مناقشة مسالة تغطية المرأة وجهها, والاستدلال بحديث: ( المرأة عورة ).
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : فالآن هذا الحديث أنا قرأت كل ما ألّف في هذه القضية فوجدتهم يحيدون عن الشيء وهو حجة عليهم دون أن يوردوا خلاف ذلك مثلا :
يوردون وأنا بقول لك قوله عليه الصلاة والسلام المرأة عورة كويس هذا الحديث بالنسبة لما تريد أنت.
السائل : نعم
الشيخ : طيب ، المرأة عورة إي هذا الحديث دلالته هل هو من طريق النص أن وجه المرأة عورة وكف المرأة عورة وإلا هو دلالته من ناحية العموم ؟
السائل : العموم
الشيخ : العموم ، ترى دلالة العموم هل هو قطعي أو هو ظني ؟ هذا له علاقة بعلم الأصول أصول الفقه لا شك أن دلالة العموم ظني أي يفيد الظن الراجح لأنه في كثير من الأحيان النص العام يدخله تخصيص وهذا حدث عنه ولا حرج في الكتاب والسنة كم وكم من نصوص الكتاب والسنة دلالتها بطريق العموم ماهي شاملة لكل جزء من أجزاء العموم لماذا لأنه دخله تخصيص ، وأشهر مثال على ذلك حرمت عليكم الميتة لكن الرسول يقول أحلت لنا ميتتان فدخل التخصيص في هذه الآية بحديث الرسول عليه السلام ولسنا الآن في هذا الصدد .
الآن نقول : المرأة عورة من الذي يعتقد بعموم هذا الحديث المفروض أنكم أنتم أول من يؤمن بالأخذ بعموم هذا الحديث وأنا أقول أنتم أول من ينقض الأخذ بهذا العموم إيش رأيكم
السائل : كيف
الشيخ : أنتم ما تأخذون بهذا العموم
السائل : كيف ذلك
الشيخ : آه كيف هذا هل يجوز المرأة أن تكشف عن عينيها أم لا يجوز ؟
السائل : لا يجوز يا شيخ في الغالب
الشيخ : الله أعلم
السائل : نعم دلالته
الشيخ : كيف ما تفعلون ذلك
السائل : لا
الشيخ : كيف
السائل : عندنا نحن
الشيخ : أيوة
السائل : في نساءنا في قريتنا وفي منطقتنا ما يكشفون عن عيونهم
الشيخ : لا لا أنا ما أقصد عندكم وعاداتكم في شرعكم
السائل : نعم
الشيخ : في شرعكم
السائل : أنت تعلم يا شيخ بذلك يعني
الشيخ : أنا أعلم بارك الله فيك صحيح لكن أنتم تخلطون العادات والتقاليد بالشرع ولذلك فيجب التمييز يجب التمييز الآن أليس يقول الله عز وجل في القرآن الكريم يا أيها النبي قل لأزواجك بناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن طيب ، أنا اسألكم الآن أنتم الذين تقولون نعم نحن نفعل هذا هل توجبون على المرأة أكثر من الجلباب قل لي نعم أو لا
السائل : ... إذا كان هناك خلاف الجلباب نعم العباءة
الشيخ : فقول لي يا أستاذ لأنك أنت حامل راية الدفاع
السائل : الله يهديك يا شيخ أنا مو حامل راية
الشيخ : راية الدفاع
السائل : نستفيد منك إن شاء الله
الشيخ : ايش بارك الله فيك
السائل : المفروض نحن اللي نعرفه إنه الجلباب هو ما يغطي المرأة فرضا على وجهها إنه من رأسها على وجهها إلى أسفل يعني
الشيخ : طيب غط لنشوف هي الجلباب افرضه هذه الغترة التي هي على رأسك هو الثوب الطويل هاللي تلبسه المرأة إذا خرجت من دارها غط لنشوف الوجه
السائل : هذا لما أغطيه بهذا ما تغطى وأمشي ما أشوف لكن الجلباب المعروف عنه هو الغطاء الأسود اللي مثل ما نأخذه الآن نحن النساء يغطوا النساء وجوههم بالأسود هذا وترى الحرمة أنت لا تراها
الشيخ : لا أنت واهم جدا الآن أنت ما أجبتني عن السؤال ولذلك المسألة فيها دقة فأرجو أن تنتبهوا معي ربنا قال يدنين عليهن من جلابيبهن أليس هذا هو الفرض.
