لماذا حُرِّم إتيان الكهان وهم يستعملون بعض الوسائل لمعرفة بعض المغيَّبات ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : أحد الإخوة يقول : فلماذا حُرِّم إتيان الكهان وهم - أيضًا - يستعملون بعض الوسائل لمعرفة بعض الغيب عن سائر الناس ؟
الشيخ : ثمّة فرق كبير بين المسألتين ، الكهان يتصلون بالجانِّ ، وكما ثبت في الأحاديث الصحيحة - لعلكم تذكرون ذلك جميعًا - أن الجنّ يسترقون السّمع ، ثم ينزل أحدهم إلى قرينه من الإنس فيُلقي في أذنه ما يكون قد سمعه من السماء مما تتحدث به الملائكة ، ثم يُضيف إلى ذلك أكاذيب كثيرة وكثيرة جدًّا ، فيختلط الحق الذي سمعه الجني من حديث الملائكة بالباطل الذي أضافوه إليه ، وألقوا ذلك جميعًا في أذن قرينهم من الإنس ، ولذلك فكانوا يستغلُّون - ولا يزالون - يستغلون هذا إلى اليوم ، يوهمون الناس أنهم يعرفون ما يجهله الناس من العلم بالغيب ، ولذلك ولأنهم أضلوا بذلك وضلوا ؛ نهى الرسول - عليه السلام - عن إتيان الكهان وقال : من أتى كاهنًا أو عرَّافًا فصدَّقه بما يقول ؛ فقد كفر بما أُنزل على محمّد ، أما هؤلاء الأطباء فهم مع أنهم في ضلال مبين بسبب أنهم كفروا برب العالمين ، ولم يؤمنوا بشريعته التي أنزلها على قلب نبيه - عليه السلام - ؛ فهم مع هذا الضلال لا يدَّعون أنهم يعرفون الغيب ، بل هم يصرِّحون بأنهم كلَّما ازدادوا علمًا ازدادوا معرفة بجهلهم ، فشتّان بين هؤلاء الذين يتعاطَون الوسائل العلمية لمنفعة الناس ، والكشف عما يضرُّهم وعمَّا ينفعهم ، ولا يدَّعون شيئًا من الصلة بعالم السّماء ، شتان بين هؤلاء وبين العرافين والكهَّان الذين حذَّرنا نبينا - عليه الصلاة والسلام - من الإتيان إليهم وتصديقهم .
السائل : يمكن قراءة ... ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : يمكن قراءة ... ؟
الشيخ : كل إنسان ينظر في خطوط هنا ، فأنت بإمكانك أن ترى هذه الخطوط ، يعني هذا ليس أمرًا خافيًا ويختص به بعض الناس دون الآخرين ، أنت في وقت نهار انظر ؛ فستجد الخطوط في ظفر كلِّ إنسان .
الشيخ : ثمّة فرق كبير بين المسألتين ، الكهان يتصلون بالجانِّ ، وكما ثبت في الأحاديث الصحيحة - لعلكم تذكرون ذلك جميعًا - أن الجنّ يسترقون السّمع ، ثم ينزل أحدهم إلى قرينه من الإنس فيُلقي في أذنه ما يكون قد سمعه من السماء مما تتحدث به الملائكة ، ثم يُضيف إلى ذلك أكاذيب كثيرة وكثيرة جدًّا ، فيختلط الحق الذي سمعه الجني من حديث الملائكة بالباطل الذي أضافوه إليه ، وألقوا ذلك جميعًا في أذن قرينهم من الإنس ، ولذلك فكانوا يستغلُّون - ولا يزالون - يستغلون هذا إلى اليوم ، يوهمون الناس أنهم يعرفون ما يجهله الناس من العلم بالغيب ، ولذلك ولأنهم أضلوا بذلك وضلوا ؛ نهى الرسول - عليه السلام - عن إتيان الكهان وقال : من أتى كاهنًا أو عرَّافًا فصدَّقه بما يقول ؛ فقد كفر بما أُنزل على محمّد ، أما هؤلاء الأطباء فهم مع أنهم في ضلال مبين بسبب أنهم كفروا برب العالمين ، ولم يؤمنوا بشريعته التي أنزلها على قلب نبيه - عليه السلام - ؛ فهم مع هذا الضلال لا يدَّعون أنهم يعرفون الغيب ، بل هم يصرِّحون بأنهم كلَّما ازدادوا علمًا ازدادوا معرفة بجهلهم ، فشتّان بين هؤلاء الذين يتعاطَون الوسائل العلمية لمنفعة الناس ، والكشف عما يضرُّهم وعمَّا ينفعهم ، ولا يدَّعون شيئًا من الصلة بعالم السّماء ، شتان بين هؤلاء وبين العرافين والكهَّان الذين حذَّرنا نبينا - عليه الصلاة والسلام - من الإتيان إليهم وتصديقهم .
السائل : يمكن قراءة ... ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : يمكن قراءة ... ؟
الشيخ : كل إنسان ينظر في خطوط هنا ، فأنت بإمكانك أن ترى هذه الخطوط ، يعني هذا ليس أمرًا خافيًا ويختص به بعض الناس دون الآخرين ، أنت في وقت نهار انظر ؛ فستجد الخطوط في ظفر كلِّ إنسان .
الفتاوى المشابهة
- هل الأخبار عن وقت الكسوف يكون من الكهانة ؟ - ابن عثيمين
- حكم إتيان الكهنة والمشعوذين - ابن باز
- الذهاب إلى الكهان لمعرفة السارق - اللجنة الدائمة
- باب النهي عن إتيان الكهان والمنجمين . عن عائ... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : باب ما جاء في الكهان ونحوهم - ابن عثيمين
- ما حكم من يتردد على الكهان والسحرة ؟ - ابن عثيمين
- إتيان الكهان والعرافين والسحرة ولا سؤاله... - اللجنة الدائمة
- بيان حكم إتيان الكهان في الإسلام وذكر دليل الن... - الالباني
- إتيان الكهان للعلاج ونحوه - اللجنة الدائمة
- إتيان الكهان وتصديقهم - اللجنة الدائمة
- لماذا حُرِّم إتيان الكهان وهم يستعملون بعض الو... - الالباني