فائدة : الصفة الشرعية لجلباب للمرأة المسلمة .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : هاي المشكلة يا إخواننا فاعتبروا يا أولي الألباب.
الجلباب عبارة عن ثوب بارك الله فيك ، ثوب تلقيه المرأة على رأسها على قمة رأسها وتسدله على بدنها سميتها عباءة ثوب أي شيء آخر ثوب من القماش الثخين السميك حتى ما إيش يحجّم الأعضاء ولا يشف إلى آخره فالآن أنت جئت بفلسفة جديدة وكأنك تتصور إنه في ذاك الزمان في هذه المناديل الشفافة حيث ترى المرأة الطريق ولا يرى وجهها هذا لم يكن شيئا من ذلك لذلك أنا عم ألفت نظركم إلى أنكم يجب أن تكونوا متجاوبين مع نصوص الكتاب والسنة ودعوا العادات والتقاليد التي أنتم عليها ولا تفرضوا على الناس شيء ما فرضه الله فالله ما فرض على النساء إلا يدنين عليهن من جلابيبهن هناك الآية الأخرى وليضربن بخمرهن على جيوبهن فسواء بأى تصورتم كما يقول بعض مشايخكم إنه الخمار وهذا خلاف الكتاب وخلاف السنة إنه هو بيستر الوجه أيضا الخمار الذي يستر الوجه يعمي على المرأة الطريق يا جماعة لأنه هذا الخمار إذا كان شفافا إذا كان رقيقا لا يجوز أن تصلي به المرأة والرسول عليه السلام يقول إذا بلغت المرأة المحيض عفوا إيش الحديث لا يقبل الله صلاة حائض إلا بخمار فهذا الخمار ما يجوز أن يكون شفافا بل يجب أن يكون صفيقا وهذا هو الخمار الذي هو على رأسكم جميعا نعم
السائل : يغلق على المرأة يظلم على المرأة ما تشوف لو أخذت الخمار
الشيخ : نعم
السائل : يظلم على المرأة يعني ما تشوف
الشيخ : إيه ما تشوف طبعا
السائل : طيب ما أنت تقول بوجوبه كانت عائشة رضي الله عنها على كذا
الشيخ : كيف
السائل : أنت الحين تقول إنه هذا على أمهات المؤمنين واجب وعائشة تلبس الخمار كيف ترى عائشة رضي الله عنها
الشيخ : إيه نعم ايه نعم أنا أقول هذا لكن أنت الحديث اللي تذكره تعرف أنه كانت راكبة عرفت كيف حديث تبع كانت إذا مرت بين الركبان كانت راكبة على الهوادج وعلى الإبل
السائل : وغير ذلك الموقف
الشيخ : نعم
السائل : وغير ذلك الموقف
الشيخ : نعم ما تتعرض نساء الرسول عليه السلام ما كن يخرجن كما تخرج نساء اليوم العاديات ، المهم أنك أنت بدك تقف الآن مع الآية نحن نساء الرسول تركناهم جانبا وقلنا هذه خصوصية قال العلماء وأثبتوها لهم لكن مافي عندنا دليل إلا هذه الآية وعندنا الآية الثانية وليضربن بخمرهن على جيوبهن
السائل : يا شيخ زينب بارك الله فيك زينب رضي الله عنها عندما أتت بالصفحة أكل إلى عائشة رضي الله عنها وهي كانت عند الرسول صلى الله عليه وسلم وزينب جاءت إلى الرسول صلى الله عليه وسلم وفاطمة رضي الله عنها وجاءت الى بيت الرسول صلى الله عليه وسلم ..
