تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يمكن أن يقال إن الكفر الاعتقادي قد يكون فيه... - الالبانيالشيخ : لا أريد المصدر مصدر التخريج .السائل : الإمام أحمد البخاري الرقاق مسلم الإيمان.الشيخ : آ بس هيك يعني ؟السائل : هذا الموجود.الشيخ : إي نعم الآن أع...
العالم
طريقة البحث
هل يمكن أن يقال إن الكفر الاعتقادي قد يكون فيه عمل أيضاً، وذلك حتى لا يفهم أحد أن الاستهزاء بالدين ودوس المصحف هو من قبيل الكفر العملي فقط ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : لا أريد المصدر مصدر التخريج .

السائل : الإمام أحمد البخاري الرقاق مسلم الإيمان.

الشيخ : آ بس هيك يعني ؟

السائل : هذا الموجود.

الشيخ : إي نعم الآن أعطنا بارك الله فيك البخاري في الرقاق أو قبل شيء أعطنا * مسند أحمد * ثلاثة.

السائل : أنه إذا قيل كفر عملي طبعاً هذا اصطلاح اصطلحه العلماء، اللي يتبادر بالذهن هو ما ارتبط بالعمل فقط، فيكون عندهم كل عمل أو فيكون عندهم أن الكفر الاعتقادي هو ما مس الاعتقاد فقط، والكفر العملي هو يمس العمل وبالتالي ترد هنا الشبهة أن ترك الصلاة عمل إذن هو ليس اعتقاد أن الاستهزاء بالدين عمل إذن ليس اعتقاد أن دوس المصحف عمل ليس باعتقاد، فأقول حبذا لو يقال أن هذا مجرد اصطلاح والكفر الاعتقادي قد يكون فيه عمل أيضا.

الشيخ : ثلاثة عشر صفحة ثلاثة عشر شوف الحديث نفسه نعم .

السائل : أقول فلو يعني تضاف الكلمة هذه أن الكفر الاعتقادي قد يكون عمل هو عمل في ذاته، ولعل الأخ كان يقصد هذا في الكلام.

الشيخ : إلى ستة عشر سبعة عشر .
الطالب : يقول لا يمكن أن تتصور إنسان في قلبه إيمان.

الشيخ : شوف يا أستاذ .

السائل : فأكمل يا شيخ .

الشيخ : تفضل .

السائل : فعندما يظن البعض أن الكفر الاعتقادي هو ما كان في القلب فقط ولا علاقة له بالعمل هنا يرد الاشكال.

الشيخ : هذا ما أحد يقول به .

الشيخ : نعم فكما تقول أنت يا شيخ وأنا أنقل قول من يقول وليس قولي.

الشيخ : نعم .

السائل : فكما تقول أنت يا شيخ لا يمكن أن يتصور إنسان يدوس المصحف بقدمه أو أنه كما ذكر الأخ مثال آخر لذلك لا يمكن أن يكون في قلبه ذرة من إيمان، هناك من يقول لا يتصور مؤمن لا يسجد لله عز وجل سجدة واحدة ثم يقال عنه مؤمن يوردون نفس الإيراد فيقولون هل يخطر في بالك أنه ليس كفرا اعتقاديا ؟

الشيخ : لا يستويان مثلاً، لكن على كل حال أنا بجيبك عن سؤالك، نحن حينما نتكلم عن هذه القضية نقول كل كفر اعتقادي فهو كفر عملي وليس العكس ليس كل كفر عملي هو كفر اعتقادي، واضح هذا الجواب؟ يطمئن ؟

السائل : يطمئن نعم لأن هذا الكلام لا يذكر دائماً مثل المرة هذه فيرد الإشكال عند بعض الناس.

الشيخ : لا يذكر دائما هذا يمكن أن يكون كذلك لأن نحن ما نذكر المسألة نعمل عليها محاضرة ولكن واحد يسأل سؤال فنجيبه، أما الإحاطة بالموضوع من كل الجوانب فهذا يتطلب تحرير المسألة وجمع الفكر والبحث فيه لكن الذي نحن نعتقده في قرارة قلوبنا: كل كفر اعتقادي يقترن به الكفر العملي وليس كل كفر عملي يقترن به الكفر الاعتقاد، ولذلك أتيت للأخ بالمنافق العملي والمنافق الاعتقادي، فالمنافق الاعتقادي يظهر الصلاة والصيام وو إلى آخره لكن قد أضمروا إيش؟ الكفر بينما المسلم يصلي ويصوم لكنه يكذب يعد ولا يفي يخون إذا اؤتمن وما شابه ذلك، فهذا لما كان عمله خلاف اعتقاده كان عمله عمل الكفار، لكن عقيدته ليست عقيدة الكفار، واضح ؟

السائل : يا شيخ معليش المشايخ اللي هنا يقولون من قال لا اله إلا الله مخلصاً من قلبه دخل الجنة، فهل تتصور أن رجلاً لا يصلي صلاة قط يقول لا إله إلا الله مخلصاً من قلبه ؟ يعني ممكن يتصور حالة واحد يقول كذا ولا يصلي ثم يكون مخلصاً من قلبه .

الشيخ : معليش، هذا الذي قال به الرسول مخلصا من قلبه دخل الجنة ابتداء أم انتهاء؟ يعني دخل الجنة دون أن يمسه نصب من العذاب؟

السائل : ما في تحديد في الحديث .

الشيخ : ما في لكن نسأل إيش معناه يعني مثلاً .

السائل : قصدك أنت دخل الجنة دون عذاب دون أن يمسه شيء من النار .

الشيخ : أيوا من اتصف بهذه الصفة دخل الجنة كما يقال اليوم ترانزيت، لكن
من كان إخلاصه في هذه الكلمة الطيبة مناصفة أو مرابعة أو أو إلى آخره كما جاء في الحديث الي كنا فيه في قلبه ذرة من إيمان هل هذا هو الذي أراده الرسول في حديث مخلصا من قلبه ؟ لا هذا في آخر نهاية الإخلاص.

السائل : طيب ما الذي حملك على هذا الحمل؟ من قال لا إله إلا الله مخلصا من قلبه دخل الجنة يعني مباشرة .

الشيخ : طبعاً .

السائل : طب هاي يعني مباشرة ما الذي حملنا عليها على ترجيح أحد الاحتمالين؟

الشيخ : هو الأحاديث الأخرى مَن .

السائل : خلص فهمت النقطة.

Webiste