تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كيف يتزين النساء بذهب غير محلق وهو غير موجود ف... - الالبانيالسائل : شيخ ، الذهب الغير المحلَّق كيف يحصل ؟الشيخ : كيف ؟السائل : كيف يحصل بهذا ذهب غير محلَّق ؟الشيخ : ما باله ؟السائل : كيف يعني يحصل هذا ؟ ما يحصل ...
العالم
طريقة البحث
كيف يتزين النساء بذهب غير محلق وهو غير موجود في الواقع ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخ ، الذهب الغير المحلَّق كيف يحصل ؟

الشيخ : كيف ؟

السائل : كيف يحصل بهذا ذهب غير محلَّق ؟

الشيخ : ما باله ؟

السائل : كيف يعني يحصل هذا ؟ ما يحصل ما هو موجود ذهب غير محلق
سائل آخر : يعني لا يُصنَّع يقصد .
سائل آخر: لا يُصنَّع !
سائل آخر : يقصد لا يُصنَّع .

الشيخ : كيف يعني لا يصنع؟

السائل : لا يصنع ذهب غير محلَّق
سائل آخر : يعني يفهم أنه الزينة لا تكون إلا بالخاتم أو بإسوارة أو ما أشبه ذلك بالمحلق ، فلا تتزين لا يمكن أن تتزين إلا بما هو محلَّق .

الشيخ : هذا الذي أحاط به علمُك والحمد لله لا تُلام ، لأنه ليس من علم الشرع .

السائل : شيخ موجود هذا في جميع .

الشيخ : إذا سمحت ، ألا تتصوَّر أن في أزرار ذهبية ؟

السائل : في هذا موجود .

الشيخ : موجود ؟

السائل : إي .

الشيخ : كيف قلت : لا يتصوَّر ؟!

السائل : لا أقصد البناجر هذه والقروط وما القروط وهذه.

الشيخ : نحن نقول البناجر وما البناجر وهذه التسمية التي أنتم تعرفونها .

السائل : الأسورة .

الشيخ : معليش قصدي الواقع أن الذهب قسمان : أنت تقول : لا يُتصوَّر إلا أن يكون محلَّقا .

السائل : ... الأسورة.

الشيخ : طيب ، تتصوَّر المشط من ذهب ؟

السائل : أتصور.

الشيخ : طيب ، ما الذي لم تتصوَّره ؟

السائل : ما يعني يتخذ المشط من ذهب يتحلون به ... قروط.

الشيخ : هذا لأمثالنا الدراويش ، أما إذا صعدت لفوق تجد أشكال وألوان ... شكلة في الصدر من ذهب ما تتصور أيضا؟ إذن صار أنواع الذهب المُقطَّع اللي ما هو محلَّق أكثر مما تعرفه من المحلَّق .

السائل : لم أقصد هذا أقصد هذه الأسورة.
سائل آخر : يقصد أن المرأة لا يتصور أن المرأة تلبس إلا محلق

السائل : إي نعم .
سائل آخر : ولا ترضى إلا بمحلق.

السائل : وهذا الموجود يعني هو السائد ، هذا نادر الوجود شيخنا.
الطالب : في الموضة الآن طالعة على الصدر بحطو يعني بعض الأشكال .

السائل : نادر الوجود هذا.

الشيخ : عمبقول له هو يقول لي ما أتصوَّر ، بعدين بيتصوَّر .

السائل : نادر نادر هذا .

الشيخ : خلاصة القضية من كلامك أنك أنت تلاحظ واقع النساء ...

السائل : إي نعم .

الشيخ : هذا الواقع يندفع طبعا أهله وأصحابه بناءً على فكرة قائمة ، لكن هذه الفكرة القائمة لو انعكست معهم ينعكس اندفاعهم صح ولا لأ ؟

السائل : إي .

الشيخ : بمعنى في بعض المسلمين ممن يدَّعون العلم في العصر الحاضر يُبيحون للرجال التختُّم بالذَّهب ، ويستدلُّون بعموم قوله تعالى : قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ للَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُواْ فِي الْحَيَواةِ الدُّنْيَا إلى آخر الآية ، هاي زينة فلما تحرِّمونها حينما تأتي بالأحاديث المحرِّمة للذهب بصورة عامة وخاتم الذهب بصورة خاصَّة بيقولوا لك هذا إمام لا تصح لأن ما بهمهم هم البحث العلمي ، وإنما هذه أحاديث آحاد لا يجوز أن نعارض بها نصَّ القرآن المقطوع به إلى آخره من هالفلسفة الغريبة عنَّا ، هؤلاء إذا قلت لهم : لماذا تتحلُّون بهذا ؟ أجابوك بهذا الجواب ، تأمَّل الآن الشاهد من المثال ، لو أنَّ أحدهم اقتنع بأنّ خاتم الذَّهب حرام على الرجال ماذا سيفعل ؟ سيغيِّر طريقة الاستعمال ، فبدل أن يتَّخذ خاتم من ذهب سيتَّخذها خاتما من فضَّة ، واضح ؟ فإذن أنت لا تنظر للواقع ، أن هذا الواقع وما في غيره كما أنت تصوَّرت آنفا ، أنت انظر هذا الواقع مطابق للشرع أم لا ؟ فإن كان مطابقا للشرع فهو مباح ما في كلام ، وإن كان غير مطابق للشرع فما يُفيد قولك أن هذا لا يوجد غيره بالتعبير السوري : عمره ما يوجد غيره ، لأن هذا محرَّم ، لكن أنت ابحث المسألة بدليلها الشرعي إن اقتنعت بأن هذا الواقع مخالف للشرع فيجب الإعراض عنه ، كما فعل السلف حينما حرم عليهم الخمر والربا ونحو ذلك هل أنتم منتهون ؟ قالوا : انتهينا يا رب .
هكذا شأن المسلم، أما أن تُردُّ النصوص لمجرَّد إي قالوا لنا هذا مرارًا : شو خلِّيت للنساء من الزينة ؟ في ظنِّهم وهذا ما شعرت به منك آنفاً أن ما تركنا شيء من الزينة للنساء ، لا في زينة للنساء لكن غير المحلق، ونساؤنا هكذا ، الفرق أنَّ نساءنا اقتنعن بأن هذا النوع من الذهب حرام فتركوه ، والآخرون ما اقتنعوا فتمسَّكوا به وهكذا ، فما ينبغي أن ننظر للواقع لأن الواقع منه ما هو مطابق للشرع ومنه ما هو مخالف .

Webiste