه الظَّاهرية التي ظهرت في بعض الأوقات ؟ وهو أن الإنسان يأخذ.
الشيخ : سامحك الله كأنك تقول هذا الكلام في السنن الأربعة بل كأنك تقول هذا الكلام في الصحيحين ، يا أخي لكل مجاله ، يعني أنت تعرف علماء فقهاء دوَّنوا فقههم عاريًا عن دليل ، وتجد على العكس من ذلك علماء في الحديث ذكروا الأحاديث بأسانيدها ولم يتكلموا عن صحَّتها أو ضعفها ، وما أتبعوها بهذا الذي تقترحه وهو شيء حسن لا مجال لإنكاره، لكن هذا أخي يحتاج إلى توجُّه خاصٍّ وتفرُّغ خاص ، أما أن تقول أن هذا يؤدِّي إلى ظاهرية إلى آخره ، إذن الذين سنُّوا لنا هذه السنة هم يعني أخطؤوا فيما فعلوا ؟ هذا هو التخصص يا أخي ، كل شيء له مجاله ، هذا في علم الحديث ، وذاك في علم الفقه ، وهناك فقه آخر هو الفقه المقارن ، الذي يذكر المسألة ويبحثها من جميع ما قيل فيها ، ثم يبيِّن أدلة كل من الفريقين ، ثم يرجِّح الراجح عنده ، هذا له مجاله الآخر .
الفتاوى المشابهة
- كلام الشيخ عن الأحاديث التي رواها الشيخان هل ت... - الالباني
- بيان المراد بقوله صلى الله عليه وسلم : ( مَن ي... - الالباني
- كلمة للشيخ عن فقه أثر " تفقهوا قبل أن تسودوا ". - الالباني
- كلمة الشيخ على فقه الواقع . - الالباني
- كلام الشيخ على السلسلة الصحيحة والكلام على من... - الالباني
- اتهام أهل الحديث بعدم الفقه. - الالباني
- بيان ما هو الفقه في الدين الذي أراده النبي صلى... - الالباني
- الكلام على كتاب " سلسلة الأحاديث الصحيحة " . - الالباني
- الكلام على " السلسلة الصحيحة والضعيفة " . - الالباني
- الرأي في توثيق الأحاديث الصحيحة ، في فقه كلِّ... - الالباني
- بالنسبة لما سيصدر من * السلسلة الصحيحة * أو صح... - الالباني