تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سمعت أنك تقول بقضاء الوتر في النهار وتراً أي إ... - الالبانيالسائل : فضيلة الشيخ حفظك الله سمعت بأنك تقول في قضاء الوتر وترا أي إذا كان يصلي من الليل ثلاث ركعات ولم يصلها من الليل يقضها اليوم التالي بنفس عدد الرك...
العالم
طريقة البحث
سمعت أنك تقول بقضاء الوتر في النهار وتراً أي إذا كان من عادة الرجل أن يصلي الوتر ثلاث ركعات ولم يصلها في الليل فله أن يقضيها في النهار ثلاثاً وليس أربعاً وقد جاء في صحيح مسلم ( أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقضي صلاة الليل اثنا عشر ركعة ) فما هو الدليل على قولكم بقضاء الوتر وتراً ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : فضيلة الشيخ حفظك الله سمعت بأنك تقول في قضاء الوتر وترا أي إذا كان يصلي من الليل ثلاث ركعات ولم يصلها من الليل يقضها اليوم التالي بنفس عدد الركعات أي ثلاث ركعات وليس أربع ركعات وهناك حديث في صحيح مسلم بمعنى "أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقضي صلاة الليل اثنا عشر ركعة" فما الدليل على قضاء الوتر وترا أرجو التوضيح وجزاك الله خيرا ؟

الشيخ : الدليل قوله عليه الصلاة والسلام: "إذا نسي أحدكم الوتر أو نام عنه فليصله حين يذكره أو حين يستيقظ له" فقد عامل النبي صلى الله عليه وآله وسلم الوتر معاملته للفريضة فالحديث المروي في الصحيحين بلفظ: "من نسي صلاة أو نام عنها فليصلها حين يذكرها لا كفارة لها إلا ذلك" فمن نام عن الوتر أو سها عن الوتر فحكمه حكم الفريضة التي نام عنها أو غفل عنها فحينئذ يصلي الوتر حين ساعة التذكر أو ساعة الاستيقاظ أما الحديث المذكور والمعزو إلى صحيح مسلم فهذا مع كونه صحيحا ومن فعله عليه الصلاة والسلام فلا معارضة بين الحديث الذي ذكرته وبين هذا الحديث لأن هذا لا يكون في من نسي أو نام وإنما لمن لم يتيسر له صلاة الليل فحينئذ يعوّض ما فاته من صلاة الليل ليس بعذر النوم والنسيان وإنما لأنه لم يتيسر له ذلك فله أن يصلي في النهار اثني عشرة ركعة .
نعم .

Webiste