هل يجوز صيام يوم السبت مقرون بيوم الأحد تطوعا ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائلة : وإيش عن يوم السبت والأحد مع بعض تطوعا هل يجوز ؟
الشيخ : لا السبت لا يجوز صيامه صيام يوم السبت وهذا
السائلة : تطوع تطوع
الشيخ : نعم
السائلة : هذا تطوع عم أقول
الشيخ : عفوا خليكم مثل ما كنتم هلا ثلاث أربع أصوات بدي أفهم صوت واحد صوم يوم السبت تطوعا لا يجوز وإنما يجوز في الفريضة إما في شهر رمضان أو قضاء مما على الإنسان وإما نذر على الإنسان ولابد أن تسألوا لماذا لا يجوز قال عليه الصلاة والسلام لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم ولو لم يجد أحدكم إلا لحاء شجرة فليمضغه لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم ولو لم يجد أحدكم إلا لحاء شجرة لحاء شجرة القشر بتشوفوا الكرم العنب كيف إنه بينفصل عنه هالقشر هذا مبالغة في الإفطار ولو لم يجد أحدكم إلا لحاء شجرة فليمضغه أي ليحقق إفطاره تجاوبا مع أمر النبي صلى الله عليه وسلم بإفطار يوم السبت لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم
وأنا في هذا السفرة ربما سئلت هذا السؤال عشرات المرات لكن هذا طبعا كان من الرجال ولأول مرة يوجه إليّ من النساء ولذلك فأرى نفسي مضطرا لتفصيل هذه المسألة بعض التفصيل الذي يشكل على الصائمين المعتادين للصيام خاصة الأيام الفضيلة كصوم عاشوراء مثلا وصوم يوم عرفة ونحو ذلك فقد يتفق أن يكون يوم عاشوراء يوم السبت ويتفق أن يكون يوم عرفة يوم السبت هذا يقع أحيانا فيصعب على الناس إذا كانوا معتادين أن يصوموا يوم عرفة ويوم عاشوراء يصعب عليهم أن يتركوا الصيام لمطابقته يوم السبت
فهنا أنا أقول لهم مبينا أن هناك قاعدة فقهية يجب أن نتعرف عليها وأن تكون دائما في بالنا وهي إذا جاء نهي عن شيء وترغيب بهذا الشيء في آن واحد كالصيام مثلا نحن الآن في صوم يوم عاشوراء أو عرفة ففيه ترغيب كبير جدا في صيام هذين اليومين اتفقا أنه جاء يوم سبت يوم السبت منهي عن صيامه يوم عاشوراء أو عرفة مرغوب في صيامه فهنا تعارض نهي وأمر ولو على الاستحباب حين ذاك القاعدة الفقهية تقول وهذا نصهم " إذا تعارض حاظر ومبيح قدم الحاظر على المبيح " " إذا تعارض حاظر ومبيح قدم الحاظر على المبيح " الحاظر هنا لا تصوموا يوم السبت مفهوم بالحاظر الحظر المنع يعني هذا تعبير العلماء فقوله لا تصوموا يوم السبت حظر عن صيام يوم السبت صوموا يوم عرفة صوموا يوم عاشوراء هذا مبيح فتعارضت الإباحة مع الحظر ما الذي يفعله العالم يقدم الحظر على المبيح.
مثاله الآن إنسان له عادة صيام يوم الاثنين أو يوم الخميس جاء يوم العيد يوم اثنين أو يوم خميس يصومه ما بيصومه ليش الحاظر مقدم على المبيح إنسان له عادة بيصوم يوم ويفطر يوم أفطر مثلا يوم الثلاثاء جاء العيد يوم الأربعاء حسب النظام المتبع بده يصوم يوم الأربعاء لكن كان ذلك اليوم يوم عيد فهل يصومه لا إذا تعارض الحاظر والمبيح قدم الحاظر على المبيح هذه قاعدة مهمة جدا فهنا الآن لا تصوموا يوم السبت جاء يوم عاشوراء يوم سبت ماذا نفعل نقدم الحاظر على المبيح جاء يوم عرفة يوم سبت لا نصومه لأنه لابد من تقديم الحاظر على المبيح.
