سمعتُ بأنَّك تقول في قضاء الوتر وترًا ؛ أي : إذا كان يصلي من الليل ثلاث ركعات ولم يصلها من الليل ليقضها اليوم الثاني بنفس عدد الركعات ؛ أي : ثلاث ركعات ، وليس أربع ركعات ، وهناك حديث في " صحيح مسلم " بمعنى أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - كان يقضي صلاة الليل اثنا عشر ركعة ؛ فما الدليل على قضاء الوتر وترًا ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : فضيلة الشيخ - حفظك الله - ، سمعتُ بأنَّك تقول في قضاء الوتر وترًا ؛ أي : إذا كان يصلي من الليل ثلاث ركعات ولم يصلها من الليل ليقضها اليوم الثاني بنفس عدد الركعات ؛ أي : ثلاث ركعات ، وليس أربع ركعات ، وهناك حديث في " صحيح مسلم " بمعنى أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - كان يقضي صلاة الليل اثنا عشر ركعة ؛ فما الدليل على قضاء الوتر وترًا ، أرجو التوضيح ، وجزاك الله خيرًا ؟
الشيخ : الدليل قوله - عليه الصلاة والسلام - : إذا نَسِيَ أحدكم الوتر أو نام عنه ؛ فليصلِّه حين يذكره ، أو حين يستيقظ له ، فقد عامل النبيُّ - صلى الله عليه وآله وسلم - الوترَ معاملته للفريضة ، فالحديث المروي في " الصحيحين " بلفظ : من نَسِيَ صلاةً أو نام عنها ؛ فليصلِّها حين يذكرها ، لا كفارة لها إلا ذلك ؛ فمن نام عن الوتر أو سها عن الوتر ؛ فحكمه حكم الفريضة التي نام عنها أو غفل عنها ، فحينئذٍ يصلي الوتر حين ساعة التذكُّر أو ساعة الاستيقاظ ، أما الحديث المذكور والمعزو إلى " صحيح مسلم " ؛ فهذا مع كونه صحيحًا ومن فعله - عليه الصلاة والسلام - فلا معارضةَ بين الحديث الذي ذكرتُه وبين هذا الحديث ؛ لأن هذا لا يكون فيمن نَسِيَ أو نام ، وإنما لمن لم يتيسَّر له صلاة الليل ؛ فحينئذٍ يعوِّض ما فاته من صلاة الليل ليس بعذر النوم والنسيان ؛ وإنما لأنه لم يتيسَّر له ذلك ؛ فله أن يصلي في النهار اثني عشرة ركعة .
نعم .
الشيخ : الدليل قوله - عليه الصلاة والسلام - : إذا نَسِيَ أحدكم الوتر أو نام عنه ؛ فليصلِّه حين يذكره ، أو حين يستيقظ له ، فقد عامل النبيُّ - صلى الله عليه وآله وسلم - الوترَ معاملته للفريضة ، فالحديث المروي في " الصحيحين " بلفظ : من نَسِيَ صلاةً أو نام عنها ؛ فليصلِّها حين يذكرها ، لا كفارة لها إلا ذلك ؛ فمن نام عن الوتر أو سها عن الوتر ؛ فحكمه حكم الفريضة التي نام عنها أو غفل عنها ، فحينئذٍ يصلي الوتر حين ساعة التذكُّر أو ساعة الاستيقاظ ، أما الحديث المذكور والمعزو إلى " صحيح مسلم " ؛ فهذا مع كونه صحيحًا ومن فعله - عليه الصلاة والسلام - فلا معارضةَ بين الحديث الذي ذكرتُه وبين هذا الحديث ؛ لأن هذا لا يكون فيمن نَسِيَ أو نام ، وإنما لمن لم يتيسَّر له صلاة الليل ؛ فحينئذٍ يعوِّض ما فاته من صلاة الليل ليس بعذر النوم والنسيان ؛ وإنما لأنه لم يتيسَّر له ذلك ؛ فله أن يصلي في النهار اثني عشرة ركعة .
نعم .
الفتاوى المشابهة
- يقول كيف يقضي المسلم الوتر إذا أصبح الصبح ول... - ابن عثيمين
- حكم قضاء الوتر - ابن باز
- عدد ركعات صلاة الوتر - ابن باز
- حكم صلاة ركعتين أو أكثر بعد الوتر - ابن باز
- صلاة الوتر - الفوزان
- باب صلاة الليل وعدد ركعات النبي صلى الله علي... - ابن عثيمين
- من نام عن الوتر فهل يؤديه في النهار أحد عشر رك... - الالباني
- كيف تقضى صلاة الليل والوتر في النهار .؟ - ابن عثيمين
- حكم صلاة ركعتين بعد الوتر - ابن عثيمين
- سمعت أنك تقول بقضاء الوتر في النهار وتراً أي إ... - الالباني
- سمعتُ بأنَّك تقول في قضاء الوتر وترًا ؛ أي : إ... - الالباني