الشيخ : شو بها زينب ما فهمت منك
السائل : فاطمة رضي الله عنها
الشيخ : زينب زينب
السائل : زينب أيضا
الشيخ : إيش بها
السائل : جاءت بعد فاطمة الحديث أريد أن فاطمة رضي الله عنها بنت رسول الله عندما جاءت إلى الرسول صلى الله عليه وسلم وقالت يا رسول الله إن نساءك يقولون أن تعدل مع بنت أبي قحافة من أين جاءت فاطمة
الشيخ : شو بيدريني تعرف أنت كيف
السائل : أنا أقصد يعني ما مشت وبالتالي كان عليها جلباب
الشيخ : يا أخي أنت تدري كيف جاءت فاطمة علمني مما علمك الله هذا الاستدلال أخي بالمعميات ما يجوز بارك الله فيك
السائل : أنا أقصد أن تقول أنه الجلباب هذا يظلم على المرأة وهو واجب على نساء رسول الله صلى الله عليه وسلم فكيف يظلم عليهن كيف يرى نساء الرسول
الشيخ : فأنت شوف الآن أنت احكم بنفسك نساء الرسول عليه السلام كان لهم حكم وانتهى الأمر أنت كيف تتصرف بزوجتك إذا كنت تريد أن تقف مع النص القرآني كيف تفعل إن قلت إنه الجلباب بتغطي الوجه ولن تقول أنت ولا غيرك إذن من أين أتيتم بأنه لا يجوز للمرأة أن تكشف عن وجهها ولا عن عينيها أيضا لماذا
السائل : لماذا الجلباب ما يغطي الوجه يا شيخ يعني هل علتنا إنه أساس يظلم على الوجه
الشيخ : ونحن عم نقول لك يا أخي ، أنت مثّل الآن مثّل " الشاهد يرى ما لا يرى الغائب " أنت الآن أقول هذا هو الجلباب امش لشوف الطريق وأنت مغطي وجهك بالجلباب هذا لا يمكن ولذلك ..
السائل : كيف نساء الرسول إنه الواجب عليهم أن يغطوا
الشيخ : لذلك اسمح لي لذلك هلا العلماء اللي قالوا بتغطية الوجه أوجدوا لأنفسهم متنفسا لكن أراكم أنكم تشددتم أكثر من السلف هذول أوجدوا إنه يجوز لها تكشف عن عين واحدة وآخر قال تكشف عن عينيها لماذا لترى الطريق فهذا هو الجواب .
لكن أنتم بتقولوا الجلباب نفسه لازم ترخيه على وجهها فحينئذ عميتم الطريق عليها وهذا واضح جدا سواء بالجلباب أو بالخمار .
تفضل
الجلباب عبارة عن ثوب بارك الله فيك ، ثوب تلقيه المرأة على رأسها على قمة رأسها وتسدله على بدنها سميتها عباءة ثوب أي شيء آخر ثوب من القماش الثخين السميك حتى ما إيش يحجّم الأعضاء ولا يشف إلى آخره فالآن أنت جئت بفلسفة جديدة وكأنك تتصور إنه في ذاك الزمان في هذه المناديل الشفافة حيث ترى المرأة الطريق ولا يرى وجهها هذا لم يكن شيئا من ذلك لذلك أنا عم ألفت نظركم إلى أنكم يجب أن تكونوا متجاوبين مع نصوص الكتاب والسنة ودعوا العادات والتقاليد التي أنتم عليها ولا تفرضوا على الناس شيء ما فرضه الله فالله ما فرض على النساء إلا يدنين عليهن من جلابيبهن هناك الآية الأخرى وليضربن بخمرهن على جيوبهن فسواء بأى تصورتم كما يقول بعض مشايخكم إنه الخمار وهذا خلاف الكتاب وخلاف السنة إنه هو بيستر الوجه أيضا الخمار الذي يستر الوجه يعمي على المرأة الطريق يا جماعة لأنه هذا الخمار إذا كان شفافا إذا كان رقيقا لا يجوز أن تصلي به المرأة والرسول عليه السلام يقول إذا بلغت المرأة المحيض عفوا إيش الحديث لا يقبل الله صلاة حائض إلا بخمار فهذا الخمار ما يجوز أن يكون شفافا بل يجب أن يكون صفيقا وهذا هو الخمار الذي هو على رأسكم جميعا نعم
السائل : يغلق على المرأة يظلم على المرأة ما تشوف لو أخذت الخمار
الشيخ : نعم
السائل : يظلم على المرأة يعني ما تشوف
الشيخ : إيه ما تشوف طبعا
السائل : طيب ما أنت تقول بوجوبه كانت عائشة رضي الله عنها على كذا
الشيخ : كيف
السائل : أنت الحين تقول إنه هذا على أمهات المؤمنين واجب وعائشة تلبس الخمار كيف ترى عائشة رضي الله عنها
الشيخ : إيه نعم ايه نعم أنا أقول هذا لكن أنت الحديث اللي تذكره تعرف أنه كانت راكبة عرفت كيف حديث تبع كانت إذا مرت بين الركبان كانت راكبة على الهوادج وعلى الإبل
السائل : وغير ذلك الموقف
الشيخ : نعم
السائل : وغير ذلك الموقف
الشيخ : نعم ما تتعرض نساء الرسول عليه السلام ما كن يخرجن كما تخرج نساء اليوم العاديات ، المهم أنك أنت بدك تقف الآن مع الآية نحن نساء الرسول تركناهم جانبا وقلنا هذه خصوصية قال العلماء وأثبتوها لهم لكن مافي عندنا دليل إلا هذه الآية وعندنا الآية الثانية وليضربن بخمرهن على جيوبهن
السائل : يا شيخ زينب بارك الله فيك زينب رضي الله عنها عندما أتت بالصفحة أكل إلى عائشة رضي الله عنها وهي كانت عند الرسول صلى الله عليه وسلم وزينب جاءت إلى الرسول صلى الله عليه وسلم وفاطمة رضي الله عنها وجاءت الى بيت الرسول صلى الله عليه وسلم ..
