هل يجوز إهداء المصحف لرجل كافر يريد الدخول في الإسلام ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : رجل كافر له رغبة في دخول الإسلام ، فأحب أن يقرأ القرآن ؛ فهل يجوز إهداؤه المصحف ؟
الشيخ : لا شك في ذلك ، حينما لا يتبيَّن لنا أن ذاك الكافر لا يريد أن يمسَّ القرآن بسوء ، فنحن إذا امتنعنا من عرض كتاب ربِّنا على الكفار ؛ فكيف ندعوهم إلى الإسلام ؟ لذلك صحَّ عن النبي - عليه الصلاة والسلام - كما في " الصحيحين " من حديث عبد الله بن عمر أنه : نهى أن يُسافر بالقرآن إلى أرض العدوّ ، وفي لفظ لمسلم : لا تسافروا بالمصحف إلى أرض العدو مخافة أن يناله العدو ، نال فلان فلانًا معناه سبَّه وطعن فيه ، فنهى الرسول - صلوات الله وسلامه عليه - عن أن يسافر المسلم بالمصحف إلى أرض العدوّ إذا كان يخشى أنه إذا وقع في يد العدوِّ أن يصاب كلام الله - عز وجل - بشيء من الإهانة ونحو ذلك ، وكما هو معلوم من علم أصول الفقه أن دلالة المفهوم في الكتاب والسنة حجة كدلالة المنطوق ، إلا إذا عارض المفهومَ منطوقٌ ما ، فدلالة المنطوق أصوليًّا أقوى من دلالة المفهوم ، فإذا تعارض منطوق ومفهوم قُدِّم المنطوق على المفهوم ، أما إذا كان هناك مفهوم ما لم يعارضه منطوق ؛ فهو حجّة ، وهذه القاعدة تُيسِّر لطالب العلم أن يفهم شيئًا من الفقه يخفى على من لا علم عنده بأن المفهوم حجّة ، إذا كان الأمر كذلك نعود إلى قوله : مخافة أن يناله العدو ؛ فهذا مفهومه أنه إذا لم يكن هناك خوف أن ينال العدوُّ المصحف بإهانة ما ؛ فلا ينهى الرسول - عليه الصلاة والسلام - المسلم أن يسافر بالمصحف إلى أرض العدوِّ .
الشيخ : لا شك في ذلك ، حينما لا يتبيَّن لنا أن ذاك الكافر لا يريد أن يمسَّ القرآن بسوء ، فنحن إذا امتنعنا من عرض كتاب ربِّنا على الكفار ؛ فكيف ندعوهم إلى الإسلام ؟ لذلك صحَّ عن النبي - عليه الصلاة والسلام - كما في " الصحيحين " من حديث عبد الله بن عمر أنه : نهى أن يُسافر بالقرآن إلى أرض العدوّ ، وفي لفظ لمسلم : لا تسافروا بالمصحف إلى أرض العدو مخافة أن يناله العدو ، نال فلان فلانًا معناه سبَّه وطعن فيه ، فنهى الرسول - صلوات الله وسلامه عليه - عن أن يسافر المسلم بالمصحف إلى أرض العدوّ إذا كان يخشى أنه إذا وقع في يد العدوِّ أن يصاب كلام الله - عز وجل - بشيء من الإهانة ونحو ذلك ، وكما هو معلوم من علم أصول الفقه أن دلالة المفهوم في الكتاب والسنة حجة كدلالة المنطوق ، إلا إذا عارض المفهومَ منطوقٌ ما ، فدلالة المنطوق أصوليًّا أقوى من دلالة المفهوم ، فإذا تعارض منطوق ومفهوم قُدِّم المنطوق على المفهوم ، أما إذا كان هناك مفهوم ما لم يعارضه منطوق ؛ فهو حجّة ، وهذه القاعدة تُيسِّر لطالب العلم أن يفهم شيئًا من الفقه يخفى على من لا علم عنده بأن المفهوم حجّة ، إذا كان الأمر كذلك نعود إلى قوله : مخافة أن يناله العدو ؛ فهذا مفهومه أنه إذا لم يكن هناك خوف أن ينال العدوُّ المصحف بإهانة ما ؛ فلا ينهى الرسول - عليه الصلاة والسلام - المسلم أن يسافر بالمصحف إلى أرض العدوِّ .
الفتاوى المشابهة
- حكم إهداء قراءة القرآن للوالدين - ابن باز
- ماهو الجزء من المصحف الذي يحرم لغير الطاهر م... - ابن عثيمين
- إعطاء المصحف للكافر - اللجنة الدائمة
- هل يجوز القراءة من المصحف في الصلاة .؟ - ابن عثيمين
- هل يجوز دخول الحمام بـُرقَـعات فيها قرآن.؟ وهل... - الالباني
- ما حكم من يدخل الحمام وفي جيبه مصحف ؟ مع بيان... - الالباني
- إذا أسلم الكافر يعطى المصحف - اللجنة الدائمة
- بيع المصحف للكافر - اللجنة الدائمة
- حكم إهداء المصحف - ابن باز
- ما حكم إهداء المصحف؟ - ابن باز
- هل يجوز إهداء المصحف لرجل كافر يريد الدخول في... - الالباني