تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم من ذهب إلى مسجد أبعد مع وجود الأقرب بحج... - الالبانيالسائل : طيب .الشيخ : نعم .السائل : وبناء عليه فإن من ذهب إلى مسجد أبعد طلباً لحسن الصوت الذي يخشع به أكثر وليس لطلب الثواب الأكثر بالمشي لأنه أبعد فلا ...
العالم
طريقة البحث
ما حكم من ذهب إلى مسجد أبعد مع وجود الأقرب بحجة حسن الصوت الذي يخشع به أكثر ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : طيب .

الشيخ : نعم .

السائل : وبناء عليه فإن من ذهب إلى مسجد أبعد طلباً لحسن الصوت الذي يخشع به أكثر وليس لطلب الثواب الأكثر بالمشي لأنه أبعد فلا بأس به ؟

الشيخ : إي بس أنت جئت بضميمة قلت لأنه أخشع بينما كان السؤال لحسن الصوت وليس للخشوع .
وإلا أنا ذكرت أيضاً بنفس الجواب قلت إذا قصد مسجداً آخر لأن الصلاة هناك أتم وأكمل وأقرب إلى السنة فهذا غير ذاك تماماً، وإنما التتبع المنهي عنه هو لتتبع ثواب المشي الأكثر وذكرت في هذه المناسبة حديث جابر بن عبد الله الأنصاري الذي جاء في * صحيح مسلم * أن الأنصار كانت دورهم بعيدة عن المسجد فهموا بالانتقال إلى المسجد قريياً من مسجده عليه السلام فلما بلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم قال : دياركم تكتب آثاركم أما أن يتقصد الإنسان الابتعاد بالدار عن المسجد لأنه أشق هذا الذي نحن ننفيه أما الابتعاد للصلاة في مكان فيه الفائدة القلبية والعلمية فهذا نحن نفعله شخصياً حتى قبل أن أصاب بمرض الركب هذه حيث منعني عن النزول إلى المساجد في أكثر الأوقات كانت لي عادة في صلاة الصبح نذهب ونصلي كل يوم الصبح في مكان بعيد جداً لماذا ؟ لأن الإمام الذي يصلي في ذاك المسجد هو من إخواننا من أهل السنة وقراءته جيدة وأجمع الإخوان وأركبهم سيارتي بحيث تزدحم السيارة وكانت عندي سيارة قبل هذه مما يسمونها بستيشين تسمونها أنتم ماذا ؟

السائل : بوكس .

الشيخ : بوكس فأملؤها أو أشحنها في المقدمة والمؤخرة طلباً لهذه الفضيلة، وفي صلاة الفجر نحن دارنا في شرق عمان فنذهب عفوا في صلاة الجمعة ذلك في صلاة الفجر فنذهب إلى غرب عمان لنحضر صلاة أحد إخواننا السلفيين وخطبته فيها علم لعلكم تسمعون به المسمى بمحمد شقرة أبو مالك أي نعم
فأنا قصدي أن هذا التتبع لغير أمر مشروع هو المنهي عنه، أما ما سوى ذلك فشد الرحل لطلب العلم في أي مكان كان بعيداً فكما تعلمون لا يدخل تحت عموم قوله عليه السلام : لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد فهذا مثل هذا تقريباً .

Webiste