تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم استعمال السواك؟ وبأي يد يستخدم؟ - الالبانيالسائل : ما حكم استعمال السواك ؟ وبأي يد يستخدم ؟الشيخ : أما السّواك فسنّة حض عليها النبي صلى الله عليه وسلم في أحاديث كثيرة كما هو معلوم حتى قال  لولا ...
العالم
طريقة البحث
ما حكم استعمال السواك؟ وبأي يد يستخدم؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ما حكم استعمال السواك ؟ وبأي يد يستخدم ؟

الشيخ : أما السّواك فسنّة حض عليها النبي صلى الله عليه وسلم في أحاديث كثيرة كما هو معلوم حتى قال لولا أن أشق على أمّتي لأمرتهم بالسّواك عند كل صلاة - أو- عند كل وضوء ففيه فضل عظيم، أما بأيّ يد يتسوّك أباليمنى أم باليسرى فليس عندنا نصّ يرفع الخلاف المعروف عند الفقهاء وبالتالي لا نستطيع نحن بدورنا أن نعيّن بدون نصّ يرفع النزاع أهو باليد اليمنى أم يتسوك بالشّمال ذلك لأن لكل قول من القولين فبعضهم يقول باليمين وبعضهم يقول باليسار لكل من القولين وجهة، فهذا الذي يقول باليمين فهو يأخذ بمبدأ التيامن في كل شيء والذي يقول باليسار فهذا من باب التّنظيف فهو يلحقه بنحو الاستجمار والاستنجاء وكما قال تعالى ولكل وجهة هو مولّيها فاستبقوا الخيرات فمن غلب على ظنّه أن هذا من باب التيامن فتيمّن ومن غلب على ظنّه أنه من باب التّنظيف ... .

السائل : أليس هو شيخنا من باب التّنظيف ...؟

الشيخ : ... تنظيف الفم أهو قبيح أم حسن ؟

السائل : ... .

الشيخ : ... بالنسبة للسواك لا يوجد نص .

السائل : لا، عامة التنظيف ... .

الشيخ : عامّة ... بالنسبة للاستبراء أليس تنظيفا ؟

السائل : تنظيف .

الشيخ : طيب ... باليمنى أم باليسرى؟ باليسرى فالمسألة فيها دقة ... هل هذا يلحق بهذا أم يلحق بالمبدأ العام فليس هناك نص يرفع النزاع لذلك فتترك المسألة لكل إنسان حسب ما تطمئن إليه نفسه وينشرح له صدره .

Webiste