قراءة من تفسير ابن كثير في تفسير : (( يد الله فوق أيديهم )) مع تعليق الشيخ .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : إي شو طلع معك
القارئ : يقول ابن كثير رحمه الله " يد الله فوق أيديهم أي هو حاضر معهم يسمع أقوالهم ويرى مكانهم ويعلم ضمائرهم وظواهرهم فهو تعالى هو المبايع بواسطة رسول الله صلى الله عليه وسلم كقوله تعالى إن الله اشترى من المؤمنين الآية "
الشيخ : بس
السائل : بس
الشيخ : مافي قبل وبعد شيء
السائل : مافي لا قبل ولا بعد
الشيخ : مافي روايات عن السلف
القارئ : مافي " فاصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا أي اصبر على أذاهم ولا تبالي فإنك بمرأى منا وتحت كلاءتنا "
الشيخ : هذا أخذناه
السائل : إيه لكنه قال وتحت كلاءتنا
الشيخ : إيش فيه هذا
السائل : يعتبر تفسير للسياق
الشيخ : تأكيد للمعنى الأول يا أخي
السائل : لا أنا أخالفك أنه تأكيد للمعنى الأول
الشيخ : كيف
السائل : ولكن البحث الآن أنه ما أورد فقط بمعنى أعيننا قال معناها تحت كلاءتنا وهذا الذي
الشيخ : قبل جملة كلاءة
السائل : بمرأى منا وتحت كلاءتنا
الشيخ : هذا هو بمرأى منا فالجملة الثانية تفسير للجملة الأولى لو قال تحت كلاءتنا فقط كنا بنقول والله هذا تأويل لكن هو تفسير للجملة الأولى إنك بأعيننا لو قال برعايتنا يعني خرج بكلاءتنا ما خرج
السائل : هذا الذي نقول إذن فسر هنا السياق
الشيخ : لكن بأعيننا برؤيتنا هو نفسه ذكرها هذه وهذا لا ينافي ذاك
السائل : بعبارة أخرى ألا يقال المقصود من السياق أنه تحت كلاءتنا
الشيخ : إيه لكن المقصود من السياق ليس وحده الأصل تحت رعايتنا ورؤيتنا ثم نحن هذا اللي طلبناه التفصيل هذا الثلاث الذي ذكرته من أين هذا من قال به من السلف لأن هذا شيء جديد بالنسبة إليّ كل الجدة ولذلك إن كنت لا تذكر فلعلك تتذكر وبتلفت نظرنا إلى ذلك إن شاء الله وسبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
القارئ : يقول ابن كثير رحمه الله " يد الله فوق أيديهم أي هو حاضر معهم يسمع أقوالهم ويرى مكانهم ويعلم ضمائرهم وظواهرهم فهو تعالى هو المبايع بواسطة رسول الله صلى الله عليه وسلم كقوله تعالى إن الله اشترى من المؤمنين الآية "
الشيخ : بس
السائل : بس
الشيخ : مافي قبل وبعد شيء
السائل : مافي لا قبل ولا بعد
الشيخ : مافي روايات عن السلف
القارئ : مافي " فاصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا أي اصبر على أذاهم ولا تبالي فإنك بمرأى منا وتحت كلاءتنا "
الشيخ : هذا أخذناه
السائل : إيه لكنه قال وتحت كلاءتنا
الشيخ : إيش فيه هذا
السائل : يعتبر تفسير للسياق
الشيخ : تأكيد للمعنى الأول يا أخي
السائل : لا أنا أخالفك أنه تأكيد للمعنى الأول
الشيخ : كيف
السائل : ولكن البحث الآن أنه ما أورد فقط بمعنى أعيننا قال معناها تحت كلاءتنا وهذا الذي
الشيخ : قبل جملة كلاءة
السائل : بمرأى منا وتحت كلاءتنا
الشيخ : هذا هو بمرأى منا فالجملة الثانية تفسير للجملة الأولى لو قال تحت كلاءتنا فقط كنا بنقول والله هذا تأويل لكن هو تفسير للجملة الأولى إنك بأعيننا لو قال برعايتنا يعني خرج بكلاءتنا ما خرج
السائل : هذا الذي نقول إذن فسر هنا السياق
الشيخ : لكن بأعيننا برؤيتنا هو نفسه ذكرها هذه وهذا لا ينافي ذاك
السائل : بعبارة أخرى ألا يقال المقصود من السياق أنه تحت كلاءتنا
الشيخ : إيه لكن المقصود من السياق ليس وحده الأصل تحت رعايتنا ورؤيتنا ثم نحن هذا اللي طلبناه التفصيل هذا الثلاث الذي ذكرته من أين هذا من قال به من السلف لأن هذا شيء جديد بالنسبة إليّ كل الجدة ولذلك إن كنت لا تذكر فلعلك تتذكر وبتلفت نظرنا إلى ذلك إن شاء الله وسبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
الفتاوى المشابهة
- أهم كتب التفسير التي ينصح بقراءتها - ابن باز
- تتمة السؤال في قوله تعالى: {يد الله فوق أيدي... - ابن عثيمين
- مقدمة بين يدي الدرس في أهمية علم التفسير وأح... - ابن عثيمين
- قال المؤلف : "الجملة الثانية: قوله تعالى: {ي... - ابن عثيمين
- تتمة الموضوع رقم ( 3 ) ، فيما يتعلَّق بالصفات... - الالباني
- ما معنى قوله تعالى ( يد الله فوق أيديهم ) ؟ - الالباني
- ما تفسير قوله تعالى: {يد الله فوق أيديهم}؟ - ابن باز
- حكم القراءة في تفسير ابن كثير رحمه الله - الفوزان
- تفسير قوله تعالى: ﴿يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيه... - ابن باز
- ما تفسير الآية (( يد الله فوق أيديهم )) .؟ - الالباني
- قراءة من تفسير ابن كثير في تفسير : (( يد الله... - الالباني