هل دعاء ( اللهم أطعم من أطعمنا واسق من سقانا ) يقال عند طلب الاستسقاء أو بعد الاستطعام ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : حديث اللهم أطعم من أطعمنا واسق من سقانا
الشيخ : كيف
السائل : حديث اللهم أطعم من أطعمنا واسق من سقانا
الشيخ : إيه
السائل : يرى بعض أهل العلم أن هذا الدعاء إنما يقال عند طلب الاستسقاء لا بعد الاستطعام فما وجه عن يعني أنسب القولين أو أرجحهما في المسألة
الشيخ : هذا سمعته من أحد تلامذتنا الحلبيين الذين كتب لهم الذهاب إلى الكويت ونشر الدعوة السلفية هناك ثم كتب الله له أن يموت في أستراليا وهو الشيخ عبد الرحمن عبد الصمد أبو يوسف
صحيح أن الحديث جاء بهذه المناسبة لكن تقيد ما دام هي جملة دعائية فيا ترى إذا حصل الإطعام فعلا ألا يستحق مثل هذا الدعاء وقد دعا به قبل الإطعام وقبل الإسقاء فما رأيت أنا الوقوف -يرحمك الله- فما رأيت الوقوف عند مناسبة الحديث ما دام كما قال تعالى ولا الآخرة خير لك من الأولى هذا وجهة نظري في هذا الحديث تفضل
السائل : يا شيخ لو قال مثلا كجواب لهذا الحديث إذا قال الشخص أن قول النبي صلى الله عليه وسلم اللهم أطعم من أطعمنا واسق من سقانا إنما قاله على أمر اعتاده وهو أنه صلى الله عليه وسلم كان يطعم ويشرب اللبن قبل فقال هذا الدعاء على اعتياده العادي من قبل فيدل ذلك على أن الدعاء هذا بعد الطعام نفسه
الشيخ : كيف
السائل : أقول لو قال أحد أن الجواب في توجيه هذا الحديث بأنه يكون بعد الإطعام أن النبي صلى الله عليه وسلم كان من عادته أنه يأتي إلى القدح فيجد فيه اللبن ويشربه
الشيخ : إيه نعم
السائل : فلما جاء ولم يجد اللبن في القدح على عادته قال اللهم أطعم من أطعمنا واسق من سقانا على عادته أنه يجد الطعام فيدعو
الشيخ : ايوه
السائل : لمن سقاه فلما لم يجد هذا الشيء أبقى الدعاء على ما كان عليه على أصل العادة التي اعتادها النبي صلى الله عليه وسلم على وجود الطعام أصلا
الشيخ : لكن هذا رأي كما تقولون رأي مبارك لكن لو أعاد نفس السؤال سيعود الدور يعني في الموضوع فالله أعلم إنه نرى مشروعية القول في مثل هذه المناسبة وفيما بعد الطعام نعم
الشيخ : كيف
السائل : حديث اللهم أطعم من أطعمنا واسق من سقانا
الشيخ : إيه
السائل : يرى بعض أهل العلم أن هذا الدعاء إنما يقال عند طلب الاستسقاء لا بعد الاستطعام فما وجه عن يعني أنسب القولين أو أرجحهما في المسألة
الشيخ : هذا سمعته من أحد تلامذتنا الحلبيين الذين كتب لهم الذهاب إلى الكويت ونشر الدعوة السلفية هناك ثم كتب الله له أن يموت في أستراليا وهو الشيخ عبد الرحمن عبد الصمد أبو يوسف
صحيح أن الحديث جاء بهذه المناسبة لكن تقيد ما دام هي جملة دعائية فيا ترى إذا حصل الإطعام فعلا ألا يستحق مثل هذا الدعاء وقد دعا به قبل الإطعام وقبل الإسقاء فما رأيت أنا الوقوف -يرحمك الله- فما رأيت الوقوف عند مناسبة الحديث ما دام كما قال تعالى ولا الآخرة خير لك من الأولى هذا وجهة نظري في هذا الحديث تفضل
السائل : يا شيخ لو قال مثلا كجواب لهذا الحديث إذا قال الشخص أن قول النبي صلى الله عليه وسلم اللهم أطعم من أطعمنا واسق من سقانا إنما قاله على أمر اعتاده وهو أنه صلى الله عليه وسلم كان يطعم ويشرب اللبن قبل فقال هذا الدعاء على اعتياده العادي من قبل فيدل ذلك على أن الدعاء هذا بعد الطعام نفسه
الشيخ : كيف
السائل : أقول لو قال أحد أن الجواب في توجيه هذا الحديث بأنه يكون بعد الإطعام أن النبي صلى الله عليه وسلم كان من عادته أنه يأتي إلى القدح فيجد فيه اللبن ويشربه
الشيخ : إيه نعم
السائل : فلما جاء ولم يجد اللبن في القدح على عادته قال اللهم أطعم من أطعمنا واسق من سقانا على عادته أنه يجد الطعام فيدعو
الشيخ : ايوه
السائل : لمن سقاه فلما لم يجد هذا الشيء أبقى الدعاء على ما كان عليه على أصل العادة التي اعتادها النبي صلى الله عليه وسلم على وجود الطعام أصلا
الشيخ : لكن هذا رأي كما تقولون رأي مبارك لكن لو أعاد نفس السؤال سيعود الدور يعني في الموضوع فالله أعلم إنه نرى مشروعية القول في مثل هذه المناسبة وفيما بعد الطعام نعم
الفتاوى المشابهة
- يقول السائل : رجل مريض بالقلب ولا يستطيع الص... - ابن عثيمين
- من وجب عليه الإطعام يطعم في أي وقت - ابن باز
- تتمة شرح حديث : ( إذا دعي أحدكم فليجب ، فإن... - ابن عثيمين
- شرح حديث عنه قال: قال رسول الله، صلى الله عل... - ابن عثيمين
- هل يستحب لمن طعم عند أناس الدعاء لهم؟ - ابن باز
- هل يلزم المرأة أن تطعم من نفقتها الخاصة في ك... - ابن عثيمين
- معنى حديث: إني لست كأحد منكم، إن ربي يطعمني ويس... - الفوزان
- ما هو الدعاء الذي يقال عندما يسقيك المضيف شرابا . - الالباني
- حديث : ( اللهم أطعِمْ من أطعَمَنا ، واسْقِ مَن... - الالباني
- هل يشرع للإنسان أن يقول اللهم أطعم من أطعمنا... - ابن عثيمين
- هل دعاء ( اللهم أطعم من أطعمنا واسق من سقانا )... - الالباني