الشيخ : شو بها زينب ما فهمت منك
السائل : فاطمة رضي الله عنها
الشيخ : زينب زينب
السائل : زينب أيضا
الشيخ : إيش بها
السائل : جاءت بعد فاطمة الحديث أريد أن فاطمة رضي الله عنها بنت رسول الله عندما جاءت إلى الرسول صلى الله عليه وسلم وقالت يا رسول الله إن نساءك يقولون أن تعدل مع بنت أبي قحافة من أين جاءت فاطمة
الشيخ : شو بيدريني تعرف أنت كيف
السائل : أنا أقصد يعني ما مشت وبالتالي كان عليها جلباب
الشيخ : يا أخي أنت تدري كيف جاءت فاطمة علمني مما علمك الله هذا الاستدلال أخي بالمعميات ما يجوز بارك الله فيك
السائل : أنا أقصد أن تقول أنه الجلباب هذا يظلم على المرأة وهو واجب على نساء رسول الله صلى الله عليه وسلم فكيف يظلم عليهن كيف يرى نساء الرسول
الشيخ : فأنت شوف الآن أنت احكم بنفسك نساء الرسول عليه السلام كان لهم حكم وانتهى الأمر أنت كيف تتصرف بزوجتك إذا كنت تريد أن تقف مع النص القرآني كيف تفعل إن قلت إنه الجلباب بتغطي الوجه ولن تقول أنت ولا غيرك إذن من أين أتيتم بأنه لا يجوز للمرأة أن تكشف عن وجهها ولا عن عينيها أيضا لماذا
السائل : لماذا الجلباب ما يغطي الوجه يا شيخ يعني هل علتنا إنه أساس يظلم على الوجه
الشيخ : ونحن عم نقول لك يا أخي ، أنت مثّل الآن مثّل " الشاهد يرى ما لا يرى الغائب " أنت الآن أقول هذا هو الجلباب امش لشوف الطريق وأنت مغطي وجهك بالجلباب هذا لا يمكن ولذلك ..
السائل : كيف نساء الرسول إنه الواجب عليهم أن يغطوا
الشيخ : لذلك اسمح لي لذلك هلا العلماء اللي قالوا بتغطية الوجه أوجدوا لأنفسهم متنفسا لكن أراكم أنكم تشددتم أكثر من السلف هذول أوجدوا إنه يجوز لها تكشف عن عين واحدة وآخر قال تكشف عن عينيها لماذا لترى الطريق فهذا هو الجواب .
لكن أنتم بتقولوا الجلباب نفسه لازم ترخيه على وجهها فحينئذ عميتم الطريق عليها وهذا واضح جدا سواء بالجلباب أو بالخمار .
تفضل
الفتاوى المشابهة
- هل يجوز للمرأة أن تضع الجلباب أو الشارب ( غطاء... - الالباني
- كلام الشيخ عن الحجاب الشرعي للمرأة . - الالباني
- هل يجوز للمرأة أن تلبس الجلباب الساتر بدون سرو... - الالباني
- و ما مقدار طول الجلباب ؟ - الالباني
- سؤال عن الفرق بين الحجاب ( لبس خمارين اثنين تح... - الالباني
- ما حكم لبس الجلباب من المرأة مع وضع خمار على ا... - الالباني
- ما هو جلباب المرأة المسلمة.؟وهل العباءة التي ت... - الالباني
- مناقشة حول صفة الخمار والجلباب . - الالباني
- بيان لجلباب المرأة المسلمة . - الالباني
- صفات الجلباب الشرعي . - الالباني
- فائدة : الصفة الشرعية لجلباب للمرأة المسلمة . - الالباني