القول في حديث ابن عساكر والدَّيلمي وغيرهما فيما إذا تفرَّد كلُّ واحد منهما بالحديث من حيث الصِّحَّة والضَّعف ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ... .
الشيخ : نعم ؟
السائل : ... تفرَّد به الدَّيلمي فهو ضعيف ... ؟
الشيخ : القاعدة فيما تفرَّد به الدَّيلميُّ وما تفرَّد به ابن عساكر وأمثالهما ممَّن نزلت طبقتهما - أي : كثرت الوسائط بينه وبين الرسول - عليه الصلاة والسلام - - ؛ فالقاعدة أن ما تفرَّد به أمثالهما فهو ضعيف ، لكن هذا لا يعني أنَّه ليس لمثل هذه القاعدة شواذ ، لكل قاعدة شواذ ، فلهذا يقول بعض علماء الأصول : " ما من عامٍّ إلا وقد خُصَّ " ، وهذا عموم معروف ، وأوَّل من عرفنا نصَّ عليه الحافظ السيوطي في مقدمة كتابه " الجامع الكبير " ، قد ذكر هناك أن العلامة على ضعف الحديث تفرُّد ابن عساكر والدَّيلميُّ وأمثالهما ، لكن الأمر كما قلت لكم هذه هي القاعدة ، ولكن لكل قاعدة شواذ ؛ لهذا إذا تيسَّر للباحث الوقوف على إسناد ابن عساكر أو على إسناد الدَّيلميُّ في أيِّ حديث ؛ فلا ينبغي له أن يُطلق الضَّعف عليه ما دام أنه قد وقف على إسناده ، فعليه أن يحكم على الحديث به ، أما إذا لم يتيسَّر له الوقوف على إسناد مثل هذا الحديث مما رواه ابن عساكر والديلمي ؛ فالأصل والقاعدة - كما ذكرنا - أنَّه ضعيف ، ذلك لأن الحافظ ابن عساكر والدَّيلمي ... العلماء الذين تقدَّموهم طبقةً وعلوًّا أن يفوتهم مثل هذه الأحاديث التي يتفرَّد بها الديلمي أو ابن عساكر ، من هنال قال من قال من أهل العلم أن تفرُّدهما للحديث يعني أنَّه ضعيف ، ولكن لكل قاعدة شواذ .
الشيخ : نعم ؟
السائل : ... تفرَّد به الدَّيلمي فهو ضعيف ... ؟
الشيخ : القاعدة فيما تفرَّد به الدَّيلميُّ وما تفرَّد به ابن عساكر وأمثالهما ممَّن نزلت طبقتهما - أي : كثرت الوسائط بينه وبين الرسول - عليه الصلاة والسلام - - ؛ فالقاعدة أن ما تفرَّد به أمثالهما فهو ضعيف ، لكن هذا لا يعني أنَّه ليس لمثل هذه القاعدة شواذ ، لكل قاعدة شواذ ، فلهذا يقول بعض علماء الأصول : " ما من عامٍّ إلا وقد خُصَّ " ، وهذا عموم معروف ، وأوَّل من عرفنا نصَّ عليه الحافظ السيوطي في مقدمة كتابه " الجامع الكبير " ، قد ذكر هناك أن العلامة على ضعف الحديث تفرُّد ابن عساكر والدَّيلميُّ وأمثالهما ، لكن الأمر كما قلت لكم هذه هي القاعدة ، ولكن لكل قاعدة شواذ ؛ لهذا إذا تيسَّر للباحث الوقوف على إسناد ابن عساكر أو على إسناد الدَّيلميُّ في أيِّ حديث ؛ فلا ينبغي له أن يُطلق الضَّعف عليه ما دام أنه قد وقف على إسناده ، فعليه أن يحكم على الحديث به ، أما إذا لم يتيسَّر له الوقوف على إسناد مثل هذا الحديث مما رواه ابن عساكر والديلمي ؛ فالأصل والقاعدة - كما ذكرنا - أنَّه ضعيف ، ذلك لأن الحافظ ابن عساكر والدَّيلمي ... العلماء الذين تقدَّموهم طبقةً وعلوًّا أن يفوتهم مثل هذه الأحاديث التي يتفرَّد بها الديلمي أو ابن عساكر ، من هنال قال من قال من أهل العلم أن تفرُّدهما للحديث يعني أنَّه ضعيف ، ولكن لكل قاعدة شواذ .
الفتاوى المشابهة
- هل صح ما جاء في تاريخ ابن عساكر من أن أصحاب رس... - الالباني
- ما وجه إطلاق الإمام أحمد و البرديجي وغيرهم الن... - الالباني
- يذكر ابن عساكر في كتابه تاريخ دمشق أسانيد طويل... - الالباني
- أشكل علي حديث ( إذا سجد أحدكم فلا يبرك بروك ال... - الالباني
- اذا تفرد مختلط بالرواية فهل تقبل منه ؟ - الالباني
- معنى قول الراوي: (تفرد به أحمد أو ابن ماجة) - ابن باز
- حكم تفرد أبي نعيم الأصبهاني . - الالباني
- هل يعل الحديث إذا تفرد به ثقة واحد ؟ - الالباني
- أبو نعيم إذا تفرد برواية هل تضعف؟ - الالباني
- ما حكم الحديث الذي تفرد به الديلمي وابن عساكر ؟ - الالباني
- القول في حديث ابن عساكر والدَّيلمي وغيرهما فيم... - الالباني