شرح حديث ابن عباس قال : مر النبي صلى الله عليه وسلم بقبرين فقال إنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير أما أحدهما فكان لا يستتر من البول وأما الآخر فكان يمشي بالنميمة ثم أخذ جريدة رطبة فشقها نصفين فغرز في كل قبر واحدة قالوا يا رسول الله لم فعلت هذا قال لعله يخفف عنهما ما لم ييبسا " .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ووردت أحاديث خاصة في عذاب القبر على شيء معين من ذلك حديث عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم مر بقبرين فقال إنهما ليعذبان الجملة هنا مؤكدة من يعرف أنواع المؤكّدات فيها؟ بمد اليمنى بارك الله فيك!
الطالب : إن واللام.
الشيخ : أحسنت، تمام استرح إنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير أي في أمر شاق عليهما بل هو في أمر سهل أما أحدهما فكان لا يستبرأ من البول وأما الآخر فكان يمشي بالنميمة انتبه هذان من أسباب عذاب القبر، عدم التنزّه من البول والاستبراء منه من أسباب عذاب القبر إذا أصاب ثوبك رشاش من البول وتهاونت به ولم تطهره فهذا من أسباب عذاب القبر، إذا قضيت الحاجة ولم تستنج استنجاءً شرعياً بالماء أو بالأحجار فهذا من أسباب عذاب القبر، طيب وإذا كان لا يستنزه من الغائط؟ فهل هو مثل البول أو لا؟ مثله لا شك لا فرق كلاهما نجس أما الآخر فكان يمشي بالنميمة النميمة أن ينم الحديث من شخص لآخر من أجل الإفساد بينهما وقد تكلمنا عليها قبل البارحة فالنميمة من أسباب عذاب القبر والعياذ بالله، ثم أخذ جريدة رطبة فشقها نصفين وغرز في كل قبر واحدة، قالوا لم صنعت هذا يا رسول الله؟ قال لعله يخفف عنهما ما لم ييبسا لعل للترجي يعني أرجو أن يخفف الله عنهما العذاب ما لم ييبسا يعني إلى أن ييبسا وهذا نوع من الشفاعة من رسول الله صلى الله عليه وسلم لهذين القبرين الذين يعذبان.
الطالب : إن واللام.
الشيخ : أحسنت، تمام استرح إنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير أي في أمر شاق عليهما بل هو في أمر سهل أما أحدهما فكان لا يستبرأ من البول وأما الآخر فكان يمشي بالنميمة انتبه هذان من أسباب عذاب القبر، عدم التنزّه من البول والاستبراء منه من أسباب عذاب القبر إذا أصاب ثوبك رشاش من البول وتهاونت به ولم تطهره فهذا من أسباب عذاب القبر، إذا قضيت الحاجة ولم تستنج استنجاءً شرعياً بالماء أو بالأحجار فهذا من أسباب عذاب القبر، طيب وإذا كان لا يستنزه من الغائط؟ فهل هو مثل البول أو لا؟ مثله لا شك لا فرق كلاهما نجس أما الآخر فكان يمشي بالنميمة النميمة أن ينم الحديث من شخص لآخر من أجل الإفساد بينهما وقد تكلمنا عليها قبل البارحة فالنميمة من أسباب عذاب القبر والعياذ بالله، ثم أخذ جريدة رطبة فشقها نصفين وغرز في كل قبر واحدة، قالوا لم صنعت هذا يا رسول الله؟ قال لعله يخفف عنهما ما لم ييبسا لعل للترجي يعني أرجو أن يخفف الله عنهما العذاب ما لم ييبسا يعني إلى أن ييبسا وهذا نوع من الشفاعة من رسول الله صلى الله عليه وسلم لهذين القبرين الذين يعذبان.
الفتاوى المشابهة
- ارتكاب المعاصي من أسباب عذاب القبر - ابن عثيمين
- شرح حديث: "إنهما ليعذبان..." - ابن باز
- هل يصح حديث ( مر النبي صلى الله عليه وسلم على... - الالباني
- حدثنا محمد بن المثنى قال حدثنا محمد بن خازم... - ابن عثيمين
- بيان أسباب عذاب القبر وأنه لا يشرع وضع الجري... - ابن عثيمين
- شرح حديث ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه... - ابن عثيمين
- حدثنا عثمان قال حدثنا جرير عن منصور عن مجاهد... - ابن عثيمين
- معنى: ومن عذاب القبر، وشرح حديث ابن عباس: "إ... - ابن عثيمين
- شرح حديث ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسل... - ابن عثيمين
- شرح أحاديث من عمدة الأحكام : ...... عن ابن ع... - ابن عثيمين
- شرح حديث ابن عباس قال : مر النبي صلى الله عل... - ابن عثيمين