حكم تفرد أبي نعيم الأصبهاني .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : أستاذي هل تفرد صاحب الحلية بـ ... هل هذه قاعدة أم ؟
الشيخ : يعني أفهم عن سؤالك بأن من فوق أبي نعيم كلهم ثقات و لم يبق نظر إلا في تفرد أبي نعيم به فهل يصح الحديث و الحالة هذه أم لا ؟ هذا سؤالك ؟
السائل : لا ما قصدت أن كل من فوق أبي نعيم .
الشيخ : إذن ما معنى سؤالك تفرد به نعيم ؟
السائل : مطلقا .
الشيخ : الإطلاق ... إلا بهذا التحديد الذي ذكرته لك .
السائل : اقول الإشكال لعله من ورده... .
الشيخ : لا خليي هو ... .
السائل : أستاذي في السلسلة الضعيفة المجلد الثالث ... قلت كتبت لعله ضعفه القاعدة القائلة أن التفرد صاحب الحلية في الحديث أن التفرد صاحب الحلية في الحديث فهو ضعيف فوضعت يعني علامة تعجب فما أعلم يعني هذه القاعدة باطلة ؟ يعني .
الشيخ : مين اللي ضعف الحديث لتفرد أبي نعيم ؟
السائل : يقلك لعل .
الشيخ : أنا ما بيهمني شو قلت أنا بدي أفهم السؤال و شو قال فهل تعرف جاوب .
السائل : ... الحديث .
الشيخ : نعم ؟
السائل : يعني تريد أن تفهم عمن تتكلم ؟
الشيخ : لأن الحديث .
السائل : أنت ضعفته .
الشيخ : اسمع أي حديث رواه أبو نعيم الأصفهاني و كان إسناده منه إلى الصحابي صحيحا فهو صحيح و لا أعتقد أن طالب علم يعرف ثقة أبي نعيم و حفظه و ضبطه و إتقانه في الرواية كما جاء ذكر ذلك في ترجمته مع ميله إلى شيء من الصوفية التي لا نقره عليها لا أعتقد أن طالب علم يعرف هذه الحقيقة يجد حديثا يتفرد بروايته أبو نعيم و ليس في سند أبي نعيم مغمز فهو يغمز فيه و يضعفه لأنه تفرد بروايته أبو نعيم هذا اعتقادي أما الذي أنت تشير إليه فما أدري ما حقيقة أمره .
السائل : هذا ما قصدت .
السائل : أستاذي أنا .
الشيخ : تفضل .
السائل : أستاذي لعله في نهاية خطبة الجامع الكبير للسيوطي يقول ما تفرد به ابن عساكر في التاريخ و كذا يغني فأظن ذكر الحلية و إلا ما ذكر الآن يغيب عن ذهني فلعله من هذا الباب .
الشيخ : لا ما ذكر .
السائل : ما ذكر الحلية .
الشيخ : حتى من ذكره .
السائل : ليس قاعدة مضطردة .
الشيخ : هذا هو .
السائل : ربما تجد فيها شيئا صحيحا .
السائل : أي نعم في ابن عساكر الشيخ أكثر من موضع في الصحيحة جاية مسألة صحيحة منه .
الشيخ : أي نعم .
السائل : السلام عليكم .
السائل : عليكم السلام .
الشيخ : و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته .
السائل : الموضوع ... أستاذي اللي حكينا فيه أنا و إياك على الهاتف .
الشيخ : كمل العدد ؟
السائل : ايه كمل كله موجودين .
الشيخ : طيب .
السائل : والله بنحب يعني بالتفصيل الله يرضى عليك .
السائل : شيخنا قبل يقال هذا الكلام يقال مثل ما يقال في مسند الفردوس نفس الكلام أو مسند الفردوس إذا .
الشيخ : لا لا القاعدة ليست مضطردة غالبية .
السائل : كذلك في مسند الفردوس ؟
الشيخ : أي نعم .
السائل : ... من شان التعظيم هاي .
السائل : خلص .
الشيخ : هلا الذي يدرس جزاك الله خير الذي يدرس مسند الفردوس كثيرا ما يجده يعلق الحديث تعليقا و لا يسنده إسنادا كما هو شأن كل المؤلفين أو أغلب المؤلفين و كثيرا ما يقول قال أبو الشيخ يعني الأصفهاني ابو حيان و معنى هذا أنه نقله من كتاب من كتبه التي لم تصل أكثرها الينا اليوم .
السائل : نعم .
