تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل ورد عن الرسول صلى الله عليه و سلم في أن ا... - ابن عثيمينالسائل : هل ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم هذا الحديث في أن المؤذن إذا قال: حي على الصلاة وحي على الفلاح يلتفت وينظر إلى اليمين والشمال؟الشيخ : نعم من...
العالم
طريقة البحث
هل ورد عن الرسول صلى الله عليه و سلم في أن المؤذن إذا قال حي على الصلاة حي على الفلاح يلتفت و ينظر إلى اليمين و الشمال ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم هذا الحديث في أن المؤذن إذا قال: حي على الصلاة وحي على الفلاح يلتفت وينظر إلى اليمين والشمال؟

الشيخ : نعم من السنة أن يلتفت المؤذن عن اليمين وعن الشمال في حيّ على الصلاة حيّ على الفلاح لأن هذا أذان بلال في عهد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ولكن اختلف العلماء هل يقول حيّ على الصلاة مرة على اليمين ومرة على اليسار حيّ على الفلاح مرة على اليمين ومرة على اليسار أو يقول حيّ على الصلاة المرتين على اليمين وحيّ على الفلاح المرتين على اليسار والمعمول به المشهور أنه يقول: حيّ على الصلاة مرتين على اليمين حي على الفلاح مرتين على اليمين وهذا فيما كان المؤذن يؤدي الأذان بصوته بدون واسطة أما الآن فإن غالب المؤذنين يؤدي الأذان بواسطة مكبر الصوت والالتفات هنا لا داعي لها لأن الالتفات فيما سبق من أجل أن يسمع من على يمينه وعلى يساره أما الآن فمكبر الصوت موضوع في المنارة عن اليمين وعن الشمال وعن القبلة وعن خلف القبلة فلا حاجة إلى الالتفات ثم إنه إذا التفت سوف ينحرف عن فوهة اللاقطة فيتغير الصوت فإذا بقي متوجها إلى اللاقطة ووجه إلى القبلة فلا حاجة حينئذ إلى الالتفات ولكن هل يجعل أصبعيه في أذنيه في هذه الحال الجواب: نعم لأن وضع الإصبعين في الأذنين مما يحسّن صوت المؤذن إذ إن الصوت يخرج منه جزء بسيط من قبل الأذنين فإذا وضع أصبعيه في أذنيه كان هذا أندى للصوت وأصفى للصوت.

السائل : جزاكم الله خيرا.

Webiste