تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أرجو من فضيلتكم بيان هذا الحديث: عن أوس بن أ... - ابن عثيمينالسائل : سائل يقول : فضيلة الشيخ! أرجو من فضيلتكم بيان هذا الحديث : عن أوس بن أوس الثقفي رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في غس...
العالم
طريقة البحث
أرجو من فضيلتكم بيان هذا الحديث: عن أوس بن أوس الثقفي رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في غسل يوم الجمعة: ( من غسَّل يوم الجمعة واغتسل وبكر وابتكر، ومشى ولم يركب، ودنا من الإمام فاستمع ولم يلغ؛ كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها ) رواه أحمد و أبو داود والترمذي وقال: حديث حسن، و النسائي وابن ماجة وابن خزيمة في صحيحيهما والحاكم وصححه وهو في صحيح الألباني. وقال النبي صلى الله عليه وسلم: ( من جاء في الساعة الأولى من يوم الجمعة فكأنما قرب بدنة، وفي الساعة الثانية كأنما قرب بقرة... ) الحديث. متى بداية الساعة الأولى.؟ وهل بداية يوم الجمعة من طلوع الفجر أم من طلوع الشمس.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : سائل يقول : فضيلة الشيخ! أرجو من فضيلتكم بيان هذا الحديث : عن أوس بن أوس الثقفي رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في غسل يوم الجمعة : من غسَّل يوم الجمعة واغتسل وبكّر وابتكر، ومشى ولم يركب، ودنا من الإمام فاستمع ولم يلغ، كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها . رواه أحمد وأبو داود والترمذي. وقال : حديث حسن، والنسائي وابن ماجة وابن خزيمة وابن حبان في صحيحيهما والحاكم وصححه وهو في صحيح الألباني. فضيلة الشيخ : وقال النبي صلى الله عليه وسلم : من جاء في الساعة الأولى من يوم الجمعة فكأنما قدم بدنة

الشيخ : قرب قرب، كأنما قرب.

السائل : كأنما قرب بدنة وفي الساعة الثانية كأنما قرب بقرة الحديث. متى بداية الساعة الأولى؟ وهل بداية يوم الجمعة من طلوع الفجر أم من طلوع الشمس؟ أرجو توضيح ذلك جزاك الله عنا وعن المسلمين خير الجزاء ونفع بك.

الشيخ : أما الحديث الأول : في فضل من غسَّل واغتسل، وبكر وابتكر، ودنا من الإمام واستمع ولم يلغ، كان له أجر سنة صيامها وقيامها الحديث من حيث الإسناد لا بأس به ولا مطعن فيه. لكن من حيث ترتب الثواب العظيم على ذلك قد يستغربه بعض الناس. ولكن - يا أخي - لا تستغرب فضل الله عز وجل. لا تستغرب قد يكون العمل عملاً قليلاً وله ثواب كثير. وفضل الله تعالى واسع. لكن ما معنى غسَّل واغتسل ؟ معناها : غسَّل بتنظيف الجسم، واغتسل يعني : بالغ في ذلك، أو اغتسل كغسل الجنابة. بكّر وابتكر يعني : بالغ في البكور. دنا من الإمام واضح. واستمع ولم يلغ أيضاً واضح. فاحرص - يا أخي- على أن تغتسل يوم الجمعة، لأن غسل الجمعة واجب على كل بالغ. والدليل على وجوبه قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : غسل الجمعة واجب على كل محتلم . هذا الحديث أخرجه السبعة البخاري ومسلم وأبو داود والنسائي وابن ماجة والإمام أحمد رحمه الله. كلهم أخرجوه غسل الجمعة واجب على كل محتلم . هذا كلام الرسول عليه الصلاة والسلام. هل تجدون أحداً أعلم بشريعة الله من رسول الله؟ أجيبوا؟ لا. هل تجدون أحداً أنصح لعباد الله من رسول الله؟ لا. هل تجدون أحداً أفصح فيما يعبر به عما في نفسه من رسول الله؟ لا. كل الخلق لا يدانون الرسول عليه الصلاة والسلام في هذا. هل تجدون أحداً أعلم بما يقول من رسول الله؟ أبداً. وقد قال : غسل الجمعة واجب ثم علقه بوصف يقتضي الإلزام وهو البلوغ. قال : على كل محتلم . إنني أعتقد لو جاءت هذه العبارة في كتاب من كتب الفقه لكان الشارحون يقولون : إن المؤلف يرى إيش؟ وجوب الغسل. فكيف وقد جاءت عن الرسول صلى الله عليه وسلم؟! ثم إذا اغتسلت احرص على أن تبادر تبكر في الساعة الأولى، ثم الثانية، ثم الثالثة، ثم الرابعة، ثم الخامسة من جاء في الساعة الأولى فكأنما قرب بدنة، في الثانية كأنما قرب بقرة، في الثالثة كأنما قرب كبشاً أقرن، في الرابعة كأنما قرب دجاجة، وفي الخامسة كأنما قرب بيضة . وابتداء الساعات هذه من طلوع الشمس. واقسم ما بين طلوع الشمس إلى مجيء الإمام اقسمه على خمسة، سواء طالت المدة أم قصرت، لأن الزمن يختلف بين الشتاء والصيف. نعم. الإخوان.

السائل : السلام عليكم.

الشيخ : وعليكم السلام.

السائل : ... يا شيخ.

الشيخ : الله يحييهم.

Webiste