تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم حديث : ( كنا إذا سلم النبي علينا قلنا و... - الالبانيالسائل : هناك سؤال يتعلق بالحديث الذي صححتموه  كنا إذا سلم النبي صلى الله عليه وسلم علينا قلنا وعليك السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته  الشيخ : نعم.السا...
العالم
طريقة البحث
ما حكم حديث : ( كنا إذا سلم النبي علينا قلنا وعليك السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته ) ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : هناك سؤال يتعلق بالحديث الذي صححتموه كنا إذا سلم النبي صلى الله عليه وسلم علينا قلنا وعليك السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته

الشيخ : نعم.

السائل : السؤال ليس في فقه الحديث ولا في جواز زيادة ومغفرته ونعلم إجابتك أنه لو ضربنا على الحديث بأنه ضعيف فعندنا قرآن يؤيده، ولكن السؤال في مسألة حديثية نريد أن نعرف رأيك فيها.
هذا الحديث ذكرتم له طريق واحد فقط ولم تصححه أو قلت أنت عنه: وهذا إسناد جيد رجاله ثقات ، فلم تجود إسناده أو قلت عنه أن إسناده جيد وفي هذا الإسناد رجل اسمه إبراهيم بن المختار وهو الرازي، والرازي هذا قلت عنه: " روى عنه جماعة من الثقات، وذكره ابن حبان ثم قال سألت أبي عنه فقال: صالح الحديث، وهو أحب الي من سلمة بن الفضل وعلي بن مجاهد، سلمة هذا متروك " .
ثم ذكرت في بحث جيد ولطيف في الضعيفة الثالث عن قول الرازي ابن أبي حاتم: صالح الحديث، وخرجتم بعد كلام طويل رددتم فيه على بعض الدكاترة وقلتم : هذا نص منه أن كلمة صالح الحديث بعد أن ذكرت كلام أظن ابنه ذكر في الجرح والتعديل: " فإذا قيل للواحد إنه ثقة أو متقن أو ثبت فهو ممن يحتج بحديثه، وإذا قيل إنه صدوق أو محله الصدق أو لا بأس به فهو ممن يكتب حديثه وينظر فيه وهي المنزلة الثانية، وإذا قيل شيخ فهو بالمنزلة الثالثة يكتب حديثه وينظر فيه إلا أنه دون الثانية، وإذا قيل صالح الحديث " أنت حبرتها بالأسود .

الشيخ : إي نعم .

السائل : " وإذا قيل صالح الحديث فإنه يكتب حديثه للاعتبار، وإذا أجابوا في الرجل بلين الحديث فهو ممن يكتب حديثه وينظر فيه اعتبارا "

الشيخ : وإذا إيش ؟

السائل : " وإذا أجابوا في الرجل : بلين الحديث فهو ممكن يكتب حديثه وينظر فيه اعتباراً ".

الشيخ : نعم .

السائل : ثم قلت هذا نص منه على أن كلمة : " صالح الحديث " مثل قولهم " لين الحديث " يكتب حديثه للاعتبار والشواهد ومعنى ذلك أنه لا يحتج به فهذه العبارة من ألفاظ التجريح لا التعديل عند أبي حاتم أقول بعد هذا الاسطراد : ما أدري ما تقول في هذا الحديث في هذا السند الذي جودته ؟

الشيخ : الجواب عندك.

السائل : إذن ترى أن الحديث هذا الإسناد لا يصح ؟

الشيخ : الجواب عندك هنا، هل قرأت البحث كله ؟

السائل : أقول هذا في موضع آخر يا شيخ.

الشيخ : أنا عارف.

الشيخ : نعم .

السائل : هذا الموضع الآخر أليس هو ردا على من ضعف هذا الحديث في موضوع.

السائل : لا لا، في موضوع آخر في حديث : يا معشر الأنصار إن الله قد أثنى عليكم .

الشيخ : ...

السائل : أقول هذا في حديث آخر .

الشيخ : طيب.

السائل : أنا عندما قرأت تجويدكم لهذا الحديث حديث السلام.

الشيخ : نعم .

السائل : رجعت إلى رجال سند الحديث.

الشيخ : أيوا.

السائل : فلفت انتباهي قول الرازي في هذا الحديث : " صالح الحديث " في هذا الرجل ابراهيم المختار الرازي.

الشيخ : إي نعم .

السائل : ثم راجعت كلامكم في إبراهيم المختار أقصد في كلمة " صالح الحديث " عند ابن أبي حاتم فخرجتم.

