تعليق القرآن الكريم على الجدران حبذا لو أشرتم و لو إشارة عن تعليق القرآن الكريم على الأشخاص أنفسهم ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ذكرتم أن تعليق القرأن الكريم على الجدران حبذا لو أشرتم لو إشارة عن تعليق القرأن الكريم على الأشخاص أنفسهم؟
الشيخ : طيب، نشير إليه بعد استكمال البحث.
السائل : أحسنت.
الشيخ : الجواب إن شاء الله، أقول بالنسبة لما أشار إليه الأخ من أن هذه البطاقات التي يُكتب عليها القرأن تُرمى في الأسواق وفي الزبل وفي مواطئ الأقدام فهذا أيضا لا يجوز لما فيه من امتهان القرأن الكريم ولكن المخاطب بذلك من هي في يده.
السائل : نعم.
الشيخ : إلا أن الباعة الذين يبيعونها إذا علموا أن هذا يُفعل بها غالبا يكون ذلك موجبا لتحريم بيعها والاتجار بها لأن القاعدة الشرعية أنه إذا كان العقد وسيلة لازمة أو غالبة إلى شيء محرم فإن ذلك العقد يكون حراما لأنه من باب التعاون على الإثم والعدوان.
وأظن أن الإجابة على السؤال انتهت.
السائل : نعم انتهت.
الشيخ : بالنسبة لتعليق القرأن على المرضى سواء كانت أمراضهم جسمية أو نفسية للاستشفاء بها فإن هذه موضع خِلاف بين السلف والخلف.
السائل : نعم.
الشيخ : فمن العلماء من يُ ذلك لما يشعر به المريض من الراحة النفسية حيث أنه يحمل كلام الله عز وجل، وشعور المريض بالشيء له تأثير على المرض زيادة ونقصا وزوالا كما هو معلوم.
السائل : نعم.
الشيخ : ومن العلماء من قال إنه لا يجوز وذلك لأنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن يستعمل مثل ذلك للاستشفاء وإنما الاستشفاء بقراءة ما ورد على المريض.
وإذا كان لم يرد عن الشارع أن هذا سبب فإن إثباته سببا نوع من الشرك.
السائل : نعم.
الشيخ : ذلك لأنه لا يجوز أن نُثبت أن هذا الشيء سبب إلا بدليل من الشرع فإذا أثبتنا سببيته فمعنى ذلك أننا أحدثنا أمرا لم يحدث الشارع وهذا نوع من الشرك.
السائل : نعم، أحسنت.
هذه رسالة من المرسل محمد حسن العريني من وزارة الدفاع.
الشيخ : طيب، نشير إليه بعد استكمال البحث.
السائل : أحسنت.
الشيخ : الجواب إن شاء الله، أقول بالنسبة لما أشار إليه الأخ من أن هذه البطاقات التي يُكتب عليها القرأن تُرمى في الأسواق وفي الزبل وفي مواطئ الأقدام فهذا أيضا لا يجوز لما فيه من امتهان القرأن الكريم ولكن المخاطب بذلك من هي في يده.
السائل : نعم.
الشيخ : إلا أن الباعة الذين يبيعونها إذا علموا أن هذا يُفعل بها غالبا يكون ذلك موجبا لتحريم بيعها والاتجار بها لأن القاعدة الشرعية أنه إذا كان العقد وسيلة لازمة أو غالبة إلى شيء محرم فإن ذلك العقد يكون حراما لأنه من باب التعاون على الإثم والعدوان.
وأظن أن الإجابة على السؤال انتهت.
السائل : نعم انتهت.
الشيخ : بالنسبة لتعليق القرأن على المرضى سواء كانت أمراضهم جسمية أو نفسية للاستشفاء بها فإن هذه موضع خِلاف بين السلف والخلف.
السائل : نعم.
الشيخ : فمن العلماء من يُ ذلك لما يشعر به المريض من الراحة النفسية حيث أنه يحمل كلام الله عز وجل، وشعور المريض بالشيء له تأثير على المرض زيادة ونقصا وزوالا كما هو معلوم.
السائل : نعم.
الشيخ : ومن العلماء من قال إنه لا يجوز وذلك لأنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن يستعمل مثل ذلك للاستشفاء وإنما الاستشفاء بقراءة ما ورد على المريض.
وإذا كان لم يرد عن الشارع أن هذا سبب فإن إثباته سببا نوع من الشرك.
السائل : نعم.
الشيخ : ذلك لأنه لا يجوز أن نُثبت أن هذا الشيء سبب إلا بدليل من الشرع فإذا أثبتنا سببيته فمعنى ذلك أننا أحدثنا أمرا لم يحدث الشارع وهذا نوع من الشرك.
السائل : نعم، أحسنت.
هذه رسالة من المرسل محمد حسن العريني من وزارة الدفاع.
الفتاوى المشابهة
- كتابة آية من القرآن وتعليقها على العضد - اللجنة الدائمة
- حكم كتابة الآيات والأحاديث وتعليقها على الجدران - ابن باز
- رجل يُدخل في كتب الشيخ تعليقات غربية وتعليق ال... - الالباني
- حكم تعليق الآيات والأحاديث على الجدران - ابن باز
- ما حكم تعليق الأحاديث والشعر على الجدران في ال... - الالباني
- تعليق الآيات القرآنية - الفوزان
- ما حكم تعليق الآيات القرآنية على الجدران.؟ - ابن عثيمين
- حكم تعليق الآيات القرآنية على الجدران - ابن عثيمين
- حكم تعليق آيات من القرآن الكريم على الجدران - ابن باز
- هل يجوز تعليق القرآن على الجدران ؟ - الالباني
- تعليق القرآن الكريم على الجدران حبذا لو أشرت... - ابن عثيمين