تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا كانت المرأة نفساء فهل عليها قضاء أو كفارة ؟ - الالبانيالسائلة : إذا كانت نفساء وكانت تصوم القضاء وإلا كفارة الشيخ : إذا كانت نفساءالسائلة : نفساءالشيخ : طيب طيب فهي ولدتالسائلة : ولدتالشيخ : وترضعالسائلة : ...
العالم
طريقة البحث
إذا كانت المرأة نفساء فهل عليها قضاء أو كفارة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائلة : إذا كانت نفساء وكانت تصوم القضاء وإلا كفارة

الشيخ : إذا كانت نفساء
السائلة : نفساء

الشيخ : طيب طيب فهي ولدت
السائلة : ولدت

الشيخ : وترضع
السائلة : ولدت وبترضع لكن نفساء

الشيخ : سبق الجواب
السائلة : لكن نفساء

الشيخ : ولو كان كيف نفساء ...
السائلة : يعني ما بتصلي

الشيخ : أيوة مثل الحائض حائض ..
السائلة : أي مثل الحائض حكمها مثل حكم الحائض لحتى نطهر

الشيخ : في عليها قضاء في عليها قضاء
السائلة : في عليها قضاء لحتى تطهر وتكون مفطرة بسبب إرضاعها بعدين يحسب ...

الشيخ : هو كذلك
السائلة : يعني تصوم أربعين يوم

الشيخ : نعم
السائلة : تصوم أربعين يوم نفاس بعدين تفطر ... حسب ما تمضى أربعين عشرين يعني بس تخلص رضاعة بس تصوم أربعين يوم نفاس

الشيخ : ...
السائلة : أو تدفع كفارة
سائلة أخرى : لا لا

الشيخ : يوم صيام فيه صيام أربعين يوم
السائلة : إذا كانت ولدت أول يوم بشهر رمضان فأول يوم رمضان إذا ولدت

الشيخ : إيه
السائلة : فطرت ثلاثين يوم

الشيخ : طيب
السائلة : إيه هذولي عليها قد إيه صيام

الشيخ : طيب
السائلة : بسألك تعيدهم

الشيخ : إيه بتعيدهم
السائلة : بدها تصومهم يعني هذول

الشيخ : إيه بتصومهم
السائلة : لو بعد رمضان مثلا صارت ترضع وفطرت شهر الرضاعة

الشيخ : بدها تكفر كفارة
السائلة : أنا استأذنت هي مخيرة يا كفارة يا صيام الحامل ...

الشيخ : هكذا
السائلة : النفساء لا
سائلة أخرى : النفساء لا

الشيخ : لا النفساء مثل الحائض
السائلة : مثل الحائض النفساء ليش أفطرت بسبب الحيض مش أفطرت بسبب ...

الشيخ : لما تبدأ ترضع بعد النفاس تأحذ حكم المرضعة كحكم ... بس هذا من فوائد مجلس العلم
السائلة : حتى لو دخلت عليها السنة وما لحقت مو حرام

الشيخ : لا لا قلنا هذا هو قضية شوفي عنا هون قضيتين تأخير القضاء وتعجيل القضاء تأخير القضاء ما يجوز ما دامت تستطيع التعجيل بالقضاء ، لكن إذا هي قصرت وتساهلت أهملت وأخرت القضاء فهي لا يسقط عنها القضاء لكن بتكون مسؤولة بسبب التأخير
هذه المسألة تشبه تماما حكم الحج اختلف الفقهاء في الحج هل يجب على الفور أم على التراخي بتعرفوا هالتفصيل يمكن آه والصحيح أنه واجب على كل من استطاع الحج سواء من ذكر أو أنثى المسارعة لأداء الحج لقوله عليه الصلاة والسلام من أراد الحج فليتعجل من أراد الحج فليتعجل فقد يمرض المريض وتضل الضالة سابقا من المعلوم لم تكن هذه الوسائل من السيارات والطيارات متوفرة يومئذ فكانت سبلهم هي الدواب فقد تضل الضالة يعني الإنسان يكون عنده جمل وهو مركوبه إلى الحج فيضيع عنه فلا يستطيع أن يحج ولذلك قال عليه الصلاة والسلام من أراد الحج فليتعجل فإنه قد يمرض المريض يعني الرجل السليم يصير مريض فلا يستطيع أن يحج كذلك تضل الضالة مركوبته بيفقدها فعليه إذن أن يغتنم فرصة صحته وفرصة مركوبته ويعجل بالحج فلذلك كان أداء الحج على الفور هو الواجب لكنه إذا تأخر بعد خمس سنين عشر سنين لا يزال الفرض قائم في رقبته
كذلك الرجل أو المرأة التي عليها قضاء فأخرت بعد رمضانين ثلاثة هذا القضاء لا يسقط على التفصيل السابق إن كان الإفطار لمرض فلابد من القضاء وإن كان لحيض فلابد لقضاء أيام الحيض أما إن كان عن حمل أو عن إرضاع فكما قلنا آنفا إن صامت أدت الفرض الذي عليها وإن كفرت أدت الفرض الذي عليها فهي إذن على الخيار مخيرة بين أن تصوم أو أن تكفر فبأي ما قامت أدت الفرض
السائلة : طيب إذا كان ...
سائلة أخرى : ... الحيض الحيض

الشيخ : خلصنا وإلا في سؤال جديد هنا
السائلة : سؤال جديد خلصت ...

Webiste