تم نسخ النصتم نسخ العنوان
نريد من فضيلتكم بيان الأحكام التالية في الكس... - ابن عثيمينالسائل : حول موضوع صلاة الكسوف : سائل يقول: فضيلة الشيخ نريد من فضيلتكم بيان الأحكام التالية في الكسوف:بماذا تدرك صلاة الكسوف؟وهل يشرع خطبة الكسوف لكل أ...
العالم
طريقة البحث
نريد من فضيلتكم بيان الأحكام التالية في الكسوف: بماذا تدرك صلاة الكسوف.؟ وهل تشرع خطبة الكسوف لكل أحد.؟ وهل يكون الإمام واقفاً أم جالساً.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : حول موضوع صلاة الكسوف : سائل يقول: فضيلة الشيخ نريد من فضيلتكم بيان الأحكام التالية في الكسوف:
بماذا تدرك صلاة الكسوف؟
وهل يشرع خطبة الكسوف لكل أحد؟
وهل يكون الإمام واقفاً أم جالساً؟
وفيه نقاط أخرى يا شيخ.

الشيخ : تدرك الركعة في الكسوف بإدراك الركوع الأول. يعني مثلاً : لو جئت والإمام قد ركع الركوع الأول ثم دخلت معه وهو يقرأ ثم ركع الثاني. فإن هذه الركعة قد فاتتك، لأن الإمام ركع كم؟ كم ركع الإمام؟ ركوعين. وأنت الآن ركعت ركوعاً واحداً إذن فاتتك الركعة. فالضابط : أنك متى دخلت مع الإمام بعد الركوع الأول في الركعة فقد فاتتك الركعة. طيب إذا قمت تقضيها هل تصلي القضاء بركوع واحد ولا بركوعين؟ بركوعين. لقول النبي صلى الله عليه وسلم : "ما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا" وفي لفظ : "فاقضوا" . أما. الفقرة الثانية؟

السائل : هل تشرع الخطبة؟

الشيخ : هل تشرع فيها الخطبة لكل أحد؟ الجواب : من كان قادراً على أن يوجه الناس فليتكلم. فإن لم يكن الإمام قادراً على أن يخطب الناس ويوجههم، قام أحد من الجماعة الذين يمكنهم ذلك يخطبون الناس.
وأما هل يخطب قائماً؟ فنعم، يخطب قائماً، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم خطب في صلاة الكسوف قائماً. وهذا يدل دلالة واضحة على أن الخطبة فيها مشروعة وليست من الخطب العوارض. بل هي خطبة ثابتة كلما صلى الكسوف يخطب بعدها. لكن هذا من كان قادراً. وأما من لا يعرف فلا يتكلم. إذا كان لا يعرف ينظر إلى أحد من طلبة العلم في المسجد ويطلب منه أن يتكلم.

Webiste