هل إنكار المشي في الشارع بدون غترة عادة ترتب عليها إنكار ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : الآن يا شيخ يعني مسألة شبيهة بها مثلا عندنا جرى العرف على لباس معين وهو الثوب والغترة والطاقية ولو أنني مشيت في الشارع بدون هذه الغترة لاحتقرني الناس وشكوا في عقلي نعم هي يعني عندهم تعتبر من خوارم المروءة فمثل هذه أليست عادة وترتب عليها إنكار
الشيخ : يترتب عليها ماذا قلت
السائل : إنكار من قبل المجتمع
الشيخ : إنكار ايه هذا الإنكار شرعا في محله ؟
السائل : إذن إذا أتينا للبحث الشرعي شيء آخر لكن ..
الشيخ : ما يمكن فصله بارك الله فيك ما يمكن فصله لأنه أنا من ساعة بقول يجب معالجة هذا الواقع مش واقع نتخيله لا يترتب منه شيء هذا الواقع إما أن يترتب منه إنكار شرعا من أحد الجانبين أو لا يترتب فإن كان لا يترتب شيء فهي العادة فنحن نكرر إنه العادة مثل الأشياء المباحة إن شئت فعلت وإن شئت تركت أما إذا ترتب من وراء أحد الشيئين من ترك العادة أنكر عليه أو من فعل العادة أنكر عليه ما بقيت هذه عادة محضة الواقع يفرض علينا أن نقول ماهي عادة محضة حتى نقول إن شئت فعلت وإن شئت تركت لأننا سنقول إن شئت فعلت وإن شئت تركت دون إنكار من أحد الفاعلين أو التاركين هذه العادة المحضة
السائل : في كل الأعراف العادات يترتب عليها إنكار لكن ليس إنكار شرعي وإنما إنكار عرفي
الشيخ : طيب امسك هذه الكلمة الآن ليس منا من لم يرحم صغيرنا -يرحمك الله- ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويوقر كبيرنا ويعرف لعالمنا حقه ألا يدخل هذا القيام المستعمل اليوم في باب التوقير ومعرفة للعالم أم لا يدخل
السائل : لا يدخل لكن بالقيد الشرعي
الشيخ : بلاش ...
السائل : طيب
الشيخ : يدخل
السائل : يدخل نعم
الشيخ : بقية عادة محضة
السائل : هذا إذا كانت للعالم لكن لعامة الناس تبقى عادة يا شيخ
الشيخ : سامحك الله مافي حاجة بارك الله فيك نقول إذا نحن نعالج واقعا وقد أجبت بكل صراحة إنه هذا الواقع يدخل تحت التوقير أو تحت معرفة الحق للعالم فإذن تركنا العادة المحضة دخلنا في عادة يقترن فيها توقير للكبير واحترام الكبير للعالم فإذن هذه العادة هي التي ينبغي أن يجب البحث فيها ولا نذهب بعيدا عن الواقع
السائل : هي أصلا يا شيخ ليست مقيدة بالعالم فقط وإنما هي مشكلة اجتماعية عامة
الشيخ : أنا ما قيدتها بالعالم أتينا بفقرتين من ثلاث فقرات ولم يوقر كبيرنا ويعرف لعالمنا حقه هي ما حصرناها بالعالم على إنه فيما بعد تجي تفاصيل ثانية لكن نحن خلينا نمشي خطوة أولى
السائل : طيب زبدة
الشيخ : يترتب عليها ماذا قلت
السائل : إنكار من قبل المجتمع
الشيخ : إنكار ايه هذا الإنكار شرعا في محله ؟
السائل : إذن إذا أتينا للبحث الشرعي شيء آخر لكن ..
الشيخ : ما يمكن فصله بارك الله فيك ما يمكن فصله لأنه أنا من ساعة بقول يجب معالجة هذا الواقع مش واقع نتخيله لا يترتب منه شيء هذا الواقع إما أن يترتب منه إنكار شرعا من أحد الجانبين أو لا يترتب فإن كان لا يترتب شيء فهي العادة فنحن نكرر إنه العادة مثل الأشياء المباحة إن شئت فعلت وإن شئت تركت أما إذا ترتب من وراء أحد الشيئين من ترك العادة أنكر عليه أو من فعل العادة أنكر عليه ما بقيت هذه عادة محضة الواقع يفرض علينا أن نقول ماهي عادة محضة حتى نقول إن شئت فعلت وإن شئت تركت لأننا سنقول إن شئت فعلت وإن شئت تركت دون إنكار من أحد الفاعلين أو التاركين هذه العادة المحضة
السائل : في كل الأعراف العادات يترتب عليها إنكار لكن ليس إنكار شرعي وإنما إنكار عرفي
الشيخ : طيب امسك هذه الكلمة الآن ليس منا من لم يرحم صغيرنا -يرحمك الله- ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويوقر كبيرنا ويعرف لعالمنا حقه ألا يدخل هذا القيام المستعمل اليوم في باب التوقير ومعرفة للعالم أم لا يدخل
السائل : لا يدخل لكن بالقيد الشرعي
الشيخ : بلاش ...
السائل : طيب
الشيخ : يدخل
السائل : يدخل نعم
الشيخ : بقية عادة محضة
السائل : هذا إذا كانت للعالم لكن لعامة الناس تبقى عادة يا شيخ
الشيخ : سامحك الله مافي حاجة بارك الله فيك نقول إذا نحن نعالج واقعا وقد أجبت بكل صراحة إنه هذا الواقع يدخل تحت التوقير أو تحت معرفة الحق للعالم فإذن تركنا العادة المحضة دخلنا في عادة يقترن فيها توقير للكبير واحترام الكبير للعالم فإذن هذه العادة هي التي ينبغي أن يجب البحث فيها ولا نذهب بعيدا عن الواقع
السائل : هي أصلا يا شيخ ليست مقيدة بالعالم فقط وإنما هي مشكلة اجتماعية عامة
الشيخ : أنا ما قيدتها بالعالم أتينا بفقرتين من ثلاث فقرات ولم يوقر كبيرنا ويعرف لعالمنا حقه هي ما حصرناها بالعالم على إنه فيما بعد تجي تفاصيل ثانية لكن نحن خلينا نمشي خطوة أولى
السائل : طيب زبدة
الفتاوى المشابهة
- التفصيل في الإنكار على الولاة علنا - ابن عثيمين
- مناقشة السائل للشيخ بشأن القيام للداخل احترامً... - الالباني
- كيف يكون الإنكار على النفس وعلى الناس؟ - ابن باز
- الإنكار في المسائل الخلافية - ابن عثيمين
- نصيحة لمن لا يحسنون الإنكار - ابن باز
- الأمور التي يكون فيها الإنكار - اللجنة الدائمة
- لا إنكار في أمور العادات. - ابن عثيمين
- الحكمة في إنكار المنكر - ابن عثيمين
- متى يكون إنكار المعصية علنا.؟ - ابن عثيمين
- الحكمة في إنكار المنكر - ابن عثيمين
- هل إنكار المشي في الشارع بدون غترة عادة ترتب ع... - الالباني