لنا إخوة لا يصلون إلا إذا وجدوا جماعة أو من يأمرهم بالصلاة و إلا تركوا الصلاة هل يحل لنا أن نسلم عليهم و نجالسهم و نأكل معهم ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : لنا إخوة لا يصلون إلا إذا وجدوا جماعة أو من يأمرهم بالصلاة وإلا تركوا الصلاة هل يحِل لنا أن نسلّم عليهم ونجالسهم ونأكل معهم؟
الشيخ : ينظر في حال هؤلاء إذا كانوا لا يصلون إلا خوفا من الناس فإنه لا صلاة لهم ولا تنفعهم الصلاة ويُعتبرون من تاركي الصلاة أما إذا كانوا يصلون لله بحضور الناس وبغياب الناس لا يصلون فهؤلاء قد اختلف العلماء رحمهم الله: هل يكفرون بذلك كفرا أكبر مخرجا عن الملة أو هم بذلك مسلمون فسقة لأنهم يصلون ويُخلّون؟
فإن كانت الحال هي الأولى ونُصحوا ولكنهم أصرّوا على ما هم عليه فهم كفار مرتدون لا يجوز السلام عليهم ولا إجابة دعوتهم ولا يُعاملون معاملة المسلم ولكن يُنصحون الفينة بعد الفينة يعني تارة وتارة لعل الله يهديهم.
وأما الحال الثانية التي يكونون فيها فسقة ولا يكفرون فإنه يُنظر إن كان هجرهم يؤدّي إلى استقامتهم فإنهم يُهجرون تأديبا لهم وتوصّلا إلى استقامتهم وإن كانوا لا يُبالون بالهجر فإنهم لا يُهجرون وذلك لأن الهجر دواء إن نفع فهو خير وإن لم ينفع فالأصل أن المؤمن لا يجوز هجره وهكذا يُقال في كل العصاة أنهم لا يُهجرون إلا إذا كان الهجر يُفيدهم بالاستقامة وترك المعاصي وإلا فلا يُهجرون. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم شيخ. السائل يقول عندما.
الشيخ : ينظر في حال هؤلاء إذا كانوا لا يصلون إلا خوفا من الناس فإنه لا صلاة لهم ولا تنفعهم الصلاة ويُعتبرون من تاركي الصلاة أما إذا كانوا يصلون لله بحضور الناس وبغياب الناس لا يصلون فهؤلاء قد اختلف العلماء رحمهم الله: هل يكفرون بذلك كفرا أكبر مخرجا عن الملة أو هم بذلك مسلمون فسقة لأنهم يصلون ويُخلّون؟
فإن كانت الحال هي الأولى ونُصحوا ولكنهم أصرّوا على ما هم عليه فهم كفار مرتدون لا يجوز السلام عليهم ولا إجابة دعوتهم ولا يُعاملون معاملة المسلم ولكن يُنصحون الفينة بعد الفينة يعني تارة وتارة لعل الله يهديهم.
وأما الحال الثانية التي يكونون فيها فسقة ولا يكفرون فإنه يُنظر إن كان هجرهم يؤدّي إلى استقامتهم فإنهم يُهجرون تأديبا لهم وتوصّلا إلى استقامتهم وإن كانوا لا يُبالون بالهجر فإنهم لا يُهجرون وذلك لأن الهجر دواء إن نفع فهو خير وإن لم ينفع فالأصل أن المؤمن لا يجوز هجره وهكذا يُقال في كل العصاة أنهم لا يُهجرون إلا إذا كان الهجر يُفيدهم بالاستقامة وترك المعاصي وإلا فلا يُهجرون. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم شيخ. السائل يقول عندما.
الفتاوى المشابهة
- تتمة شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى ف... - ابن عثيمين
- هجر المسلم - الفوزان
- هجر المسلم - 2 - الفوزان
- حكم الأكل مع من لا يصلي - ابن باز
- حكم الأكل من مال الذي لا يصلي - ابن باز
- تتمة شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى ف... - ابن عثيمين
- هجر تارك الصلاة - اللجنة الدائمة
- ما حكم هجر تارك الصلاة؟ - ابن باز
- هل أهجر صديقي لتركه صلاة الجماعة؟ - ابن باز
- حكم هجر من ترك الصلاة - ابن عثيمين
- لنا إخوة لا يصلون إلا إذا وجدوا جماعة أو من... - ابن عثيمين