تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مناقشة في حكم رفع الصوت بالذكر دبر الصلاة . - الالبانيالسائل : هل كل الألفاظ التي جاءت بلفظ " كان " كانت بهذا المعنى ؟الشيخ : لا أعوذ بالله ، لكن هنا قامت الأدلة التي ذكرنا لكم بعضها على أنها لفظ الصوت فيه ...
العالم
طريقة البحث
مناقشة في حكم رفع الصوت بالذكر دبر الصلاة .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : هل كل الألفاظ التي جاءت بلفظ " كان " كانت بهذا المعنى ؟

الشيخ : لا أعوذ بالله ، لكن هنا قامت الأدلة التي ذكرنا لكم بعضها على أنها لفظ الصوت فيه أذى فيه تشويش ولذلك فوجود مثل هذه النصوص نعامل خبر كان هنا أو بإخبار بكان بقاعدة غير القاعدة المعروفة كان رسول الله يفعل كذا فهو شر مستمر لكن لما جاءت تلك الأحاديث التي تنافي رفع الصوت بالتكبير قلت لكم قال الإمام الشافعي وهذا كان من وجه التعليل .

السائل : وإن قال قائل أن هذه الأحاديث التي جاءت في النهي عن رفع الصوت هذه عامة وأن هذه خاصة في رفع الصوت بالذكر بعد الصلاة أما الأحاديث التي قد ذكرت من نهي ... وما شابه ذلك ليست في الصلاة .

الشيخ : لا يعقل هذا ما دام فيه إيذاء لا يعقل أن يكون فيه إيذاء مخصوص .

السائل : طيب وإن رد عليه قال طيب والإيذاء ينتفي إذا الجميع رفع الصوت يعني إذا أنا وأنت وأنت وأنت رفعنا أصواتنا انتفى الإيذاء وإن قال يعني هل كان النبي صلى الله عليه وسلم يعني أليست هذه العلة كانت معروفة عند النبي صلى الله عليه وسلم .

الشيخ : هذا خيال أنت ترفع صوتك بماذا بالذكر الذي أسمعتني إياه وأنا أرفع صوتي بقراءة آية الكرسي ما يصير تشويش بعضنا على بعض ؟

السائل : مثل الرفع في صلاة العيدين ما فيه تشويش

الشيخ : أرجو أن تجيب يختلف هناك هناك في صلاة العيدين الورد والذكر موحد .

السائل : لكن لم يكن ...

الشيخ : وهنا متنوع وأنت تشعر بأن المسألة مختلفة تماما فلذلك تلف وتدور وما تجاوب .

السائل : لا

الشيخ : أنا بقول لك أنت تقرأ التكبيرات وأنا أقرأ آية الكرسي وأنا أرفع صوتي بآية الكرسي وأنت ترفع صوتك بالتكبير ما تشوش عليّ ولا أشوش عليك؟ مش معقول وأنا أؤذيك وأنت تؤذيني فالبلاء أعم

السائل : وما كان من عهد النبي صلى الله عليه وسلم كيف يحمل يعني؟ يعني لو قال قائل ألم يكن هذا في عهد النبي صلى الله عليه وسلم والنبي يقره يعني لم يكن النبي فقط هو الذي يرفع صوته .

الشيخ : فيه مقتضي بارك الله فيك فيه مقتضي وهو التعليم .

السائل : طيب التعليم بالنسبة للنبي لكن رفع الصوت بالنسبة للصحابة أين تكون علة التعليم يعني ابن عباس لا يمكن كونه في آخر الصفوف وهو صغير يسمع فقط تكبير النبي صلى الله عليه وسلم .

الشيخ : من أجل النظر للرسول هل تعلموا أم لا ويبين لك هذا سؤال ورد عليّ بالأمس القريب المجود للقرآن والمعلم للقرآن للجنس اللطيف عرفته ؟

السائل : ...

الشيخ : الجنس اللطيف ما تعرفه؟ النساء فهل يجوز لهذا المعلم أن يسمع قراءة المرأة ليتبين أصابت أو تعلمت أم لا ؟ أجبته بأنه لا وليس هنا المقصد لكن المقصد أن لماذا يسأل هذا المعلم ليتبين هل الفتاة أو تلك الفتيات التقطن منه الدرس وأحسن حفظه أم لا ؟ عرفت كيف ؟ كذلك الأمر واحد تماما .

السائل : طيب في حديث آخر استدلوا به يا شيخ يعني لعلي أذكر نصه عن عروة بن الزبير رضي الله عنهما كان يقول في دبر كل صلاة .

الشيخ : في كل من هذا

السائل : كان يهلل بهن أي يرفع صوته

الشيخ : أنا عارف نعم نعم كله من باب واحد وأنت لا بد عندك معرفة بقاعدة أصولية فقهية إذا تعارض حديثان أحدهما من فعله عليه الصلاة والسلام والآخر من قوله ولم يمكن التوفيق بينهما ما هو الراجح حين ذاك آلقول أم الفعل ؟

السائل : نقدم القول

الشيخ : هاه فنحن في واقعنا الآن تطبق هذه القاعدة ثم ..

السائل : طيب وإن أمكن الجمع .

الشيخ : لا تستعجلن عليّ ثم في قاعدة أخرى إذا تعارض الحاظر والمبيح ماذا يقدم ؟

السائل : الحاظر .

الشيخ : الحاظر هنا ما هو الحاظر الذي معك ولا الذي معي .

السائل : الذي معك يا شيخ

الشيخ : طيب والذي معك ما هو ؟

السائل : مبيح

الشيخ : إذن اللي معي مرجح على الذي معك من ناحيتين .

السائل : نعم

الشيخ : أن معي القول وهو مقدم على الفعل ومعي الحظر وهو مقدم على المبيح فلا إشكال في هذا ولذلك العلماء تجدهم لهم مدارك دقيقة لما بيقول الإمام الشافعي وهو من أفقه الأئمة الأربعة فضلاً عن غيرهم أن هذا كان لوقت التعليم لماذا يؤول هذا التأويل ؟ لأنه يجد هذه الأساطين القولية المانعة من التشويش فيقدم القول على الفعل ويقدم الحاظر على المبيح هذا أمر واضح جداً لولا العادة .

Webiste