ما حكم الحديث الذي تفرد به الديلمي وابن عساكر ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : نعم
السائل : ...
الشيخ : نعم ؟
السائل : ... تفرَّد به الدَّيلمي فهو ضعيف ما معنى هذا ؟
الشيخ : القاعدة فيما تفرَّد به الدَّيلميُّ وما تفرَّد به ابن عساكر وأمثالهما ممَّن نزلت طبقتهما أي : كثرت الوسائط بينه وبين الرسول عليه الصلاة والسلام فالقاعدة أن ما تفرَّد به أمثالهما فهو ضعيف ، لكن هذا لا يعني أنَّه ليس لمثل هذه القاعدة شواذ ، لكل قاعدة شواذ ، ولهذا يقول بعض علماء الأصول : " ما من عامٍّ إلا وقد خُصَّ " ، فهذا عموم معروف ، وأوَّل من عرفنا نصَّ عليه الحافظ السيوطي في مقدمة كتابه * الجامع الكبير * ، قد ذكر هناك أن العلامة على ضعف الحديث تفرُّد ابن عساكر والدَّيلميُّ وأمثالهما، لكن الأمر كما قلت لكم هذه هي القاعدة ، ولكن لكل قاعدة شواذ ، لهذا إذا تيسَّر للباحث الوقوف على إسناد ابن عساكر أو على إسناد الدَّيلميُّ في أيِّ حديث ، فلا ينبغي له أن يُطلق الضَّعف عليه ما دام أنه قد وقف على إسناده ، فعليه أن يحكم على الحديث به ، أما إذا لم يتيسَّر له الوقوف على إسناد مثل هذا الحديث مما رواه ابن عساكر والديلمي ، فالأصل والقاعدة كما ذكرنا أنَّه ضعيف، ذلك لأن الحافظ ابن عساكر والدَّيلمي قريب من عهده يبعد عادة أن يفوت العلماء الذين تقدَّموهم طبقةً وعلوًّا أن يفوتهم مثل هذه الأحاديث التي يتفرَّد بها الديلمي أو ابن عساكر ، من هنا قال من قال من أهل العلم أن تفرُّدهما بالحديث يعني أنَّه ضعيف ، ولكن لكل قاعدة شواذ، غيره.
السائل : ...
الشيخ : نعم ؟
السائل : ... تفرَّد به الدَّيلمي فهو ضعيف ما معنى هذا ؟
الشيخ : القاعدة فيما تفرَّد به الدَّيلميُّ وما تفرَّد به ابن عساكر وأمثالهما ممَّن نزلت طبقتهما أي : كثرت الوسائط بينه وبين الرسول عليه الصلاة والسلام فالقاعدة أن ما تفرَّد به أمثالهما فهو ضعيف ، لكن هذا لا يعني أنَّه ليس لمثل هذه القاعدة شواذ ، لكل قاعدة شواذ ، ولهذا يقول بعض علماء الأصول : " ما من عامٍّ إلا وقد خُصَّ " ، فهذا عموم معروف ، وأوَّل من عرفنا نصَّ عليه الحافظ السيوطي في مقدمة كتابه * الجامع الكبير * ، قد ذكر هناك أن العلامة على ضعف الحديث تفرُّد ابن عساكر والدَّيلميُّ وأمثالهما، لكن الأمر كما قلت لكم هذه هي القاعدة ، ولكن لكل قاعدة شواذ ، لهذا إذا تيسَّر للباحث الوقوف على إسناد ابن عساكر أو على إسناد الدَّيلميُّ في أيِّ حديث ، فلا ينبغي له أن يُطلق الضَّعف عليه ما دام أنه قد وقف على إسناده ، فعليه أن يحكم على الحديث به ، أما إذا لم يتيسَّر له الوقوف على إسناد مثل هذا الحديث مما رواه ابن عساكر والديلمي ، فالأصل والقاعدة كما ذكرنا أنَّه ضعيف، ذلك لأن الحافظ ابن عساكر والدَّيلمي قريب من عهده يبعد عادة أن يفوت العلماء الذين تقدَّموهم طبقةً وعلوًّا أن يفوتهم مثل هذه الأحاديث التي يتفرَّد بها الديلمي أو ابن عساكر ، من هنا قال من قال من أهل العلم أن تفرُّدهما بالحديث يعني أنَّه ضعيف ، ولكن لكل قاعدة شواذ، غيره.
الفتاوى المشابهة
- ما رأيكم في النقل عند ابن عساكر في التوالد بين... - الالباني
- ما وجه إطلاق الإمام أحمد و البرديجي وغيرهم الن... - الالباني
- أشكل علي حديث ( إذا سجد أحدكم فلا يبرك بروك ال... - الالباني
- يذكر ابن عساكر في كتابه تاريخ دمشق أسانيد طويل... - الالباني
- هل يعل الحديث إذا تفرد به ثقة واحد ؟ - الالباني
- اذا تفرد مختلط بالرواية فهل تقبل منه ؟ - الالباني
- حكم تفرد أبي نعيم الأصبهاني . - الالباني
- معنى قول الراوي: (تفرد به أحمد أو ابن ماجة) - ابن باز
- أبو نعيم إذا تفرد برواية هل تضعف؟ - الالباني
- القول في حديث ابن عساكر والدَّيلمي وغيرهما فيم... - الالباني
- ما حكم الحديث الذي تفرد به الديلمي وابن عساكر ؟ - الالباني