الشيخ : فأبو الشيخ أيضا حافظ مثل أبي نعيم و أعلى طبقة منه فإذا كان الإسناد بين أبي الشيخ وبين الصحابي صحيحا فلا يضره في ذلك كونه في المسند معلق عليه .
السائل : نعم .
الشيخ : لذلك يقول مثلا عن الحاكم قال الحاكم أبو عبد الله و هكذا فالمهم أن ما تفرد الديلمي في مسند الفردوس يقال ضعيف كقاعدة أغلبية.
السائل : الغالب فيه .
الشيخ : و ليس قاعدة عامة نعم .
السائل : أستاذي لعله هذه الأشياء شغلة القواعد وردت إلينا من القاعدة اللي بنذكرها ابن الجوزي إنه كل حديث ليس في الأصول و كذا .
الشيخ : أي نعم .
السائل : هذا الباب .
الشيخ : هذا أيضا ليس على اطلاقه .
السائل : أيضا عام صح ؟
الشيخ : ليس على إطلاقه .
السائل : أي نعم .
الشيخ : أي نعم .
السائل : يعني القواعد اللي وضعوها علماء مصطلح الحديث يعني عند التطبيق لا تكون يعني دقيقة مئة في المئة يعني الشيء العملي فيه و النظري يعني بيظل كلام عند التطبيق ممكن يختلف بيزيد بينقص .
الشيخ : لا هو الحقيقة كما قلنا آنفا يعني ما في قاعدة مضطردة على نفس علم الأصول بيقلك العام يظل على عمومه حتى يأتي ما يخصصه ما شاء الله الله يسلمك ... .
السائل : شيخنا هيك كرسي بدو هيك واحد ,
الشيخ : اه .
السائل : لو تقربوا حتى الإخوة كلهم يستفيدوا .
الشيخ : كنت أنت سمعت هذا الجواب ما حمدت الله على أنه هداك الله للابتعاد عن الكذب على رسول الله على المنبر
السائل : قلت لك دعيت لك بالخير .
الشيخ : بدال ما تدعيلي اشكر ربك .
السائل : شيخي هاد هو الحديث اللي بتقصد ؟
الشيخ : أي نعم المؤمن .
السائل : كيس فطن .
الشيخ : أنا أخشى ما خشيت إنه هو يقرؤه انه المؤمن كيس قطن .
السائل: موضوع هذا؟
الشيخ : أي نعم الشاهد .
السائل : الكيس .
السائل : من دان نفسه ؟
الشيخ : الكيس من دان نفسه و عمل لما بعد الموت و العاجز من أتبع نفسه هواها و تمنى على الله الأماني هذا ضعيف إياك أنك تذكره ! .
السائل : عاد أنا سبحان الله .
الشيخ : لكن نحن ذكرنا حديث المؤمن كيس فطن بمناسبة إنه شو رأيك تقعد بوسط الحلقة خشيت أنك تحتج علي بحديث آخر يشبه حديثك هذا.
السائل : ... .
الشيخ : و هو ملعون من جلس وسط الحلقة .
السائل : لا حول و لا قوة إلا بالله هذا هيك عم تناديك يا أستاذ .
الشيخ : لكن ريح بالك منه متل ما ريحنا بالك من هداك .
السائل : حديث ضعيف .
الشيخ : حديث ضعيف .
السائل : اجا دورنا بالأسئلة و إلا لا .
السائل : ما هو لسى .
الشيخ : بس اصبروا ما فش خلقه بعد.
السائل : ... نسامحكم .
السائل : أبو يحيى بدنا تقربوا شوي عشان الصوت .
السائل : لا بنصير بعدين بوسط الحلقة .
السائل : شايف الورع حتى ما بدو الحديث الضعيف ينطبق عليه شوف الورع.
الشيخ : ما شاء الله .
السائل : طاهر المخلل عامل مفعوله .
الشيخ : يعني بفهم من كلامك إنه بتقول مخللي عامل مفعوله مو هيك تقصد يعني مخللك عامل مفعوله .
السائل : من شان إخواني يفهموا الصورة أقول موضوع هجر المسلم .
الشيخ : يعني أفهم عن سؤالك بأن من فوق أبي نعيم كلهم ثقات و لم يبق نظر إلا في تفرد أبي نعيم به فهل يصح الحديث و الحالة هذه أم لا ؟ هذا سؤالك ؟
السائل : لا ما قصدت أن كل من فوق أبي نعيم .
الشيخ : إذن ما معنى سؤالك تفرد به نعيم ؟
السائل : مطلقا .
