تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أنا طالب في المدرسة وعندنا مدرسة (معلمة) غير... - ابن عثيمينالسائل : يقول بأنه طالب في المدرسة وعندهم مدرّسة غير متحجبة وتُظهر من شعرها مع العلم بأن هذه المدرّسة غير مسلمة فما الواجب علينا أن نفعل نحن الطلاب؟الشي...
العالم
طريقة البحث
أنا طالب في المدرسة وعندنا مدرسة (معلمة) غير متحجبة وتظهر شعرها مع العلم بأن هذه المدرسة غير مسلمة ، فما الواجب علينا أن نفعل نحن الطلاب ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول بأنه طالب في المدرسة وعندهم مدرّسة غير متحجبة وتُظهر من شعرها مع العلم بأن هذه المدرّسة غير مسلمة فما الواجب علينا أن نفعل نحن الطلاب؟

الشيخ : الواجب عليكم أن تطلبوا أو أن تبحثوا عن مدرسة أخرى ليست المدرّسة فيها امرأة لأن اتقاء الفتنة واجب وبقاؤكم في هذه المدرسة سبب للفتنة فإن لم تجدوا سواها فلا حرج عليكم في البقاء فيها ولكن غضوا الطرف ما استطعتم وتجنبوا كثرة المكالمة معها ما استطعتم وهذا كما يوجد في الأسواق مثلا من هي متبرّجة متطيبة ومع هذا لا نقول للناس امتنعوا عن النزول إلى أسواقكم بل نقول انزلوا إلى أسواقكم وانهوا عن المنكر ما استطعتم، وغضوا البصر الطرف وأقلوا المحادثة إلا للضرورة ولنا في هذا الأمر قواعد مهمة من الشرع مثل قوله تعالى: { وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ } ومثل قوله: { يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ } ومثل قول النبي صلى الله عليه وسلم: "إن هذا الدين يسر" فإذا لم نجد أو فإذا لم نتمكن من إزالة هذا المنكر ونحن في حاجة إلى أن ننزل إلى السوق أو إلى أن نبقى في المدرسة فأرجو أن لا يكون علينا في ذلك حرج. نعم.

السائل : بارك الله فيكم. نعود إلى رسالة المستمع من جدة من طالب في جامعة الملك عبد العزيز.

Webiste