هل حديث تعذيب الرجل الكافر في القبر وضرب الملائكة له يطبَّق على المسلم العاصي ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : يسأل السائل فيقول : هل حديث تعذيب الرجل الكافر في القبر وضرب الملائكة له يطبَّق على المسلم العاصي ؟
الشيخ : ذلك مما لا نعرفه ، ومن المحتمل أن يشارك المنافق أو الكافر بالمسلمين الكافرَ بالتعذيب بنوع من العذاب ، وهذا مما جاء التصريح به في مثل قوله - عليه الصلاة والسلام - : استنزهوا من البول ؛ فإن عامة عذاب القبر منه ، فهذا يدل على أن المسلم يُعذب في القبر ، ولكن ما نوعية هذا العذاب ؟ هذا ممَّا لا نعلمه ، وكذلك يؤيد معنى هذا الحديث حديث ابن عباس - رضي الله عنه - الذي أخرجه الشيخان في " صحيحيهما " أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - مرَّ بقبرين فقال - عليه السلام - : أما إنهما ليعذبان ، وما يعذبان في كبير ، أما أحدهما فكان لا يستنزه - وفي رواية - لا يستتر من البول ، وأما الآخر ؛ فكان يسعى بالنميمة ، ثم أمر - عليه الصلاة والسلام - بأن يُؤتى له بغصن النخيل فشقَّه شقين ، ووضع أحدهما على قبر ، والآخر على الآخر ، فسألوه عن ذلك - عليه السلام - فقال : لعل الله أن يخفِّف عنهما ما داما رطبين ، فهذا - أيضًا - فيه تصريح بأن المسلم يُعذَّب في قبره بسبب معصية كان اقترفها في حياته ، وذكر هنا في الحديث معصيتين ، لأحدهما إهماله التنزه وعدم الاحتياط في أن يُصاب برشاش البول ، والآخر أنه كان يسعى بالنميمة .
وقوله - عليه السلام - حينما وضع على كل قبر شقًّا من ذلك الغصن : لعل الله أن يخفِّف عنهما ما داما رطبين إشعار بأنهما كانا مسلمين ، ويؤكد ذلك ما جاء في " صحيح مسلم " من حديث جابر بن عبد الله - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - لما سُئل عن الوضع المذكور ، وعن السبب الحامل له على ذلك قال : لعل الله - عز وجل - أن يخفِّف عنهما بشفاعتي أي : بدعائي ، ومعنى هذا أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - دعا لهما أن يخفِّف الله عنهما من العذاب الذي أصابهما ما دام الغصنان رطبين .
نعم .
الشيخ : ذلك مما لا نعرفه ، ومن المحتمل أن يشارك المنافق أو الكافر بالمسلمين الكافرَ بالتعذيب بنوع من العذاب ، وهذا مما جاء التصريح به في مثل قوله - عليه الصلاة والسلام - : استنزهوا من البول ؛ فإن عامة عذاب القبر منه ، فهذا يدل على أن المسلم يُعذب في القبر ، ولكن ما نوعية هذا العذاب ؟ هذا ممَّا لا نعلمه ، وكذلك يؤيد معنى هذا الحديث حديث ابن عباس - رضي الله عنه - الذي أخرجه الشيخان في " صحيحيهما " أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - مرَّ بقبرين فقال - عليه السلام - : أما إنهما ليعذبان ، وما يعذبان في كبير ، أما أحدهما فكان لا يستنزه - وفي رواية - لا يستتر من البول ، وأما الآخر ؛ فكان يسعى بالنميمة ، ثم أمر - عليه الصلاة والسلام - بأن يُؤتى له بغصن النخيل فشقَّه شقين ، ووضع أحدهما على قبر ، والآخر على الآخر ، فسألوه عن ذلك - عليه السلام - فقال : لعل الله أن يخفِّف عنهما ما داما رطبين ، فهذا - أيضًا - فيه تصريح بأن المسلم يُعذَّب في قبره بسبب معصية كان اقترفها في حياته ، وذكر هنا في الحديث معصيتين ، لأحدهما إهماله التنزه وعدم الاحتياط في أن يُصاب برشاش البول ، والآخر أنه كان يسعى بالنميمة .
وقوله - عليه السلام - حينما وضع على كل قبر شقًّا من ذلك الغصن : لعل الله أن يخفِّف عنهما ما داما رطبين إشعار بأنهما كانا مسلمين ، ويؤكد ذلك ما جاء في " صحيح مسلم " من حديث جابر بن عبد الله - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - لما سُئل عن الوضع المذكور ، وعن السبب الحامل له على ذلك قال : لعل الله - عز وجل - أن يخفِّف عنهما بشفاعتي أي : بدعائي ، ومعنى هذا أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - دعا لهما أن يخفِّف الله عنهما من العذاب الذي أصابهما ما دام الغصنان رطبين .
نعم .
الفتاوى المشابهة
- شرح حديث ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسل... - ابن عثيمين
- ذكر الشيخ لبعض أدلة عذاب القبر التي جاءت في أح... - الالباني
- شرح حديث ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه... - ابن عثيمين
- شرح حديث ابن عباس قال : مر النبي صلى الله عل... - ابن عثيمين
- معنى: ومن عذاب القبر، وشرح حديث ابن عباس: "إ... - ابن عثيمين
- تعذيب الميت في قبره لتأخر قضاء دينه - ابن باز
- ذكر بعض أدلة عذاب القبر التي جاءت في أحاديث في... - الالباني
- هل استدلالهم بحديث النبي صلى الله عليه وسلم ال... - الالباني
- من الأسباب الموجبة لعذاب القبر عدم التنزه من ا... - الالباني
- سؤال الميت في قبره وتنعيم المؤمنين في قب... - اللجنة الدائمة
- هل حديث تعذيب الرجل الكافر في القبر وضرب الملا... - الالباني