تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سؤال عن الفرق بين الحجاب ( لبس خمارين اثنين تح... - الالبانيالسائلة : طيب بالنسبة للحجاب الشرعي الذي تكلمنا عليه المرة الماضية، رضيت أنا تكلمت مع الأخوات الحقيقة فضيلة الشيخ فيه ناحية لما بتكون الواحدة لابسة الجل...
العالم
طريقة البحث
سؤال عن الفرق بين الحجاب ( لبس خمارين اثنين تحت الجلباب) والجلباب ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائلة : طيب بالنسبة للحجاب الشرعي الذي تكلمنا عليه المرة الماضية، رضيت أنا تكلمت مع الأخوات الحقيقة فضيلة الشيخ فيه ناحية لما بتكون الواحدة لابسة الجلباب العريض اللي هو مثل العباية بس يبدأ من الكتف إلى تحت ومعه غطاء الصلاة مثلا يوصل للركبة، شو الفرق بالنسبة للغاية بالأخير، شو الفرق بين ها الشكل هذا من اللباس والمعقوس اللي هو غطاء الصلاة تحت وفوقه العباية من الرأس، أنا عم اسأل السؤال مو من مو يعني من الواحد ناحية ... من الناحية العملية، ناحية اللي بتعملوها الطريقة الثانية عملية أكثر أسهل باللباس وبالحركة خاصة هون بتضطر مثلا تطلع هي تجيب أكل لأولاده وإلا تشتغل وإلا كذا، ما لها محرم مثلا، بيبقى سهولة الحركة أسهل لمّا تكون لابسة جلباب عريض وفوقها غطاء صلاة طويل مثلا يوصل ممكن يوصل للركبة، فشو الفرق من الناحية الشرعية بين هذا وبين هذا؟

الشيخ : عفوا أنا أخشى أنه يكون فيه سوء تفاهم ولا أقول سوء فهم.
السائلة : نعم.

الشيخ : ما هي الصورة التي أنت الأن تشيرين إليها وتقولين ما الفرق بينها وبين ما كنت فهمت مني سابقا؟ ما هي هذه الصورة التي هي أيسر؟ صفيها لي؟
السائلة : لأن تلبسها الأن.

الشيخ : أه.
السائلة : مثلا جلباب عريض وفوقه غطاء صلاة طويل إلى حد الركبة مثلا.

الشيخ : تمام، هذا هو؟
السائلة : أيوه.

الشيخ : الفرق الأن أقوله لك لأنه واضح جدا.
السائلة : نعم.

الشيخ : من الناحية الشرعية طبعا أنت ما أظنك من أولئك الناس المسلمين نساء ورجالا الذين لا يقبلون الحكم الشرعي إلا إذا عرفوا حكمته.
السائلة : لا، إن شاء الله أقبله سواء عرفت الحكمة أولا.

الشيخ : إيه هذا هو الظن بك يا أم عمرو.
السائلة : الله يبارك فيكم وبيطول عمرك ..

الشيخ : لذلك اسمحي لي.
السائلة : نعم.

الشيخ : فأنت تعرفين أن هناك في القرأن الكريم.
السائلة : نعم.

الشيخ : الأمر بشيئين اثنين.
السائلة : نعم.

الشيخ : الأمر بالخمار وهذا الذي أنت تحدّثت عنه والأمر بالجلباب.
السائلة : نعم.

الشيخ : فهل أنت فعلت الأمرين؟ هذا هو الفرق، الفرق أنك طبّقت أمرا وأهملت أمرا فعليك أن تجمعي بين الأمرين، لعله وضح لك الأن؟
السائلة : هو مثلا.

الشيخ : أقول.
السائلة : نعم.

الشيخ : لعله وضح لك الأمر إلى الأن؟
السائلة : نعم.

الشيخ : وضح؟
السائلة : نعم وضح.

الشيخ : طيب أزيدك وضوحا.
السائلة : نعم.

الشيخ : أنت هذا الخمار الذي قلت يصل إلى مكان كذا من بدن المرأة.
السائلة : نعم.

الشيخ : وتحت هذا الخمار الإيش؟ ها اللي عم تسموه الجلباب ..
السائلة : ... مثلا لونه أسود وإلا ... بحيث يكون عريض جدا ما يظهر ما يظهر أي شيء من الجسم.

الشيخ : طولي بالك، طولي بالك
السائلة : ... صح.

الشيخ : جميل جدا، افترضي الأن أنك أنت ألقيت خمارا ثانيا على ذاك الخمار.
السائلة : نعم.

