تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول السائل : في الواقع أنا عندي قضية محتار... - ابن عثيمينالسائل : يقول في الواقع أنا عندي قضية محتار فيها وهي في ذات يوم أنه قام قبل صلاة الفجر وقد احتلم وكان هذا اليوم شديد البرد فذهب إلى المدرسة بعد أن تعفّر...
العالم
طريقة البحث
يقول السائل : في الواقع أنا عندي قضية محتار وهي في ذات يوم أنه قام قبل صلاة الفجر وقد احتلم وكان هذا اليوم شديد البرد فذهب إلى المدرسة بعد أن تعفر وصلي الفجر وبعد أن خرج من المدرسة أو وهو في الطريق إلى المدرسة أراد أن يعود لكي يغتسل ولكنه ما فعل وذهب إلى المدرسة ولما رجع الظهر أيضاً لم يغتسل ويقول أرجو أن يبين أمري في هذا الموضوع ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول في الواقع أنا عندي قضية محتار فيها وهي في ذات يوم أنه قام قبل صلاة الفجر وقد احتلم وكان هذا اليوم شديد البرد فذهب إلى المدرسة بعد أن تعفّر وصلي الفجر وبعد أن خرج من المدرسة أو وهو في الطريق إلى المدرسة أراد أن يعود لكي يغتسل ولكنه ما فعل وذهب إلى المدرسة ولما رجع الظهر أيضاً لم يغتسل ويقول أرجو أن يُبيَّن أمري في هذا الموضوع؟

الشيخ : أمره في هذا الموقف أما بالنسبة لما مضى فإن عليه إعادة الصلاتين اللتين صلاهما بدون غسل من الجنابة لأنه في البلد ويستطيع أن يُسخّن الماء ويغتسل به.

السائل : نعم.

الشيخ : وأما بالنسبة للمسألة من حيث هي فإن الرجل إذا استيقظ وعليه جنابة وخاف من البرد وليس عنده ما يسخّن به فإنه يتيمم.

السائل : نعم.

الشيخ : ولكنه إذا دفِي أو وجد ما يسخّن به وجب عليه الغسل فلو فرِض أنه في السفر، في بر والماء عنده لكنه بارد وليس عنده ما يسخّن به فإنه في هذه الحال يجوز أن يتيمم عن هذه الجنابة وإذا قدِر على استعمال ماء لا يضرّه وجب عليه أن يغتسل.

السائل : نعم.

الشيخ : نعم.

السائل : أحسنتم، هذه أو هذا سؤال أيضا من نفس السائل عبد الكريم من قبيلة شمر.

Webiste