ورد في السنة أكثر من صيغة للتسبيح دبر الصلاة فهل الأكمل أن ينوع الإنسان فيها فيفعل هذا أحياناً وهذا أحياناً ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : طيب يا شيخ ما يكون الأكمل التوزيع يعني أنه يفعل هذا أحيانا وهذا أحيانا وهذا أحيانا يكون مطبقا للسنة ؟
الشيخ : معليش نحن نسأل أيها الأفضل ما نقول إنه هل يجوز أن يفعل هذا أحيانا وهذا أحيانا وهذا أحيانا يعني هل تظن أنت بعامة الناس أنهم عندهم مثل هذا النشاط يعني كما جاء في حديث أبي هريرة في قصة ذي اليدين تذكر قصة ذي اليدين ؟ يقول أبو هريرة رضي الله عنه بينما كنا نصلي وراء النبي صلى الله عليه وسلم صلاة العصر إذ سلم على رأس ركعتين ثم نهض عليه السلام وذهب بعيداً للصلاة ووضع إحدى رجليه على الأخرى قال رجل يقال له ذو اليدين يا رسول الله أقصرت الصلاة أم نسيت قال: كل ذلك لم يكن، قال: بلى، قد كان صليت ركعتين فنظر عليه الصلاة والسلام في أصحابه وفيهم أبو بكر وعمر قال: أصدق ذو اليدين، قالوا، نعم فرجع إلى مقامه وجاء بالركعتين ثم سجد سجدتي السهو ثم سلم الشاهد من القصة لما سلّم على رأس الركعتين خرج سرعان الناس هنا الشاهد يعني كأنه ما صدقوا إنه الرباعية صارت ثنائية وشريد الي ركض قبل الآخر إي هذول تظن أن عندهم مع إنه هذول صحابة فما تقول في المتأخرين أمثالنا ؟! في عندهم هالنشاط في المحافظة على الأذكار كلها وهو يحفظ هذه وهذه وهذه لكي يأتي بهذه مرة وبهذه مرة وبهذه مرة هم عامة الناس إذا أنت قلت لهم حافظ على ورد من هذه الأوراد ثم فعل يقولوا عنا بالشام كثّر خيره عرفت كيف ؟ البحث في السؤال كان ما هو أفضل هذه الأنواع النوع الأول في صحيح مسلم النوع الثاني في سنن النسائي بإسنادين صحيحين النوع الثالث أنا لا أستحضر الآن لكن هبه صحيحا لكن أيها أفضل الأفضل اللي هو قال : فافعلوا إذن معنى ذلك أن الرؤية رؤيا ملك وأنه جاء تشريع جديد أقرّه الرسول عليه السلام بأمره : فافعلوا ذلك إذن .
الشيخ : معليش نحن نسأل أيها الأفضل ما نقول إنه هل يجوز أن يفعل هذا أحيانا وهذا أحيانا وهذا أحيانا يعني هل تظن أنت بعامة الناس أنهم عندهم مثل هذا النشاط يعني كما جاء في حديث أبي هريرة في قصة ذي اليدين تذكر قصة ذي اليدين ؟ يقول أبو هريرة رضي الله عنه بينما كنا نصلي وراء النبي صلى الله عليه وسلم صلاة العصر إذ سلم على رأس ركعتين ثم نهض عليه السلام وذهب بعيداً للصلاة ووضع إحدى رجليه على الأخرى قال رجل يقال له ذو اليدين يا رسول الله أقصرت الصلاة أم نسيت قال: كل ذلك لم يكن، قال: بلى، قد كان صليت ركعتين فنظر عليه الصلاة والسلام في أصحابه وفيهم أبو بكر وعمر قال: أصدق ذو اليدين، قالوا، نعم فرجع إلى مقامه وجاء بالركعتين ثم سجد سجدتي السهو ثم سلم الشاهد من القصة لما سلّم على رأس الركعتين خرج سرعان الناس هنا الشاهد يعني كأنه ما صدقوا إنه الرباعية صارت ثنائية وشريد الي ركض قبل الآخر إي هذول تظن أن عندهم مع إنه هذول صحابة فما تقول في المتأخرين أمثالنا ؟! في عندهم هالنشاط في المحافظة على الأذكار كلها وهو يحفظ هذه وهذه وهذه لكي يأتي بهذه مرة وبهذه مرة وبهذه مرة هم عامة الناس إذا أنت قلت لهم حافظ على ورد من هذه الأوراد ثم فعل يقولوا عنا بالشام كثّر خيره عرفت كيف ؟ البحث في السؤال كان ما هو أفضل هذه الأنواع النوع الأول في صحيح مسلم النوع الثاني في سنن النسائي بإسنادين صحيحين النوع الثالث أنا لا أستحضر الآن لكن هبه صحيحا لكن أيها أفضل الأفضل اللي هو قال : فافعلوا إذن معنى ذلك أن الرؤية رؤيا ملك وأنه جاء تشريع جديد أقرّه الرسول عليه السلام بأمره : فافعلوا ذلك إذن .
الفتاوى المشابهة
- بيان أن السنة النبوية وحي من الله - ابن باز
- ما حكم من يقول في أذانه حي على خير العمل.؟ - ابن عثيمين
- حكم صلاة التسبيح والحديث المروي فيها - ابن باز
- هل ورد عن الرسول صلى الله عليه و سلم في أن ا... - ابن عثيمين
- هل يشرع للإنسان أن ينوع في الذكر قبل الطعام ؟ - ابن عثيمين
- ما حكم من يقول أن الرسول صلى الله عليه وسلم... - ابن عثيمين
- أكل الحية - اللجنة الدائمة
- هل السنة وحي أم لا؟ - اللجنة الدائمة
- لما يقول المؤذن حي على الصلاة هل نقول مثله حي... - الالباني
- القول في أحاديث أذكار التسبيح والتحميد والتكبي... - الالباني
- ورد في السنة أكثر من صيغة للتسبيح دبر الصلاة ف... - الالباني