ما تفسير الآية (( يد الله فوق أيديهم )) .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ... يد الله فوق أيديهم أريد يعني تفسير لها .
الشيخ : ما تحتاج هذه إلى تفسير ، هل سمعت يوما ما قول السلف : " أمروها كما جاءت " سمعت هذه الكلمة أو لا؟
السائل : سمعتها .
الشيخ : آه ، بعد أن سمعتها ، فهمتها؟
السائل : لا ما فهمت .
الشيخ : ما فهمت ، يعني : الآية أو الحديث المتعلق بصفات الله - عزَّ وجلّ - يؤخذ منها المعنى الظاهر دون تكييف ودون تعطيل ، دون تكييف تشبيه ، ودون تأويل اللي هو أخو التعطيل ، وإذا عرفت بأن الله عزَّ وجلّ كما قال عبد الله بن المبارك ، إمام أو أحد أئمة الإمام أحمد إمام السنة : " الله تبارك وتعالى فوق عرشه بذاته ، بائنٌ من خلقه وهو معهم بعلمه " تحفظ هذه العبارة الجوهرية عن الإمام ابن المبارك عبد الله بن المبارك ، يقول : " الله تبارك وتعالى فوق عرشه بذاته ، بائنٌ من خلقه وهو معهم بعلمه " ثلاث فقرات جمعت عقيدة التوحيد فيما يتعلق بعلو الله عزَّ وجلّ على خلقه ، فإذا علمت أن الله عزَّ وجلّ فوق عرشه بذاته ، عرشه أليس فوق مخلوقاته ؟ فإذا كان هو فوق عرشه وله الصفات الحسنى والأسماء العليا ، ألا تكون يده فوق خلقه ؟
السائل : بلى .
الشيخ : إذًا عن ماذا تسأل ؟
السائل : عن المعنى الظاهر ، هو يعني حضرتك قلت ..
الشيخ : هو أنا ماذا قدمت لك؟
السائل : المعنى الظاهر .
الشيخ : المعنى الظاهر ، لكن نحن نريد أن نعرف شيء عن وضع بلادكم ، ما فعل الله بها؟
السائل : طبعًا أكثرها بيد الثوار ، ولكن الثوار اتجاههم صليبي اللي يخوضون المعركة ، وفي العام الماضي ظهرت حركة الجهاد الإريتري ، والآن إن شاء الله تخطوا خطوات جيدة على درب الجهاد الأفغاني .
الشيخ : إن شاء الله ، ولا حول ولا قوة إلا بالله .
الشيخ : ما تحتاج هذه إلى تفسير ، هل سمعت يوما ما قول السلف : " أمروها كما جاءت " سمعت هذه الكلمة أو لا؟
السائل : سمعتها .
الشيخ : آه ، بعد أن سمعتها ، فهمتها؟
السائل : لا ما فهمت .
الشيخ : ما فهمت ، يعني : الآية أو الحديث المتعلق بصفات الله - عزَّ وجلّ - يؤخذ منها المعنى الظاهر دون تكييف ودون تعطيل ، دون تكييف تشبيه ، ودون تأويل اللي هو أخو التعطيل ، وإذا عرفت بأن الله عزَّ وجلّ كما قال عبد الله بن المبارك ، إمام أو أحد أئمة الإمام أحمد إمام السنة : " الله تبارك وتعالى فوق عرشه بذاته ، بائنٌ من خلقه وهو معهم بعلمه " تحفظ هذه العبارة الجوهرية عن الإمام ابن المبارك عبد الله بن المبارك ، يقول : " الله تبارك وتعالى فوق عرشه بذاته ، بائنٌ من خلقه وهو معهم بعلمه " ثلاث فقرات جمعت عقيدة التوحيد فيما يتعلق بعلو الله عزَّ وجلّ على خلقه ، فإذا علمت أن الله عزَّ وجلّ فوق عرشه بذاته ، عرشه أليس فوق مخلوقاته ؟ فإذا كان هو فوق عرشه وله الصفات الحسنى والأسماء العليا ، ألا تكون يده فوق خلقه ؟
السائل : بلى .
الشيخ : إذًا عن ماذا تسأل ؟
السائل : عن المعنى الظاهر ، هو يعني حضرتك قلت ..
الشيخ : هو أنا ماذا قدمت لك؟
السائل : المعنى الظاهر .
الشيخ : المعنى الظاهر ، لكن نحن نريد أن نعرف شيء عن وضع بلادكم ، ما فعل الله بها؟
السائل : طبعًا أكثرها بيد الثوار ، ولكن الثوار اتجاههم صليبي اللي يخوضون المعركة ، وفي العام الماضي ظهرت حركة الجهاد الإريتري ، والآن إن شاء الله تخطوا خطوات جيدة على درب الجهاد الأفغاني .
الشيخ : إن شاء الله ، ولا حول ولا قوة إلا بالله .
الفتاوى المشابهة
- الأسئلة : قال تعالى :" إن الذين يبايعونك إنم... - ابن عثيمين
- الدليل على علو الله فوق العرش - ابن باز
- في قوله تعالى: {يد الله فوق أيديهم}هل يصح أن... - ابن عثيمين
- قراءة من تفسير ابن كثير في تفسير : (( يد الله... - الالباني
- تتمة السؤال في قوله تعالى: {يد الله فوق أيدي... - ابن عثيمين
- هل ذكر الفوقية في قوله تعالى: {يد الله فوق أ... - ابن عثيمين
- قال المؤلف : "الجملة الثانية: قوله تعالى: {ي... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: ﴿يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيه... - ابن باز
- ما معنى قوله تعالى ( يد الله فوق أيديهم ) ؟ - الالباني
- ما تفسير قوله تعالى: {يد الله فوق أيديهم}؟ - ابن باز
- ما تفسير الآية (( يد الله فوق أيديهم )) .؟ - الالباني