تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ورد في صلح الحديبية أن النبي صلى الله عليه وسل... - الالبانيالسائل : يا شيخ في البخاري أيضاً ورد في صلح الحديبيةالشيخ : فيالسائل : في صلح الحديبية في كتابة الصلح نعم وفيه أن النبي صلى الله عليه قال فكتب في بعض أل...
العالم
طريقة البحث
ورد في صلح الحديبية أن النبي صلى الله عليه وسلم كتب الصلح ، ذكر بعض أهل العلم كالذهبي أن هذا من قبيل المعجزة وذكر الحافظ أن النبي أمر علياً أن يكتب ، وهناك قول آخر ذكره أبو الوليد الباجي أن النبي صلى الله عليه وسلم تعلم الكتابة فيما بعد ، فأي قول ترجح ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : يا شيخ في البخاري أيضاً ورد في صلح الحديبية

الشيخ : في

السائل : في صلح الحديبية في كتابة الصلح نعم وفيه أن النبي صلى الله عليه قال فكتب في بعض ألفاظ البخاري نعم

الشيخ : إي نعم

السائل : فبعض أهل العلم قالوا إن النبي صلى الله عليه وسلم كان - كالذهبي - كان ذلك له من قبيل المعجزة أن خرج ذلك من النبي صلى الله عليه وسلم من قبيل المعجزة وأن هذا لا يستغرب شفت كيف وذكر الحافظ بعض الروايات التي تفيد كأنه أمر علياً أن يكتب شفت كيف .

الشيخ : إيه

السائل : وذكرت أقوال أخرى كقول أبو وليد الباجي نعم بأن النبي صلى الله عليه وسلام أصلا تعلم ذلك فيما بعد فهل ترجح قول الذهبي أو ترجح بأنه دفع ذلك وكان بأمره فقيل بأنه هو الذي كتب .

الشيخ : لا ، أرجح قول الذهبي إنه هذا كمعجزة للرسول عليه السلام بدليل ما جاء في بعض الروايات وليس يكتب " فكتب وليس يكتب " إيه نعم .

السائل : فيما يحضرني الآن أن النووي
سائل آخر : تحدث معنا بالأمس إن كان تذكر

الشيخ : يعني ما أردت أن توقفني

Webiste