الشيخ : في أي حديث ؟

السائل : في حديث آخر: يا معشر الأنصار إن الله قد أثنى عليكم خيرا في الطهور فما طهوركم هذا ؟ إلى آخره.

الشيخ : طيب .

السائل : هذا الكلام في الضعيفة في الثالث قلت: " ضعيف بهذا اللفظ "

الشيخ : طيب .

السائل : وهناك ممن صحح هذا الحديث وأنت يعني كان كلامك عن تضعيف هذا الحديث بسبب رجل قال عنه ابن أبي حاتم أنه صالح الحديث فاستطردت في الكلام لكي تبين أن ابن أبي حاتم إذا قال في رجل " صالح الحديث " فهو من ألفاظ التجريح عنده لا التعديل.

الشيخ : فهمت عليك طيب.

السائل : فأنا أريد أن أطبق كلامك هذا .

الشيخ : أيوا .

السائل : في قول ابن أبي حاتم في الرجل صالح الحديث .

الشيخ : إي نعم.

السائل : على إبراهيم المختار في حديث السلام الذي لم تذكر له سند آخر أو الذي جودت إسناده مع أن فيه إبراهيم المختار الذي قال عنه ابن أبي حاتم أنه صالح الحديث فإذا قلنا أن قول ابن أبي حاتم صالح الحديث أي لين من ألفاظ التجريح فكيف يجود هذا الإسناد ؟

الشيخ : هل قال لين ووقف ولا في عبارة زائدة ؟

السائل : قال صالح الحديث، ثم قال : وهو أحب إلي من سلمة بن الفضل.

الشيخ : لالا إيش قال يعتبر به ولا إيش قال ؟

السائل : كلام ابن أبي حاتم ؟

الشيخ : أيوا هو.

السائل : كلام الابن قال إذا قيل صالح الحديث فإنه يكتب حديثه للاعتبار.

الشيخ : للاعتبار .

السائل : نعم .

الشيخ : أنت تدري إيش معنى الاعتبار ولا شك .

السائل : نعم .

الشيخ : وهو ؟

السائل : يعني يعتبر بالحديث يعني وينظر فيه طرق أخرى للحديث حتى يؤيده.

الشيخ : يعني هذا الذي يكون فيه هذا الراوي يحتمل أن يكون الحديث ثابتا أو غير ثابت.

السائل : نعم.

الشيخ : أليس كذلك ؟ طيب، فالآن هذا الحديث الذي فيه هذا الرجل الذي قال فيه الرجل أبو حاتم صالح الحديث وجد ما يشهد له أم لم يوجد ؟

السائل : فيما أعلم يوجد من يشهد له من الكتاب لا من السنة.

الشيخ : والآثار التي ذُكرت.

السائل : ما ذكرتم شيئا يا شيخ.

الشيخ : كيف ؟

السائل : ما ذكرتم آثار .

الشيخ : في بعض الكتب.

السائل : يعني أقرأ عليك كلامك هنا في هذا

الشيخ : لا ، أذكرك ما دام أنت متتبع الموضوع فلابد أنك على ذكر مما سأنبه عليه ألم يمر بك في مقدمة من هذه المقدمات أن أحد إخوانا الطلاب أرسل إلي خطابا يدندن حول ما تقول أنت من تضعيف هذا الرجل أو غيره لا أذكر الآن، فكتبت ردا عليه، مر عليك هذا ؟

السائل : نعم أظن في مقدمة هذا الكتاب.

الشيخ : كويس ، ففي المقدمة ألم تر الآثار التي تشهد لهذا الحديث ؟

السائل : أظنها آثار لكن فيما أذكر أنا بعيد عن المقدمة لكن ما أذكر أن هناك طريق آخر للحديث مرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم.

الشيخ : ما أسأل عن طريق آخر بارك الله فيك، باختصار أنا أقولك هنا شيئان ولذلك فقضية صالح للاعتبار هذا مسألة مثل بعض المسائل التي سبقت آنفا، وأنت الآن لما سألناك إيش معني صالح الاعتبار ؟ يعني هذا الراوي يوقف عنده ويتأمل هل ما رواه منكر تفرد به أم هو مما له ما يشهد فحينئذٍ يصلح للاحتجاج ويكون صالحا .
فأول ذلك ما أشرت إليه في أول كلامك أن الآية لا تبحث فيها، لأنها أمر مفروغ في دلالتها .

Webiste