وأخيرا أقول كلمة مهمة جدا وهي بعض الناس يقتنعون في ضمائرهم بهذا الكلام من الناحية العلمية لكن عواطفهم وعادتهم في الصيام تمنعهم من أن يهضموا هذا الكلام مع إنه واضح فأنا أقول لهؤلاء لا تظنوا أنه إذا تعارض يوم السبت مع يوم عاشوراء أو يوم السبت مع يوم عرفة فتركنا صيام هذا اليوم لأنه يوم سبت أننا خسرنا فضيلة يوم عاشوراء أو فضيلة يوم عرفة لا ما خسرنا شيئا والدليل قال عليه الصلاة والسلام من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه فالفارق بين من كان من عادته أن يصوم يوم عاشوراء لأنه يكفر السنة الماضية أو من كان من عادته أنه يصوم عرفة لأنه يكفر السنة الماضية والآتية فصدف أن ذلك كان يوم عاشوراء فما صام ما خسر لأنه ترك صيام يوم عاشوراء أو يوم عرفة لله فالله يعوضه خيرا منه فلا خسارة حينئذ نعم
السائلة : لكن يقدر يصوم قبله يوم مثلا يعني عشان ... يوم سبت وجاء يوم عرفة يكون مثلا ثمانية وتسعة
الشيخ : إيه أنا بقول لك ولأمثالك من النساء والرجال حفظت شيئا وغابت عنك أشياء ما حفظت الحديث ماذا قال لا تصوموا يوم السبت إلا
السائلة : في الفريضة
الشيخ : إلا كملي شو
السائلة : في الفريضة
الشيخ : إلا فيما افترض عليكم فالصورة التي أنت الآن تعرضينها مفروضة
السائلة : لا
الشيخ : الحديث واضح جدا لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم
السائلة : طيب ممكن تكون جمعة
سائلة أخرى : أنا مرة كان عليّ دين إسلام دين فبدأت بالجمعة ... هذا حرام تصوموا الجمعة إلا إذا كان قبلها خميس وبعد ذلك ... فالمهم يعني طلعوني حرام و... في الحرم قال ممكن حتى لو الجمعة لوحده يجوز لا لازم قبله خميس وإلا لازم بعده سبت
الشيخ : هذا في الفرض مثل ما عم تقولي يجوز صيام يوم جمعة لقضاء فرض
السائلة : لقضاء
الشيخ : إيه نعم هذا مافي مانع
السائلة : حتى لو نذر
الشيخ : نعم
السائلة : يعني دين عليّ
الشيخ : نعم يجوز هذا أنا الآن استأذنكم
السائلة : جزاك الله خير
الشيخ : في الطريق ما في أحد يمكن
السائلة : اسأل سؤال سريع ممكن
الشيخ : إيه لبال ما يقيموا الصلاة
الشيخ : لا السبت لا يجوز صيامه صيام يوم السبت وهذا
السائلة : تطوع تطوع
الشيخ : نعم
السائلة : هذا تطوع عم أقول
الشيخ : عفوا خليكم مثل ما كنتم هلا ثلاث أربع أصوات بدي أفهم صوت واحد صوم يوم السبت تطوعا لا يجوز وإنما يجوز في الفريضة إما في شهر رمضان أو قضاء مما على الإنسان وإما نذر على الإنسان ولابد أن تسألوا لماذا لا يجوز قال عليه الصلاة والسلام لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم ولو لم يجد أحدكم إلا لحاء شجرة فليمضغه لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم ولو لم يجد أحدكم إلا لحاء شجرة لحاء شجرة القشر بتشوفوا الكرم العنب كيف إنه بينفصل عنه هالقشر هذا مبالغة في الإفطار ولو لم يجد أحدكم إلا لحاء شجرة فليمضغه أي ليحقق إفطاره تجاوبا مع أمر النبي صلى الله عليه وسلم بإفطار يوم السبت لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم
وأنا في هذا السفرة ربما سئلت هذا السؤال عشرات المرات لكن هذا طبعا كان من الرجال ولأول مرة يوجه إليّ من النساء ولذلك فأرى نفسي مضطرا لتفصيل هذه المسألة بعض التفصيل الذي يشكل على الصائمين المعتادين للصيام خاصة الأيام الفضيلة كصوم عاشوراء مثلا وصوم يوم عرفة ونحو ذلك فقد يتفق أن يكون يوم عاشوراء يوم السبت ويتفق أن يكون يوم عرفة يوم السبت هذا يقع أحيانا فيصعب على الناس إذا كانوا معتادين أن يصوموا يوم عرفة ويوم عاشوراء يصعب عليهم أن يتركوا الصيام لمطابقته يوم السبت
فهنا أنا أقول لهم مبينا أن هناك قاعدة فقهية يجب أن نتعرف عليها وأن تكون دائما في بالنا وهي إذا جاء نهي عن شيء وترغيب بهذا الشيء في آن واحد كالصيام مثلا نحن الآن في صوم يوم عاشوراء أو عرفة ففيه ترغيب كبير جدا في صيام هذين اليومين اتفقا أنه جاء يوم سبت يوم السبت منهي عن صيامه يوم عاشوراء أو عرفة مرغوب في صيامه فهنا تعارض نهي وأمر ولو على الاستحباب حين ذاك القاعدة الفقهية تقول وهذا نصهم " إذا تعارض حاظر ومبيح قدم الحاظر على المبيح " " إذا تعارض حاظر ومبيح قدم الحاظر على المبيح " الحاظر هنا لا تصوموا يوم السبت مفهوم بالحاظر الحظر المنع يعني هذا تعبير العلماء فقوله لا تصوموا يوم السبت حظر عن صيام يوم السبت صوموا يوم عرفة صوموا يوم عاشوراء هذا مبيح فتعارضت الإباحة مع الحظر ما الذي يفعله العالم يقدم الحظر على المبيح.