السائل : نعم
الشيخ : طيب ، أنا سألت وما أجبت هل يجب على المرأة أن تضع شيئا غير الجلباب إذا خرجت من بيتها
السائل : بنص الآية لا
الشيخ : نعم
السائل : لا
الشيخ : بس أنا أراك متحفظا كثيرا تقول بنص الآية هل هناك نص آخر
السائل : لا أعلم نص آخر
الشيخ : كويس
السائل : العلم القليل هذا ما أعلم نصه
الشيخ : جميل جدا تحفظك هذا جيد أخيرا يعني طيب بارك الله فيك .
الآن لا يجب عليها إلا الجلباب أنا قلت هذه الغترة افرض هو الجلباب الذي يغطي بدن المرأة كله غطي لشوف الوجه
السائل : أغطي أنا
الشيخ : آه
السائل : غطي يا شيخ
الشيخ : طيب امشي
السائل : لا ما أمشي يا شيخ
الشيخ : فإذن ماذا تفعل
السائل : هاه
الشيخ : ماذا تفعل حينئذ إذ تمشي
السائل : ممكن هذا الجلباب اللي تراه يا شيخ ممكن أخليه على منطقة ما أسفل رقبتي ثخين فرضا
الشيخ : كيف
السائل : ثخين يعني وفوق أخليه خفيف لدرجة إني أرى اللي أمامي
الشيخ : هكذا كانت الجلاببيب في عهد الرسول
السائل : لا أعلم أنا والله ما كنت في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم لعله كانت
يوردون وأنا بقول لك قوله عليه الصلاة والسلام المرأة عورة كويس هذا الحديث بالنسبة لما تريد أنت.
السائل : نعم
الشيخ : طيب ، المرأة عورة إي هذا الحديث دلالته هل هو من طريق النص أن وجه المرأة عورة وكف المرأة عورة وإلا هو دلالته من ناحية العموم ؟
السائل : العموم
الشيخ : العموم ، ترى دلالة العموم هل هو قطعي أو هو ظني ؟ هذا له علاقة بعلم الأصول أصول الفقه لا شك أن دلالة العموم ظني أي يفيد الظن الراجح لأنه في كثير من الأحيان النص العام يدخله تخصيص وهذا حدث عنه ولا حرج في الكتاب والسنة كم وكم من نصوص الكتاب والسنة دلالتها بطريق العموم ماهي شاملة لكل جزء من أجزاء العموم لماذا لأنه دخله تخصيص ، وأشهر مثال على ذلك حرمت عليكم الميتة لكن الرسول يقول أحلت لنا ميتتان فدخل التخصيص في هذه الآية بحديث الرسول عليه السلام ولسنا الآن في هذا الصدد .