الشيخ : الإطلاق ... إلا بهذا التحديد الذي ذكرته لك .
السائل : اقول الإشكال لعله من ورده... .
الشيخ : لا خليي هو ... .
السائل : أستاذي في السلسلة الضعيفة المجلد الثالث ... قلت كتبت لعله ضعفه القاعدة القائلة أن التفرد صاحب الحلية في الحديث أن التفرد صاحب الحلية في الحديث فهو ضعيف فوضعت يعني علامة تعجب فما أعلم يعني هذه القاعدة باطلة ؟ يعني .
الشيخ : مين اللي ضعف الحديث لتفرد أبي نعيم ؟
السائل : يقلك لعل .
الشيخ : أنا ما بيهمني شو قلت أنا بدي أفهم السؤال و شو قال فهل تعرف جاوب .
السائل : ... الحديث .
الشيخ : نعم ؟
السائل : يعني تريد أن تفهم عمن تتكلم ؟
الشيخ : لأن الحديث .
السائل : أنت ضعفته .
الشيخ : اسمع أي حديث رواه أبو نعيم الأصفهاني و كان إسناده منه إلى الصحابي صحيحا فهو صحيح و لا أعتقد أن طالب علم يعرف ثقة أبي نعيم و حفظه و ضبطه و إتقانه في الرواية كما جاء ذكر ذلك في ترجمته مع ميله إلى شيء من الصوفية التي لا نقره عليها لا أعتقد أن طالب علم يعرف هذه الحقيقة يجد حديثا يتفرد بروايته أبو نعيم و ليس في سند أبي نعيم مغمز فهو يغمز فيه و يضعفه لأنه تفرد بروايته أبو نعيم هذا اعتقادي أما الذي أنت تشير إليه فما أدري ما حقيقة أمره .
السائل : هذا ما قصدت .
السائل : أستاذي أنا .
الشيخ : تفضل .
السائل : أستاذي لعله في نهاية خطبة الجامع الكبير للسيوطي يقول ما تفرد به ابن عساكر في التاريخ و كذا يغني فأظن ذكر الحلية و إلا ما ذكر الآن يغيب عن ذهني فلعله من هذا الباب .
الشيخ : لا ما ذكر .
السائل : ما ذكر الحلية .
الشيخ : حتى من ذكره .
السائل : ليس قاعدة مضطردة .
الشيخ : هذا هو .
السائل : ربما تجد فيها شيئا صحيحا .
السائل : أي نعم في ابن عساكر الشيخ أكثر من موضع في الصحيحة جاية مسألة صحيحة منه .
الشيخ : أي نعم .
السائل : السلام عليكم .
السائل : عليكم السلام .
الشيخ : و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته .
السائل : الموضوع ... أستاذي اللي حكينا فيه أنا و إياك على الهاتف .
الشيخ : كمل العدد ؟
السائل : ايه كمل كله موجودين .
الشيخ : طيب .
السائل : والله بنحب يعني بالتفصيل الله يرضى عليك .
السائل : شيخنا قبل يقال هذا الكلام يقال مثل ما يقال في مسند الفردوس نفس الكلام أو مسند الفردوس إذا .
الشيخ : لا لا القاعدة ليست مضطردة غالبية .
السائل : كذلك في مسند الفردوس ؟
الشيخ : أي نعم .
السائل : ... من شان التعظيم هاي .
السائل : خلص .
الشيخ : هلا الذي يدرس جزاك الله خير الذي يدرس مسند الفردوس كثيرا ما يجده يعلق الحديث تعليقا و لا يسنده إسنادا كما هو شأن كل المؤلفين أو أغلب المؤلفين و كثيرا ما يقول قال أبو الشيخ يعني الأصفهاني ابو حيان و معنى هذا أنه نقله من كتاب من كتبه التي لم تصل أكثرها الينا اليوم .
السائل : نعم .
الشيخ : فأبو الشيخ أيضا حافظ مثل أبي نعيم و أعلى طبقة منه فإذا كان الإسناد بين أبي الشيخ وبين الصحابي صحيحا فلا يضره في ذلك كونه في المسند معلق عليه .
السائل : نعم .
الشيخ : لذلك يقول مثلا عن الحاكم قال الحاكم أبو عبد الله و هكذا فالمهم أن ما تفرد الديلمي في مسند الفردوس يقال ضعيف كقاعدة أغلبية.
السائل : الغالب فيه .
الشيخ : و ليس قاعدة عامة نعم .
