تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تقول السائلة : هل الوقوف للمدرسة لا يجوز وإذ... - ابن عثيمينالسائل : سؤال الأخت من الرياض الثاني تقول فيه هل الوقوف للمُدرّسة لا يجوز وإذا كان لا يجوز فماذا نفعل إذا كان هذا يُضايق المُدرّسة حيث كانت عندنا طالبة ...
العالم
طريقة البحث
تقول السائلة : هل الوقوف للمدرسة لا يجوز وإذا كان لا يجوز فماذا نفعل إذا كان هذا يضايق المدرسة حيث كانت عندنا طالبة فلم تقف للمدرسة فسألتها لماذا لم تقف كبقية الطالبات فأخبرتها أن ذلك غير جائز فحصلت بينهما مناقشة فأرادت المدرسة إبعاد تلك الطالبة لمدة يومين ونحن لا نريد أن نفصل فماذا نفعل وفقكم الله ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : سؤال الأخت من الرياض الثاني تقول فيه هل الوقوف للمُدرّسة لا يجوز وإذا كان لا يجوز فماذا نفعل إذا كان هذا يُضايق المُدرّسة حيث كانت عندنا طالبة فلم تقف للمُدرّسة فسألتها لماذا لم تقفِي كبقية الطالبات فأخبرتها أن ذلك غير جائز فحصلت بينهما مناقشة فأرادت المُدرّسة إبعاد تلك الطالبة لمدة يومين ونحن لا نريد أن نُفصل فماذا نفعل وفقكم الله؟

الشيخ : إلزام الطالبات أو الطلبة بالقيام للمُدرّس أو المُدرّسة هذا من الأمور المنكرة وقد جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم "من أحب أن يتمثّل له الناس قياما فليتبوأ مقعده من النار" .

السائل : نعم.

الشيخ : وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو أشرف الخلق عند الله جاها وعند المؤمنين كان يكره أن يقوم الناس له ولا يُحب ذلك فحسبنا أن نكون مثل رسول الله صلى الله عليه وسلم في عمله هذا وأن نكره ما كرِهه الرسول صلى لله عليه وسلم وأن نكره أن يقوم لنا الناس فكيف يليق بنا أن نُلزم الناس بالقيام لنا.

السائل : نعم.

الشيخ : ولهذا ينبغي للمدراء، مدراء المدارس من رجال ونساء أن يمنعوا المدرسات أو المدرسين من عمل مثل هذه الأمور.

السائل : نعم.

الشيخ : ثم على من فوقهم من الوزارة أو الرئاسة أن تُلاحظ ذلك وأن تُعمّم بالمنع منه لأن هذا كما أنه خلاف المشروع ففيه نوع من الاستعباد للطلبة والطالبات.

السائل : نعم.

الشيخ : والإذلال لهم وكفى بالطالب وقارا وكفى به أدبا أن يكون منتبها للمدرّس متابعا له فيما يقول مناقشا له فيما يُشكل عليه وأما هذه الأمور الشكلية التي تُخالف الشريعة فإنه لا يجوز لأحد أن يُلزم بها.

السائل : نعم.

الشيخ : فإنه ليس من الشرع أن يقوم الناس للمعلم إذا دخل والرسول عليه الصلاة والسلام كان أصحابه لا يقومون له إذا دخل.

السائل : نعم.

الشيخ : نعم.

السائل : إذًا نرجو من المسؤولين في وزارة المعارف ومن المسؤولين في الرئاسة العامة لتعليم البنات أن يأخذوا توجيهكم ونصيحتكم هذه في عين الاعتبار.

الشيخ : أرجو ذلك إن شاء الله.

السائل : وأن يمنعوا قيام الطالبات والطلاب للقيام للمدرس.

الشيخ : إلزامهم بذلك.

السائل : نعم.

الشيخ : نعم.

Webiste