تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما رأيك بمن يقول أن الكفر العملي لا يخرج من ال... - الالبانيالسائل : والحديث الآخر:  بين الرجل وبين الكفر والشرك  نعم فإن قيل إنها لأنها من العمليات الكفر العملي وأن الكفر العملي مطلقاً لا يخرج من الملة حتى من وق...
العالم
طريقة البحث
ما رأيك بمن يقول أن الكفر العملي لا يخرج من الملة مطلقاً حتى من وقع منه الاستهزاء بالدين أو من ألقى المصحف في مزبلة مثلاً ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : والحديث الآخر: بين الرجل وبين الكفر والشرك نعم فإن قيل إنها لأنها من العمليات الكفر العملي وأن الكفر العملي مطلقاً لا يخرج من الملة حتى من وقع منه السخرية والاستهزاء بالدين أو من ألقى المصحف في مزبلة مثلاً.

الشيخ : من يقول بهذا الكلام ؟

السائل : لا لا أقول أنا أمثل.

الشيخ : كيف ؟

السائل : أنا أمثل الآن أريد الجواب عنها، فهل يقال أن هذه بمجموعها داخلة تحت هذا الكفر العملي ؟

الشيخ : أنت عرفت ما هو الكفر العملي والكفر الاعتقادي ؟

السائل : نعم.

الشيخ : الذي يستهزئ شو حكمه ؟

السائل : هو قد يقول بأنه مؤمن .

الشيخ : لا تقدقد الله يرضى عليك ما دام تريد إزالة الإشكال كن صريحاً، ما حكم من يستهزئ بكتاب الله أو يضع قدمه على كتاب الله هذا كفر عملي عندك ولا اعتقادي ؟

السائل : يدل على أنه يكاد يكون كفرا اعتقاديا.

الشيخ : ما في حاجة لكل هذا الكلام، كفر عملي ولا اعتقادي ؟ خير الكلام ما قل ودل، ما يمنعك أن تقول كفر اعتقادي ؟ لماذا يعني تبعدون النجعة تقول يدل على كذا وكذا السؤال واضح هل هو كفر عملي فيما تفهم أنت ولا كفر اعتقادي ؟ الجواب: كفر عملي أو كفر اعتقادي، ما هو الجواب عندك ؟

السائل : الذي يظهر أنه كفر عملي، ولكن قطعا هذا خارج من الملة لأنه لا يدل على أن هذا ليس في عقيدته ليس مؤمن أنه مشرك أنه ..

الشيخ : أنت إذن ما تعرف فيما يبدوا لي والله أعلم من جوابك هذا وهو قولك يبدو لي أنه كفر عملي.

السائل : نعم .

الشيخ : إيه ، الكفر العملي مثل النفاق العملي والكفر الاعتقادي مثل الكفر الاعتقادي.

السائل : النفاق الاعتقادي.

الشيخ : ما هو النفاق العملي ؟

السائل : يعمل عملا المنافقين كالكذب.

الشيخ : كويس ، فهل هذا يكفر ؟

السائل : لا.

الشيخ : طيب متى يكفر ؟

السائل : إذا اعتقد حله مثلاً .

الشيخ : إذا إيش ؟

السائل : كأن يعتقد حله أو أن يظهر الإسلام ويبطن الكفر.

الشيخ : حسناً فكيف يدخل في عقلك أن إنسانا مؤمنا بأن هذا كتاب الله حق وصدق ويدوسه بقدمه، أنت نظرت فقط إلى عمله فقلت إنه كفر عملي

السائل : نعم

الشيخ : لكن ما نظرت إلى ما يدل هذا العمل على ما وقر في قلبه، فهل تجمع في ذهنك أن مؤمنا بكتاب الله يضع قدمه على كلام الله ؟

السائل : أبدا

الشيخ : إذن كيف قلت يظهر لي أنه كفر عملي ؟

السائل : نعم لأني أريد أن أصل إلى هذا حتى أورد الإشكال الذي هو.

الشيخ : بس مايجوز أن تقول بارك الله فيك الذي يظهر لي أنه كفر عملي، لأنك سرعان ما ستقول لا بل هو الكفر بعينه

السائل : نعم

الشيخ : إيه ، ما ينبغي هذا لأن الجدل والبحث والمناقشة يكون بأن يكون المؤمن صريحا مع أخيه المسلم وليس يلف ويدور إلى آخره لحتى يصل لهدف كمين خبيء إلى آخره، فأنت أحد الرجلين إما تعتقد أن هذا العمل هو الكفر الاعتقادي المخلد في النار، وإما أن تعتقد كما نقول نحن بالنسبة لذاك التفصيل الذي تقول أنت حضرته وما أدري حضرت هذه النقطة في عندنا رجلين تاركين الصلاة كلاهما أحدهما يؤمن بأن هذا فرض وهو متهاون فيه ويسأل الله أن يهديه ويغفر له إلى آخره، والآخر يقول كما يقول ببعض الناس عندنا في هديك البلاد بلا طهارة بلا صلاة الآن راح هذا زمانه فهل يستويان مثلا ؟ لا يستويان مثلا .
فأنت بارك الله فيك ضربت مثال من أسوء الأمثلة مع ذلك كان جوابك لما سألتك أنا الذي يبدوا لي أنه كفر عملي، ما نظرت إلى العمل الذي يدل على ما وقر في القلب وهو الاستهزاء بآيات الله فهذا ليس كفرا عملياً، لأن الكفر العملي هو كالنفاق العملي، نفاقه العملي غير اعتقاده، اعتقاده سليم بخلاف النفاق الاعتقادي، فالمنافق المخلد في النار يظهر الإسلام ويصلي مع المسلمين ويتلوا القرآن إلى آخره، لكن قلبه ممتلئ بالكفر فهو في الدرك الأسفل من النار.
لكن المسلم يصلي ويصوم ولكنه يكذب كما قلت أو يعد ولا يفي وما شابه ذلك فهذا كفره عملي ليس اعتقاديا، متى يصبح كفره اعتقاديا ؟ إذا اعتقد أن هذا الكذب ليس حراما إذا اعتقد أن الإخلاف بالوعد ليس حراما إلى آخره.

السائل : شيخ ناصر .

الشيخ : إيش طلع معك ؟

Webiste