الشيخ : هل يعني رجعْت للمشكلة التي قلت متسائلة ما الفرق بين هذا وبين هذا الذي كنت فهمتيه مني من قبل والأن أنا أكدته لك بتنبيهي إياك بأنك أتيت أمرا وتركت أمرا؟
السائلة : نعم.

الشيخ : الأن أنت إذا وضعت خمارين.
السائلة : نعم.

الشيخ : يكون طبّقت الأمرين وزال الإشكال التي أشرت إليه أنفا، أليس كذلك.

السائل : نعم.

الشيخ : طيب، انتهت إذًا أيضا المشكلة، صح؟
السائلة : يعني إذا وضعت خمارين خمار فوق الثاني انتهت المشكلة.

الشيخ : أيوه، هيك أفهم من كلامك.
السائلة : ويكون الجلباب واصل إلى الأرض.

الشيخ : ويكون الجلباب واصل للأرض، هذا انتهينا منه، يعني أنت بارك الله فيك ما عم تقولي ..
السائلة : البانطوا.

الشيخ : إيه البالطوا.
السائلة : البالطو هو واصل إلى الأرض.

الشيخ : هو واصل للأرض.
السائلة : وفيه خماران.

الشيخ : وفيه خماران، في إشكال في هذا؟

السائل : نعم واضح الخمارين ... واحد يكون واصل للأرض، ... لطول الركبة مثلا.

الشيخ : سبحان الله، أنا عمرأعالج واقعك تماما، متصوّرك لما بتوصفي لي أنك لابسة الجلباب ها اللي هو البالطوا الطويل وفوق منه الخمار الطويل، فأنا عم أقول لك ضعي فوق هذا الخمار الطويل خمار أخر.
السائلة : أيوه.

الشيخ : فبيكون نفّذتي الأمرين وما فيه هذاك الإشكال.
السائلة : خلاص، والخماران يكونون بس بالطول.

الشيخ : هذا هو.
السائلة : خلاص.

الشيخ : هذا هو.
السائلة : خلاص.

الشيخ : اسمعي.
السائلة : نعم.

الشيخ : هذا هو، ولكن هناك رخصة في أن يكون الخمار الأدنى أقصر من الخمار الأعلى.
السائلة : نعم.

الشيخ : الأن راح أذكر لك ما هي الغاية التي رَمى الشارع الحكيم إليها حينما أمر بالجمع بين الخمار وبين الجلباب.
السائلة : نعم.

الشيخ : أولا الخمار المقصود فيه هو ليّه أو إلقاءه على الرأس وضربه على النحر والصدر.
السائلة : نعم.

الشيخ : أه، ثانيا لما بيجيك جلباب فوق هذا الخمار أو على الطريقة التي أشرنا إليها أنفا بيجي خمار ثاني فوق منه صار هنا الرأس وما حوى غير مُحجّم.
السائلة : نعم.

الشيخ : غير مُحجّم.
السائلة : نعم.

الشيخ : والصدر أيضا، لما يكون فيه خمار واحد بيكون مُحجّم، خاصة إذا كانت امرأة ناهد.
السائلة : نعم.

الشيخ : تفهمين عليّ؟
السائلة : نعم.

الشيخ : أه، فلما بيجي الخمار الثاني بيضيّع التحجيم أكثر.
السائلة : نعم.

الشيخ : فإذا كان الخمار الأدنى التحتاني أسفل الثدين والخمار الفوقاني إلى ما دون ذلك مثلا إلى ما دون خلينا نقول الأليتين.
السائلة : نعم.

الشيخ : ماشي الحال إذا كان الخمار الأدنى أقصر من الخمار الأعلى.
السائلة : نعم.

الشيخ : واضح؟
السائلة : واضح هو ها الطريقة اللي أنا بالبس فيها الخمار طويل وتحته في ... يغطي الرأس بحيث حتى لو فرضنا الهواء طيّر الخمار الفوقاني، الرأس مضمون أنه مغطّى.

الشيخ : إيه بس ما بيكفّي الرأس بارك الله فيك مثل ما قلت لك.
السائلة : الرأس مغطّى طبعا من الرقبة إيه هذا واضح يعني.

الشيخ : لا لا والثديين قلنا لك.
السائلة : نعم.

الشيخ : لازم يكون الخمار الأدنى يغطّي أيضا الثديين.
السائلة : نعم نعم خلاص واضح فضيلة الشيخ.

الشيخ : قلت لك إلا خير.

الشيخ : نعم.

السائل : السلام عليكم ورحمة الله.

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

السائل : أبو عبد الرحمان.

الشيخ : أهلا.

السائل : إن شاء الله مبسوط؟

الشيخ : الحمد لله بخير.

Webiste