الآن نقول : المرأة عورة من الذي يعتقد بعموم هذا الحديث المفروض أنكم أنتم أول من يؤمن بالأخذ بعموم هذا الحديث وأنا أقول أنتم أول من ينقض الأخذ بهذا العموم إيش رأيكم
السائل : كيف
الشيخ : أنتم ما تأخذون بهذا العموم
السائل : كيف ذلك
الشيخ : آه كيف هذا هل يجوز المرأة أن تكشف عن عينيها أم لا يجوز ؟
السائل : لا يجوز يا شيخ في الغالب
الشيخ : الله أعلم
السائل : نعم دلالته
الشيخ : كيف ما تفعلون ذلك
السائل : لا
الشيخ : كيف
السائل : عندنا نحن
الشيخ : أيوة
السائل : في نساءنا في قريتنا وفي منطقتنا ما يكشفون عن عيونهم
الشيخ : لا لا أنا ما أقصد عندكم وعاداتكم في شرعكم
السائل : نعم
الشيخ : في شرعكم
السائل : أنت تعلم يا شيخ بذلك يعني
الشيخ : أنا أعلم بارك الله فيك صحيح لكن أنتم تخلطون العادات والتقاليد بالشرع ولذلك فيجب التمييز يجب التمييز الآن أليس يقول الله عز وجل في القرآن الكريم يا أيها النبي قل لأزواجك بناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن طيب ، أنا اسألكم الآن أنتم الذين تقولون نعم نحن نفعل هذا هل توجبون على المرأة أكثر من الجلباب قل لي نعم أو لا
السائل : ... إذا كان هناك خلاف الجلباب نعم العباءة
الشيخ : فقول لي يا أستاذ لأنك أنت حامل راية الدفاع
السائل : الله يهديك يا شيخ أنا مو حامل راية
الشيخ : راية الدفاع
السائل : نستفيد منك إن شاء الله
الشيخ : ايش بارك الله فيك
السائل : المفروض نحن اللي نعرفه إنه الجلباب هو ما يغطي المرأة فرضا على وجهها إنه من رأسها على وجهها إلى أسفل يعني
الشيخ : طيب غط لنشوف هي الجلباب افرضه هذه الغترة التي هي على رأسك هو الثوب الطويل هاللي تلبسه المرأة إذا خرجت من دارها غط لنشوف الوجه
السائل : هذا لما أغطيه بهذا ما تغطى وأمشي ما أشوف لكن الجلباب المعروف عنه هو الغطاء الأسود اللي مثل ما نأخذه الآن نحن النساء يغطوا النساء وجوههم بالأسود هذا وترى الحرمة أنت لا تراها
الشيخ : لا أنت واهم جدا الآن أنت ما أجبتني عن السؤال ولذلك المسألة فيها دقة فأرجو أن تنتبهوا معي ربنا قال يدنين عليهن من جلابيبهن أليس هذا هو الفرض.
السائل : نعم
الشيخ : طيب ، أنا سألت وما أجبت هل يجب على المرأة أن تضع شيئا غير الجلباب إذا خرجت من بيتها
السائل : بنص الآية لا
الشيخ : نعم
السائل : لا
الشيخ : بس أنا أراك متحفظا كثيرا تقول بنص الآية هل هناك نص آخر
السائل : لا أعلم نص آخر
الشيخ : كويس
السائل : العلم القليل هذا ما أعلم نصه
الشيخ : جميل جدا تحفظك هذا جيد أخيرا يعني طيب بارك الله فيك .
الآن لا يجب عليها إلا الجلباب أنا قلت هذه الغترة افرض هو الجلباب الذي يغطي بدن المرأة كله غطي لشوف الوجه
السائل : أغطي أنا
الشيخ : آه
السائل : غطي يا شيخ
الشيخ : طيب امشي
السائل : لا ما أمشي يا شيخ
الشيخ : فإذن ماذا تفعل
السائل : هاه
الشيخ : ماذا تفعل حينئذ إذ تمشي
السائل : ممكن هذا الجلباب اللي تراه يا شيخ ممكن أخليه على منطقة ما أسفل رقبتي ثخين فرضا
الشيخ : كيف
السائل : ثخين يعني وفوق أخليه خفيف لدرجة إني أرى اللي أمامي
الشيخ : هكذا كانت الجلاببيب في عهد الرسول
السائل : لا أعلم أنا والله ما كنت في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم لعله كانت
الفتاوى المشابهة
- هل ذكرتم عورة المرأة على المرأة في كتابكم " جل... - الالباني
- ما قولكم في حديث النبي - صلى الله عليه وسلم -... - الالباني
- تتمة المناقشة حول حديث الفضل بن العباس رضي الل... - الالباني
- في مسألة أن وجه المرأة ليس بعورة . - الالباني
- تتمة مسألة أن وجه المرأة ليس بعورة . - الالباني
- هل يصح الاستدلال بحديث : ( فإذا خرحت استشرفها... - الالباني
- هل وجه المرأة عورة ؟ - الالباني
- مناقشة الشيخ لاستدلال من يقول بوجوب تغطية المر... - الالباني
- مناقشة في حكم تغطية المرأة وجهها - الالباني
- مناقشة : مسألة عورة وجه المرأة . - الالباني
- مناقشة مسالة تغطية المرأة وجهها, والاستدلال بح... - الالباني