تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما رأيكم في بعض الشباب الذين يقولون إن الجام... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ : ما رأي فضيلتكم في بعض الشباب وفقهم الله الذين يقولون إن الجامعة ليس فيها علم وأن العلم في الحلقات عند المشايخ فقط لأن النية تختلط...
العالم
طريقة البحث
ما رأيكم في بعض الشباب الذين يقولون إن الجامعة ليس فيها علم وإنما العلم في الحلقات في المساجد عند المشايخ لأن نية الجامعة تختلط بالشهادة وبعض المدرسين عليهم بعض الملاحظات؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ : ما رأي فضيلتكم في بعض الشباب وفقهم الله الذين يقولون إن الجامعة ليس فيها علم وأن العلم في الحلقات عند المشايخ فقط لأن النية تختلط في الجامعات فأكثرهم يهتمون بالشهادة ولأن بعض المدرسين عليهم ملاحظات وهمهم الاختبار ؟

الشيخ : نعم إيش ؟
الطالب : ... .

الشيخ : سؤال جيد وغير جيد نعم هذا يقول الدراسة في الجامعات ليس فيها علم وهذا ليس بصحيح فالمناهج في الجامعات مناهج قوية جيدة فيها علم علم كثير لكن إذا فات العلم فليس من المناهج بل هو من الطالب لا يهتم بالعلم .
ثانيا : يقول إن النية ها ؟ تختلط يعني نية الدين بنية الدنيا وصحيح أنه لا بد أن يكون طالب العلم يريد بالعلم إرادة شرعية لا يريد الدنيا ولكني أقول إنه أي طالب العلم في الجامعة لا يريد الشهادة من أجل المرتبة والراتب يريد الشهادة من أجل أن ينفع الناس لأننا الآن أصبحنا لا ندخل في مجال التعليم إلا من كان معه شهادة ما أدري لو جاء شيخ الإسلام ابن تيمية ليدرس في الجامعة هل نقبل أن يدرس في الجامعة أو نقول هات الشهادة ؟ لا لا حسب النظام هات الشهادة ادخل الاختبار ولو نجحت خليناك تدرس فأقول أقول إن أصبحت الأنظمة تقيد طالب العلم تقيده من النفع إلا إذا دخل الاختبار وأخذ الشهادة فإذا أخذ الإنسان الشهادة أو درس من أجل الشهادة ليتوصل إلى الدخول في التدريس وقيادة الأمة في أمور أخرى فهذه نية سليمة طيبة وليس فيها شيء نعم لو أراد الشهادة لأجل أن ينال المرتية ليكون في المرتبة الخامسة عشر أليس كذلك إذا تخرج يكون في المرتبة الخامسة عشرة يقول أنا مثلا أخذت الشهادة لنيل المرتبة الخامسة عشرة نقول هذه نية دنيئة إذا كانت العلوم علوما شرعية وقد ورد في الحديث أن من طلب علما مما يبتغى به وجه الله لا يريد إلا أن ينال عرضا من الدنيا لم يرح رائحة الجنة والعياذ بالله فالمهم أن علوم الجامعات علوم قوية وجيدة .

Webiste