السائل : أستاذي لعله هذه الأشياء شغلة القواعد وردت إلينا من القاعدة اللي بنذكرها ابن الجوزي إنه كل حديث ليس في الأصول و كذا .
الشيخ : أي نعم .
السائل : هذا الباب .
الشيخ : هذا أيضا ليس على اطلاقه .
السائل : أيضا عام صح ؟
الشيخ : ليس على إطلاقه .
السائل : أي نعم .
الشيخ : أي نعم .
السائل : يعني القواعد اللي وضعوها علماء مصطلح الحديث يعني عند التطبيق لا تكون يعني دقيقة مئة في المئة يعني الشيء العملي فيه و النظري يعني بيظل كلام عند التطبيق ممكن يختلف بيزيد بينقص .
الشيخ : لا هو الحقيقة كما قلنا آنفا يعني ما في قاعدة مضطردة على نفس علم الأصول بيقلك العام يظل على عمومه حتى يأتي ما يخصصه ما شاء الله الله يسلمك ... .
السائل : شيخنا هيك كرسي بدو هيك واحد ,
الشيخ : اه .
السائل : لو تقربوا حتى الإخوة كلهم يستفيدوا .
الشيخ : كنت أنت سمعت هذا الجواب ما حمدت الله على أنه هداك الله للابتعاد عن الكذب على رسول الله على المنبر
السائل : قلت لك دعيت لك بالخير .
الشيخ : بدال ما تدعيلي اشكر ربك .
السائل : شيخي هاد هو الحديث اللي بتقصد ؟
الشيخ : أي نعم المؤمن .
السائل : كيس فطن .
الشيخ : أنا أخشى ما خشيت إنه هو يقرؤه انه المؤمن كيس قطن .
السائل: موضوع هذا؟
الشيخ : أي نعم الشاهد .
السائل : الكيس .
السائل : من دان نفسه ؟
الشيخ : الكيس من دان نفسه و عمل لما بعد الموت و العاجز من أتبع نفسه هواها و تمنى على الله الأماني هذا ضعيف إياك أنك تذكره ! .
السائل : عاد أنا سبحان الله .
الشيخ : لكن نحن ذكرنا حديث المؤمن كيس فطن بمناسبة إنه شو رأيك تقعد بوسط الحلقة خشيت أنك تحتج علي بحديث آخر يشبه حديثك هذا.
السائل : ... .
الشيخ : و هو ملعون من جلس وسط الحلقة .
السائل : لا حول و لا قوة إلا بالله هذا هيك عم تناديك يا أستاذ .
الشيخ : لكن ريح بالك منه متل ما ريحنا بالك من هداك .
السائل : حديث ضعيف .
الشيخ : حديث ضعيف .
السائل : اجا دورنا بالأسئلة و إلا لا .
السائل : ما هو لسى .
الشيخ : بس اصبروا ما فش خلقه بعد.
السائل : ... نسامحكم .
السائل : أبو يحيى بدنا تقربوا شوي عشان الصوت .
السائل : لا بنصير بعدين بوسط الحلقة .
السائل : شايف الورع حتى ما بدو الحديث الضعيف ينطبق عليه شوف الورع.
الشيخ : ما شاء الله .
السائل : طاهر المخلل عامل مفعوله .
الشيخ : يعني بفهم من كلامك إنه بتقول مخللي عامل مفعوله مو هيك تقصد يعني مخللك عامل مفعوله .
السائل : من شان إخواني يفهموا الصورة أقول موضوع هجر المسلم .
الفتاوى المشابهة
- القول في حديث ابن عساكر والدَّيلمي وغيرهما فيم... - الالباني
- ما وجه إطلاق الإمام أحمد و البرديجي وغيرهم الن... - الالباني
- سؤال حول نعيم الجنة - ابن عثيمين
- ما حكم الحديث الذي تفرد به الديلمي وابن عساكر ؟ - الالباني
- معنى قول الراوي: (تفرد به أحمد أو ابن ماجة) - ابن باز
- تفسير قوله تعالى: (إن الأبرار لفي نعيم) - ابن عثيمين
- نعيم أهل الجنة - ابن باز
- هل يعل الحديث إذا تفرد به ثقة واحد ؟ - الالباني
- اذا تفرد مختلط بالرواية فهل تقبل منه ؟ - الالباني
- أبو نعيم إذا تفرد برواية هل تضعف؟ - الالباني
- حكم تفرد أبي نعيم الأصبهاني . - الالباني