تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إن بعض الأئمة في الصلاة الجهرية كالمغرب وغير... - ابن عثيمينالسائل : إن بعض الأئمة في الصلاة الجهرية كالمغرب وغيرها من العشاء والفجر بعد قراءة الفاتحة يسرعون بقراءة سورةٍ بعدها ولا يجعلون للمأموم فرصة لقراءة الفا...
العالم
طريقة البحث
إن بعض الأئمة في الصلاة الجهرية كالمغرب وغيرها من العشاء والفجر بعد قراءة الفاتحة يسرعون في قراءة سورةٍ بعدها ولا يجعلون للمأموم فرصة لقراءة الفاتحة فبماذا تنصحون من يفعل ذلك من الأئمة وماذا على المأموم إذا لم يقرأ الفاتحة في الركعتين الأوليين ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : إن بعض الأئمة في الصلاة الجهرية كالمغرب وغيرها من العشاء والفجر بعد قراءة الفاتحة يسرعون بقراءة سورةٍ بعدها ولا يجعلون للمأموم فرصة لقراءة الفاتحة فبماذا تنصحون من يفعل ذلك من الأئمة وماذا على المأموم إذا لم يقرأ الفاتحة في الركعتين الأوليين؟

الشيخ : أما الأئمة الذين يصنعون ذلك ولا يسكتون بين قراءة الفاتحة وقراءة السورة التي بعدها فيمكن أن يكون ذلك الفعل منهم صادرا عن جهل أو عن علم فقد يكون عن علم وذلك لأن حديث سمُرة في إثبات السكتتين وإحداهما بعد قراءة الفاتحة اختلف العلماء في تصحيحه فمنهم من رءاه صحيحا وعمِل به وقال إنه يُشرع للإمام أن يسكت بعد قراءة الفاتحة والسكتة الواردة سكتة مطلقة ليست محدّدة كما حدّدها بعض الفقهاء بمقدار قراءة المأموم الفاتحة وإنما هي سكتة مطلقة للفصل بين فرض القراءة ونفلها ومن العلماء من لا يصحح الحديث ويرى أنه ينبغي وصل قراءة ما بعد الفاتحة بها ولا يمكن أن نحْجر على أحد ما أدّاه إليه علمه بعد النظر والاجتهاد.

السائل : نعم.

الشيخ : لكن الحديث فيما نرى حجة وقد أثبته الحافظ ابن حجر في "فتح الباري" وقال إنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم هذا السكوت، هذا بالنسبة للإمام أما بالنسبة للمأموم فإنه يقرأ الفاتحة ولو كان الإمام يقرأ على القول الذي نختاره لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم لا صلاة لمن لم يقرأ بأم القرأن وهذا الحديث ثابت في الصحيحين وغيرهما وفي حديث عبادة بن الصامت في السنن أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى بهم صلاة الصبح فانصرف وقال لعلكم تقرأون خلف إمامكم؟ قالوا نعم، قال لا تفعلوا إلا بأم القرأن فإنه لا صلاة لمن لم يقرأ بها .

السائل : نعم.

الشيخ : وهذا ظاهر في أن المأموم يقرأ حتى في الصلاة الجهرية لأن هذه صلاة الصبح وهي صلاة جهرية فهذا الحديث واضح في أن المأموم يقرأ ولو كان إمامه يقرأ ويشهد له عموم الحديث السابق الذي أشرنا إليه.

السائل : نعم.

الشيخ : فعلى هذا نقول للمأموم اقرأ الفاتحة إن أكملتها قبل أن يبتدئ الإمام بقراءة ما بعدها فذاك وإن شرع الإمام بقراءة ما بعدها قبل إكمالك لسورة الفاتحة فاستمر عليها حتى تكملها.

السائل : بس أنا شيخ محمد أرى أن من الصعب أن يقرأ المأموم الفاتحة والإمام يقرأ لأن هذا قد يُحدث لخبطة في القراءة وتكون القراءة غير صحيحة أيضا لأن هذا المأموم يقرأ سرا والإمام يقرأ جهرا.

الشيخ : نعم، أرجو أن تكون من في كلامك من الصعب للتبعيض لا لبيان الجنس.

السائل : نعم.

الشيخ : فهي كما قلت تصعب على بعض الناس القراءة والإمام يقرأ.

السائل : نعم.

الشيخ : ولكنها على بعض الناس لا تصعب ويمكنه أن يقرأ والإمام يقرأ وهذا شيء جربناه.

السائل : نعم، لكن بالنسبة للذي تصعب عليه؟

الشيخ : بالنسبة، يحاول.

السائل : يحاول.

الشيخ : يحاول أن يقرأ.

السائل : أحسنتم، أيها الإخوة إلى هنا ونأتي على نهاية هذا اللقاء الذي استعرضنا فيه رسائل.

Webiste