مثاله الآن إنسان له عادة صيام يوم الاثنين أو يوم الخميس جاء يوم العيد يوم اثنين أو يوم خميس يصومه ما بيصومه ليش الحاظر مقدم على المبيح إنسان له عادة بيصوم يوم ويفطر يوم أفطر مثلا يوم الثلاثاء جاء العيد يوم الأربعاء حسب النظام المتبع بده يصوم يوم الأربعاء لكن كان ذلك اليوم يوم عيد فهل يصومه لا إذا تعارض الحاظر والمبيح قدم الحاظر على المبيح هذه قاعدة مهمة جدا فهنا الآن لا تصوموا يوم السبت جاء يوم عاشوراء يوم سبت ماذا نفعل نقدم الحاظر على المبيح جاء يوم عرفة يوم سبت لا نصومه لأنه لابد من تقديم الحاظر على المبيح.
وأخيرا أقول كلمة مهمة جدا وهي بعض الناس يقتنعون في ضمائرهم بهذا الكلام من الناحية العلمية لكن عواطفهم وعادتهم في الصيام تمنعهم من أن يهضموا هذا الكلام مع إنه واضح فأنا أقول لهؤلاء لا تظنوا أنه إذا تعارض يوم السبت مع يوم عاشوراء أو يوم السبت مع يوم عرفة فتركنا صيام هذا اليوم لأنه يوم سبت أننا خسرنا فضيلة يوم عاشوراء أو فضيلة يوم عرفة لا ما خسرنا شيئا والدليل قال عليه الصلاة والسلام من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه فالفارق بين من كان من عادته أن يصوم يوم عاشوراء لأنه يكفر السنة الماضية أو من كان من عادته أنه يصوم عرفة لأنه يكفر السنة الماضية والآتية فصدف أن ذلك كان يوم عاشوراء فما صام ما خسر لأنه ترك صيام يوم عاشوراء أو يوم عرفة لله فالله يعوضه خيرا منه فلا خسارة حينئذ نعم
السائلة : لكن يقدر يصوم قبله يوم مثلا يعني عشان ... يوم سبت وجاء يوم عرفة يكون مثلا ثمانية وتسعة
الشيخ : إيه أنا بقول لك ولأمثالك من النساء والرجال حفظت شيئا وغابت عنك أشياء ما حفظت الحديث ماذا قال لا تصوموا يوم السبت إلا
السائلة : في الفريضة
الشيخ : إلا كملي شو
السائلة : في الفريضة
الشيخ : إلا فيما افترض عليكم فالصورة التي أنت الآن تعرضينها مفروضة
السائلة : لا
الشيخ : الحديث واضح جدا لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم
السائلة : طيب ممكن تكون جمعة
سائلة أخرى : أنا مرة كان عليّ دين إسلام دين فبدأت بالجمعة ... هذا حرام تصوموا الجمعة إلا إذا كان قبلها خميس وبعد ذلك ... فالمهم يعني طلعوني حرام و... في الحرم قال ممكن حتى لو الجمعة لوحده يجوز لا لازم قبله خميس وإلا لازم بعده سبت
الشيخ : هذا في الفرض مثل ما عم تقولي يجوز صيام يوم جمعة لقضاء فرض
السائلة : لقضاء
الشيخ : إيه نعم هذا مافي مانع
السائلة : حتى لو نذر
الشيخ : نعم
السائلة : يعني دين عليّ
الشيخ : نعم يجوز هذا أنا الآن استأذنكم
السائلة : جزاك الله خير
الشيخ : في الطريق ما في أحد يمكن
السائلة : اسأل سؤال سريع ممكن
الشيخ : إيه لبال ما يقيموا الصلاة
الفتاوى المشابهة
- ما حكم صيام يوم السبت . ؟ - الالباني
- هل يجوز صيام يوم السبت إذا وافق يوم عرفة إفر... - ابن عثيمين
- ما حكم صيام يوم السبت في غير الفرض ؟ - الالباني
- نحن نعرف أنه لا يجوز صيام يوم الجمعة منفردا... - ابن عثيمين
- هل يجوز إفراد يوم السبت بالصيام؟ - ابن باز
- ما حكم صيام يوم السبت إذا وافق يوم عاشوراء أو... - الالباني
- ما حكم صيام يوم السبت ؟ - ابن عثيمين
- ما حكم صيام يوم السبت إذا وافق يوم عرفة ويوم ع... - الالباني
- حكم صيام يوم السبت - ابن باز
- ما حكم صيام يوم الجمعة ويوم السبت .؟ - الالباني
- هل يجوز صيام يوم السبت مقرون بيوم الأحد تطوعا ؟ - الالباني