تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يا فضيلة الشيخ! قال رسول الله صلى الله عليه... - ابن عثيمينالسائل : السؤال يقول : يا فضيلة الشيخ. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :  من تعلم علماً مما يبتغى به وجه الله لا يريد به إلا عرضاً من الدنيا لم يجد عرف...
العالم
طريقة البحث
يا فضيلة الشيخ! قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من تعلم علماً مما يبتغى به وجه الله لا يريد به إلا عرضاً من الدنيا لم يجد عرف الجنة ) أو كما قال، أنا طالب في الجامعة وأدرس علوماً شرعية، وكثيراً ما أقول: إني سأترك الدراسة لهذا الحديث؛ لأني لست مخلصاً في دراستي، بل وأنا أدرس لأجل الشهادة والمال، وأنا متردد أرجو من فضيلتكم توجيهي.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السؤال يقول : يا فضيلة الشيخ. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من تعلم علماً مما يبتغى به وجه الله لا يريد به إلا عرضاً من الدنيا لم يجد عرف الجنة أو كما قال. أنا طالب في الجامعة وندرس علوماً شرعية. وكثيراً ما أقول : إني سأترك الدراسة لهذا الحديث، لأني لست مخلصاً في دراستي. بل وأنا أدرس لأجل الشهادة والمال. وأنا متردد أرجو من فضيلتكم توجيهي وجزاكم الله خيراً.

الشيخ : نعم. أقول : جزاه الله خيراً على هذا السؤال الذي قد يشكل على كثير من الطلاب. من المعلوم أن الذين يدرسون في الجامعة إنما يريدون أن يتبوؤوا مكاناً ينفعون به الناس. ولا طريق إلى ذلك إلا بالشهادة. فهو إذا درس في الجامعة من أجل أن يحصل على الشهادة. فيكون مدرساً أو قاضياً أو معلماً مرشداً واعظاً فهذا خير. وهذه نية سليمة ما فيها شيء ، لأنه من المعلوم الآن لو جاء إنسان عالم عالم عالم بدون شهادة وقدم ليكون أستاذاً في الجامعة هل يطاع؟ ما يطاع، لأنه ما معه شهادة. فإذن نقول لإخواننا : نيتكم سليمة إذا كنتم تريدون بهذه الشهادة أن تتبوؤوا مكاناً تنفعون به عباد الله. فهي نية سليمة ولا إشكال فيها. وكم من أناس درسوا في الجامعة - والحمد لله - فنفع الله بهم! صاروا قضاة صاروا دعاة صاروا موجهين صاروا مدرسين، فنفع الله بهم. نعم.
رياض الخضراء.

السائل : سؤال واحد يا شيخ.

الشيخ : لا لا لا. إذا قلتم فاعدلوا.

السائل : ليس عدلا بالطريقة هذه.

الشيخ : لا لا أنا أعرف العدل جزاك الله خيرا وإلا أنت ... بنفسك.

Webiste