تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما هو الجواب على من يقول : إذا كان الفخذ عورة... - الالبانيالشيخ : نعمالسائل : طيب يا شيخ بس كيف نزيل شبهة من يقول كيف يفعل الرسول المحظور على أن الفخذ عورة ؟الشيخ : كيف تزوج الرسول أكثر من أربعة أليس محظورا هاه...
العالم
طريقة البحث
ما هو الجواب على من يقول : إذا كان الفخذ عورة فكيف يكشفه الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : نعم

السائل : طيب يا شيخ بس كيف نزيل شبهة من يقول كيف يفعل الرسول المحظور على أن الفخذ عورة ؟

الشيخ : كيف تزوج الرسول أكثر من أربعة أليس محظورا هاه

السائل : بلى محظور

الشيخ : لكن خصوصية .
لكن هنا يمكن أن يذكر الفقيه الباحث أكثر من هذا العذر لكن الحقيقة هذا جوابي كان هو لصد المفكر لهذا السؤال أن يرد قوله عليه السلام كيف الرسول صلى الله عليه وسلم يرتكب المحظور ؟
الجواب كان جدليا كما قلت لك آنفا لكن هو ليس محظورا بالنسبة إليه هذا هو الجواب الدقيق في الموضوع لكن ما هو السبب هناك ثلاثة احتمالات في مثل كشفه عليه السلام عن فخذه في بعض الأحاديث الجواب لم كشف جواب من ثلاثة أجوبة :
الجواب الأول يمكن أن يكون ذلك قبل قوله: الفخذ عورة وهذا جواب مضطرد بالنسبة لكثير من الأمور التي فيها فعله يخالف قوله صلى الله عليه وآله وسلم .
ويمكن أن يكون ذلك لأمر لا يملكه كأن ينكشف عنه ثوبه .
وأنا ما أردت أن أدخل في هذه التفاصيل حتى لا أطيل في الإجابة .
فإن من تلك الأحاديث التي فيها انكشاف فخذ الرسول عليه السلام حديث أنس في الصحيحين أنه لما أغار عليه الصلاة والسلام على خيبر وهو على فرسه روايتان هنا لفظان أحدهما في صحيح البخاري حسر رسول الله عن فخذه وراية مسلم: انحسر الإزار عن فخذه وهذه صورة طبيعية جدا إذا تصورنا الفرسان الأولين كيف كانوا إذا ركبوا أنهم يلمون ثيابهم وقمصانهم لكي لا يتضايق في ركوبه على فرسه .
يمكن أن يكون الأمر لما ضم ثوبه وإزاره عليه الصلاة والسلام فالراوي قال كشف عن فخذه لكن أحدهم روى الرواية بأدق تعبيرا انحسر الإزار عن فخذه أي أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لم يقصد هذا الكشف ولكنه وقع دون قصد منه ، فبمثل هذه الاحتمالات يجاب .
وأخيرا الاحتمال الثالث والأخير يمكن أن يكون هذا خصوصية كمثل تزوجه عليه السلام بأكثر من أربعة وهناك أحاديث كثيرة تصلح أمثلة للتوفيق بينها على هاتين القاعدتين ولا أريد أن أفتح عليكم بابا جديدا فحسبنا ما عندنا من الأسئلة .
نعم .

Webiste