تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما رأي فضيلتكم في كلام السبكي في الإمام الذهبي... - الالبانيالشيخ : فالسبكي مثلاً تكلم في الحافظ الذهبي وأنه حمله تعصبه على الأشاعرة أن يتكلم فيهم ، هذا مما أذكره لكن ربما أنت لا تعنيه فما هو الذي تريده بالضبط ؟ا...
العالم
طريقة البحث
ما رأي فضيلتكم في كلام السبكي في الإمام الذهبي ؟ , وما التفصيل الصحيح في القاعدة التي تقول : " إن طعن المعاصر في معاصره لا يقبل " ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : فالسبكي مثلاً تكلم في الحافظ الذهبي وأنه حمله تعصبه على الأشاعرة أن يتكلم فيهم ، هذا مما أذكره لكن ربما أنت لا تعنيه فما هو الذي تريده بالضبط ؟

السائل : الحقيقة أنا ما قرأته ، قرأت بداية الرسالة فتوقفت عند النقطة هذه ، لما شفت الكلام عن الذهبي كثير فتوقفت عن القراءة ، قلت أسأل عنه قبل .

الشيخ : لا شك أن الإمام الذهبي يعني نادر وُجوده ودقة نقده للرجال وللأحاديث ، وقد كان بينه وبين السبكي مع أنه يعترف السبكيُ بفضل الذهبي وعلمه وو إلى آخره لكن في الأخير بيحط أن تعصبه لأهل الحديث كان يحمله على التشدد في الطعن على الأشاعرة ، وهذا ما لا نجده يعني حقاً في الذهبي -رحمه الله- ومن هنا جاءت تلك القاعدة القديمة التي تقول : " إن طعن المعاصر في معاصره لا يقبل " ، وهذا كلام وإن كنت أرى له وجاهة ولكن لا أقبله على إطلاقه ، لأن الناس كلَّهم ما نستطيع أن نتهمهم بأن المعاصرة تحملهم على أن يقولوا غير الحق فيمن يرونه قد خرج عن الجادة برأي أو برواية ، فلا شك أن مكانة الحافظ الذهبي عند العلماء والحفاظ الذين جاؤوا من بعده هي أرقى بكثير وأسمى من الإمام السبكي ، فإن السبكي -رحمه الله- كان يميل إلى الفقه أكثر من ميله إلى الحديث من جهة ، ثم كان لم يتأثر بمذهب أهل الحديث بل غلبت عليه الأشعرية ، ومن هنا وقعت المنافرة بينه وبين الذهبي فنسبه إلى التشدد في بعض أحكامه التي يصدرها في بعض العلماء إذا كانوا من الأشاعرة .

Webiste